الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 20:02

هل تناول السكاكر بالطفولة يسبب سلوكا عنيفا لاحقا في سن البلوغ؟

كل العرب
نُشر: 03/10/09 12:53,  حُتلن: 19:51

* سايمون مور :
* قد لا تكون السكاكر هي المشكلة بحد ذاتها، ولكن الامر يتعلق بطريقة اتخاذ الاطفال للقرارات
* غالبا ما يقوم الآباء بمنح الأطفال السكاكر والحلويات كجائزة، رشوة، أو هدية للتصرف الجيد، وهذا هو السلوك السيء
* السكاكر كرشوات هو ما يجعل الأطفال غير قادرين على التمييز بين التقدير وتعلم السلوكيات الصحيحة، وبالطبع هذا يدفعهم للسلوك العنيف لأخذ ما يريدونه إذا لم يعطى لهم كما اعتادوا في طفولتهم

اقترح بحث بريطاني جديد بأن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الحلويات والسكاكر في مرحلة الطفولة يمكن أن يصبحوا عنيفيين لاحقا في سن البلوغ. هذا وقد قام خبراء بريطانيون بدراسة أكثر من 17,000 طفل ولدو في العام 1970 لمدة أربعة عقود تقريباً. فتبين بأن 69 بالمائة من الأطفال الذي تناولوا الشوكولاتةَ أو السكاكر يوميا بعمر 10 سنوات، تعرضوا للاعتقال بسبب اعمال عنف في سن 34 عاما، مقارنة مع 42 بالمائة ممن لم يتناولوا السكاكر بشكل يومي.


صورة توضيحية


وستظهر الدراسة في المجلّة البريطانية لطبّ الأمراض العقلية لشهر أكتوبر/تشرين الأول. من جهة أخرى قال الباحثون بأن النتائج كانت مثيرة، لكن المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه الصلة. يقول سايمون مور من جامعة كاردف، وأحد مؤلفي الدراسة،" قد لا تكون السكاكر هي المشكلة بحد ذاتها، ولكن الامر يتعلق بطريقة اتخاذ الاطفال للقرارات". وأضاف مور، "غالبا ما يقوم الآباء بمنح الأطفال السكاكر والحلويات كجائزة، رشوة، أو هدية للتصرف الجيد، وهذا هو السلوك السيء. وهذا ما يجعل الأطفال غير قادرين على التمييز بين التقدير وتعلم السلوكيات الصحيحة، وبالطبع هذا يدفعهم للسلوك العنيف لأخذ ما يريدونه إذا لم يعطى لهم كما اعتادوا في طفولتهم".
حتى بعد أن سيطر مور وزملاءه على المتغيّرات الأخرى مثل مهارات الأبوّة المختلفة والتباين في الخلفيات الإجتماعية والإقتصاديةَ، وجدوا بأن هناك صلة هامّة بين إستهلاك الحلويات في الطفولة والسلوك العنيف لاحقا في سن الرشد. في حين وجدت دراسات سابقة بأن التغذية الصحية تعني سلوكا أفضل للأطفال والبالغين. وأخيرا قال مور بأن النتائج لم تكن قوية بشكل كاف للوم السكاكر والحلويات على التصرف السيء، الموضوع أكثر تعقيدا مما نتصور، وليس من العدل أن نلوم السكاكر فقط على السلوك السيء لأبنائنا.
 

مقالات متعلقة