الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 18:01

كفرقرع تنظم يوماً دراسياً بهدف تدعيم مكانة الاسرة

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 19/11/09 18:28,  حُتلن: 20:15

* افتتحت وتولت عرافة اليوم الدراسي العاملة الاجتماعية اعتدال مصاروة حيث حيت جميع المشاركات واشارت الى ان هذا الحضور الكبير لمجتمع النساء انما يؤكد ان المراة القرعاوية عازمة كل العزم في سبيل قيادة الاسرة الى مستقبل افضل

* نزيه مصاروة: لا شك أن الأسرة تعد حجر الأساس في بنيان كل مجتمع، وأنها المهد الذي يحتضن اللبنات الأساسية لبناء ذلك المجتمع، عليه يمكن القول بأن مقياس صلاح كل مجتمع، وفساده مرهون بصلاح وفساد أسره

*  فوزية عزب رئيسة المجلس النسائي كفرقرع حيت جميع المشاركات على حضورهم المشرف والفعال في هذا اليوم الدراسي الذي يعتبر ريادي في وسطنا العربي والذي من شانه ان يقودنا نحو اسرة قوية ومتينية على اساس كيان وبنيان سليم وصحيح للاسرة العربية

بمبادرة المجلس النسائي كفرقرع وبالتعاون مع المجلس المحلي القرية واكاديمية القاسمي ومركز بدايات احتضن المركز الجماهيري الحوارنة اليوم الخميس يوما دراسيا تحت عنوان "الاسرة كيان وبنيان" وذلك بهدف تدعيم وتحسين مكانة الاسرة العربية في تطوير وقيادة المجتمع الى مستقبل افضل ومحاربة مختلف الظواهر والتأثيرات التي حلت بالمجتمع العربي في السنوات الاخيرة .

و شارك في اليوم الدراسي جمهور غفير من لوسط النسائي من قرية كفرقرع وخارجها حيث اشتمل اليوم الدراسي على سلسلة من الفعاليات والنشاطات الهادفة في توعية وتثقيف المهات لاهمية بناء الاسرة السليمة والصالحة تحت عنوان "الاسرة كيان وبنيان" كما واشتمل اليوم الدراسي على مقاطع مسرحية من ابداع الفنانين جواد عبن الغني وربى بلال بموضوع الاسرة.

افتتحت وتولت عرافة اليوم الدراسي العاملة الاجتماعية اعتدال مصاروة مركزة العمل النسائي في قسم الرفاه الاجتماعي في مجلس محلي كفرقرع حيث حيت جميع المشاركات واشارت الى ان هذا الحضور الكبير لمجتمع النساء انما يؤكد ان المراة القرعاوية عازمة كل العزم في سبيل قيادة الاسرة الى مستقبل افضل في مختلف مجالات ونواحي الحياة من منطق ايمانها بان الاسرة كيان وبنيان وقالت :" إن الأسرة العربية تعيث في تاثيرات كثيرة وصعبة في هذه الايام وذلك من خلال الحالات الصعبة التي تمر بها الأسرة، إزاء الأخطار المحدقة بها من كل حدب وصوب. فالأسرة العربية اليوم تمر بحالة من عدم الاستقرار بفعل التحديات المحيطة بها، لذا تجد تخبطاً في سير سفينتها، بحيث غدت كفلك كسر مقوده في بحر متلاطم الأمواج.



أما مقدار الخطورة التي تشكلها تلك التحديات فيتجسد في التحلل من القيم والأخلاق، والذي ينذر بأمر عظيم ادى الى ظهور مختلف الظواهر السلبية التي يعشها المجتمع العربي , حيث إن التفكك الذي تعيشه الأسرة أمر مفروغ منه وذلك بفعل الابتعاد عن القيم والمبادئ الاخلاقية والسلوكية والدينية، حتى إن الإنسان بات يبدي تذمره من ذلك التفكك، حتى صرنا نسمع البعض يرفع عقيرته هنا وهناك منادياً بالعودة إلى الأسرة وسورها الآمن.

فما دامت الأسرة العربية نائمة من المخاطر التي تؤثر والتحديات التي تعيشها الاسرة العربية اليوم فإن هذا الطريق ينذر بأمر خطير يتمثل بتفكك كيان الأسرة، ما لم نقلع عن مختلف التصرفات والطرق التي بات افراد الاسرة العربية يمشون حسبها، من هنا وجب ان نعود إلى المبادئ والقيم التي تتكفل بحفظ أسرتنا وهي المبادئ الاخلاقية والاسرة السليمة الصالحة .

من جانبه فقد حيا رئيس المجلس المحلي كفرقرع المحامي نزيه مصاروة كل من حضر وشارك في هذا اليوم الدراسي الذي يعتبر مشروع ريادي من الدرجة الاولى في ظل التاثيرات التي تعيشها الاسرة العربية وقال :"لا شك أن الأسرة تعد حجر الأساس في بنيان كل مجتمع، وأنها المهد الذي يحتضن اللبنات الأساسية لبناء ذلك المجتمع، عليه يمكن القول بأن مقياس صلاح كل مجتمع، وفساده مرهون بصلاح وفساد أسره.
من هذا المنطلق اتخذت الشريعة الإسلامية والقيم العربية بكل السبل التي من شأنها حماية هذا الكيان من التفكك. وهذه السبل لم تقف عند حدود حماية الأسرة ككيان قائم وإنما اتخذت من التدابير ما يتكفل بحماية الأسرة قبل تكوينها حين تكون مشروعاً، وفكرة لم تزل في ذهن صاحبها.
لذا يجب ان نشددعلى عملية حماية الاسرة من كل خطر يتهددها. وبما أن الخطر لا يقتصر على الخطر الخارجي، بل قد يأتي الخطر من داخل الأسرة نفسها، لذلك يجب ان نتخذ تدابير حماية الأسرة من الأخطار الخارجية والداخلية على حد سواء.

كما وحذر رئيس المجلس المحلي من الانفلات التي تعيشه الاسرة العربية وذلك بفقدان الاسرة التربية الصحية لابنائها حصوصا في جيل الشباب من هنا طالب رئيس المجلس المحلي الامهات وجميع افراد الاسرة الى العودة الى التربية والوعي والتثقيف الصحيح لافراد الاسرة في سبيل حماية مجتمعنا من الانفلات الذي يعيشه والذي يهدد كيان وبنيان الاسرة العربية .
عصام مصاروة مدير قسم الرفاه الاجتماعي اشار في كلمته , بأن العنف يعد من القيم السلبية، وهذا النوع من القيم لا يمكن أن يثمر أثراً إيجابياً في أي حال من الأحوال لاستحالة ذلك. أما المنهج الحق الذي ينبغي اتباعه في قيادة الأسرة، والذي ينتج أثراً إيجابياً فهو منهج اللاعنف.
من هنا وجب ان نربي الجيل القادم من اسرتنا وفق معايير وانظمة التربية الحضارية الصحيحة والسليمة من خلال تدعيم دور الأسرة في التربية الحضارية التي تعتمد على بناء اسرة على اساس ان الاسرة كيان وبنيان.



والتربية الحضارية تعني بناء الأجيال القادرة على تحقيق التفوق في مجالات الحياة المادية والمعنوية , وتهتم التربية الحضارية بتربية الأجيال على الأخذ بأسباب الحضارة والتقدم والاتصال بالأمم المتفوقة ماديًا والاستفادة منها وإفادتها مع مراعاة الأسس والأهداف الخاصة بأمتنا وعقيدتنا , وبذلك نستطيع أن نربي الأجيال القادرة على النهوض والترقي بأمتنا في مجالات الحياة المختلفة في ضوء الإسلام ، وللمؤسسات التربوية دور رئيس ومهم في التربية الحضارية وفي مقدمتها الأسرة ، حيث تهتم الحضارة الراشدة بالبناء الأسري وبتدعيم أركانه فمن الأسرة يخرج الأفراد الذين يقيمون كيان الحضارة ويعززون أركانها. هذا فقد كانت مداخلة خاصة لاريج مصارة من مركز بدايات اكاديمية القاسمي حيث قدمت محاضرة حول موضوع الطفولة المبكرة والتربية الصحية والسليمة في جيل الطفولة المبكرة .


كما وتحدث كل من فوزية عزب رئيسة المجلس النسائي كفرقرع وسمية شرقاوي عن مشرع الحلقات البيتية في مشروع "الاسرة كيان وبنيان". كما وقدم الدكتور زياد مصالحة اخصائي نفسي علاجي محاضرة بعنوان "الوالدية والتواصل", كما وقدمت المستشارة التربوية مزنى مصاروة محاضرة تحت عنوان "والدية لجيل المراهقة" امام الاحصائية النفسية التربوية سوسن قربي فقدمت محاضرة تحت عنوان :"الطفولة ما بين جيل 3-9 سنوات .العاملة الاجتماعية سميرة غاوي قدمت محاضرة حول موضوع علاج العنف في الاسرة وعلاج الطفل,الاخصائية النفسية نادية مصاروة قدمت محاضرة بعنوان "الوالديه ما بين العطاء والحدود, اما نيطع جولدمن فقدمت محاضرة حول موضوع والديه لاولا ذوب الاحتياجات الخاصة .

هذا فقد حيت فوزية عزب رئيسة المجلس النسائي كفرقرع جميع المشاركات على حضورهم المشرف والفعال في هذا اليوم الدراسي الذي يعتبر ريادي في وسطنا العربي والذي من شانه ان يقودنا نحو اسرة قوية ومتينية على اساس كيان وبنيان سليم وصحيح للاسرة العربية والذي سيساهم في بناء مجتمع صالح ومعطاء وقوية يضمن لنا مستقبل مليء بالانجازات والمواجهة التحديات .

 

 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
227959.20
BTC
0.52
CNY