الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 25 / مايو 00:01

كثرة النوم تقلل البدانة


نُشر: 28/05/07 07:59

اكدت عدة دراسات علمية على وجود علاقة مطردة بين عدد ساعات النوم وزيادة الوزن. فقد أثبتت هذه الدراسات أنه في الحالات القصوى التي يتراوح فيها عدد ساعات النوم ما بين ساعتين وأربع ساعات يوميا تتزايد مخاطر الاصابة بالسمنة الى 73 في المئة.
وتعزو الدراسات هذه الظاهرة الى عدة عوامل، أهمها عامل السلوك حيث تبين أن عدم النوم لساعات كافية نادرا ما يحدث بغرض ممارسة الرياضة بل على العكس لمشاهدة برامج التلفزيون أو الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر وتناول وجبات خلال هذه الفترة.



والعامل الثاني يرتبط بالطبيعة البيولوجية، فعدد ساعات النوم ونوعيتها يؤثران في افراز الهرمونات مثل الكورتيزون وهرمون النمو بصفة خاصة واللذين يؤثران في الطريقة التي يستفيد بها الجسم من الطعام.
وقال البروفيسور برنارد جي جراند المتخصص في علم التغذية بمستشفى “أوتيل ديو” الفرنسية خلال المؤتمر السنوي للتغذية والنظام الغذائي السليم الى أن قلة عدد ساعات النوم أقل من خمس ساعات تزيد من افراز هرموني جريلين وليبتين اللذين يؤثران في الشهية.
وأظهرت الدراسات أن الهرمون الأول جريلين الذي يفرزه الجسم في المعدة
يعمل كباعث للشهية أما الهرمون الثاني ليبتين الذي تفرزه الخلايا الشحمية فهو يؤدي الى توليد الشعور بالشبع.
وخلصت الدراسات الى أنه من الخطأ تقليل عدد ساعات النوم أو تطويلها بطرق اصطناعية من خلال تناول المنومات لانها تؤثر في نوعية النوم.
وتوصلت الابحاث الى أن البدانة تزيد احتمال الاصابة بالسكري وأمراض القلب والسرطان وأصبحت في الوقت الحالي ثاني أسباب الوفاة المرضية.

مقالات متعلقة