الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 18:02

الفصل الدّراسي الأكاديمي الأوّل في المرحلة الثّانويّة

-
نُشر: 01/05/24 21:36

وزارة التّربية
مكتب النّاطق

الفصل الدّراسي الأكاديمي الأوّل_في المرحلة الثّانويّة
 
أطلقت اليوم وزارة التربية برنامجا جديدا يسمّى: "الفصل الدراسي الأكاديمي الأوّل -  في المدرسة الثانوية".
 سيسمح البرنامج لطلاب المدارس الثّانوية المهتمّين به بتجميع نقاط استحقاق أكاديميّة خلال دراستهم في المرحلة الثانويّة لغاية فصل دراسي أكاديمي.
الحصول على نقاط الاستحقاق  ستؤدّي إلى تقصير وقت الدّراسة الأكاديمية للطلاب وإعدادهم لعالم الأكاديمية.

يركّز البرنامج على التّعليم ملائمةً للقرن الواحد والعشرين، التّعليم سيجمع بين دورات (رقمية) بمستوى أكاديمي، بمرافقة وبدعم من المعلّم في الفصل الدراسي. ستعمل هذه الدّورات على تطوير قدرات الطالب على التّعلم المستقل والسعي لتحقيق التّميّز، مع منح فرص متساوية لجميع الطلاب في جميع أنحاء البلاد. وبالتالي، سيتمكّن الطلاب من المناطق البعيدة عن المركز  من الدّراسة في جامعات بعيدة فعليًا عن منازلهم من خلال المنصة الرّقمية، وتأسيس شعور بالقدرة على الدّراسات العليا واتخاذ الخطوة الأولى نحو الدراسات الأكاديمية والقيادة الاجتماعيّة.


ووفقا لمبادئ البرنامج، سيتمكّن كلّ طالب من الاندماج في البرنامج  بدعم وبتمويل كامل من الوزارة.
سيضمن البرنامج للطلاب بداية تعليم أكاديميّة يتكّيف مع الواقع المتغيّر وتحديات القرن الواحد والعشرين. مع التركيز على تحقيق المهارات الشّخصيّة لدى الطلاب.
سيتم اختيار الدورة الأكاديمية التي سيتم دراستها من قبل مديري المدارس، وسيكون التعلم من خلال الوسائل الرقمية كجزء من ساعات الدراسة الوجاهيّة في الفصل الدراسي، وسيعمل معلّمو المدرسة كمرشدين وموجّهين، وذلك بعد إجراء المزيد من التّدريب من قبل المؤسسات الأكاديميّة المختارة.
ستكون الدراسات ضمن البرنامج بديلاً عن البجروت وسيتم إجراء الامتحان في المؤسّسة الأكاديميّة وليس في المدرسة.

 ابتداءً من العام المقبل، سيتمكّن الطلاب من التّسجيل ل_28 دورة أكاديميّة في 26 مجالًا للمعرفة، ومن بين الدّورات المختلفة سيكون من الممكن التسجيل في علم الكمبيوتر والحوسبة، الرّياضيّات والأحياء والكيمياء ومقدمة في علم النفس والكيمياء وبلاد إسرائيل،اللغة العبريّة،اللغة العربيّة،التّاريخ،التراث والدّين الإسلامي والفن وأكثر من ذلك سيتم الاعتراف بهذه  الدّورات المختلفة في الأكاديمية من أجل الحصول على لقب أكاديمي معترف به.

 المؤسّسات الأكاديميّة ضمن البرنامج:
 جامعات تل أبيب وبار إيلان ،حيفا والعبرية وبن غوريون والمفتوحة بالإضافة إلى كليات بتسلئيل وأفكا.

مقالات متعلقة