الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 19:02

القيلولة.. صحة لأسرتك


نُشر: 26/04/07 18:56

أوضحت دراسة اجريت على عدد كبير من الرجال والسيدات ان الاشخاص الذين يأخذون قسطاً من النوم في وقت الظهيرة يكونون اقل عرضة للوفاة بامراض القلب بما يصل الى 30%.
وكانت دراسات اخرى قد عنيت بالعلاقة بين فترة نوم الظهيرة وامراض القلب الا ان كل النتائج جائت غير مترابطة. وتعتبر الدراسة الجديدة هي الاولى من نوعها التي تشمل عينة كبيرة من اشخاص كانوا اصحاء عند بدأ التجارب كما انها تأخذ عوامل اخرى بعين الاعتبار مثل التغذية والرياضة.



"تعود القيلولة بالنفع لكونها تعمل ضد امراض القلب التي تسبب الوفاة".
"تعتبر القيلولة عادة سهلة والمواظبة عليها قد تقي من احد الاسباب الرئيسية للوفاة. وللاشخاص الذين لم يعتادوا على القيلولة فمن المؤكد ان رأيهم سيختلف بعد قرائة هذه الدراسة وعندها سيقومون بتغيير نظام حياتهم".
ووجد الباحثون أن الاشخاص الذين اعتادوا نوم القيلولة على الأقل ثلاث مرات في الاسبوع لمدة نصف ساعة على الاقل في المرة كانت احتمالات وفاتهم جراء امراض القلب اقل بـ37% مقارنةً بالاشخاص الذين لا ينامون القيلولة.
أما الاشخاص الذين ناموا القيلولة من فترة إلى الاخرى فكانت احتمالات اصابتهم بهذه الامراض اقل بـ 12%.
وكان تأثير القيلولة الواقي واضحاً في الرجال العاملين واقل في الذين لم يعملوا خاصة المتقاعدين. الا ان الباحثين لم يتمكنوا من متابعة تأثير القيلولة على السيدات من خلال هذه التجربة. 

مقالات متعلقة