الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

باب الحارة يؤدي الى الكازينو - بقلم: شوقية عروق منصور

كل العرب
نُشر: 08/08/10 20:21,  حُتلن: 08:36

شوقية عروق منصور:

الفضائيات العربية تعلن وتكرر بين كل لحظة ولحظة ان (باب الحارة ) عاد وان شهر رمضان لا يكتمل الا اذا انحشرنا بين دفتي الباب

لو اسقطنا مفهوم ( باب الحارة )على ابواب الدول العربية المشرعة للقادة والزعماء اليهود لذهلنا من هذا الاسقاط الذي يسخر ويستفز

لا شك ان المسلسل السوري ( باب الحارة ) من المسلسلات التي اخترقت المحيط الدرامي العادي ، وحولته الى قطعة من النسيج اليومي الذي يتمتع بخيوط الكرامة والشهامة والعادات الانسانية المفقودة والنبرة الرجولية الذكورية التي اختفت واصبحت جزءا من كلاسيكيات الماضي . وللمرة الخامسة على التوالي يعود هذا المسلسل ليكمل حكاية الحارة والباب المغلق الصامد بوجه الاعداء ، ويلف ويدور حول التفاصيل العائلية الصغيرة التي احياناً تدخل في اطار الملل والتكرار الجاف ، ولكن الجو العام يبقى فيه نبض المقاومة الشعبية وكيفية الاحتفاظ بيقظة الحذر والانتباه والحرص على عدم اعطاء العدو فرصة للتسلل وانتهاك حرمة الحارة ، وقد وجد الجمهور العربي في هذه المفردات طيناً لسد الثغرات المفتوحة التي يسيل منها الضعف العربي .

حوار رجولي
من خانة الفن المزين بالحوار الرجولي والعناوين المزركشة بحركات القبضيات التي تفرض منطق القوة المطعمة بالمبالغة ، والديكورالمتواضع والذي لم يتغير طوال الخمس سنوات- بعكس الممثلين - والذي يشير الى زمن الانتداب ، الى واقع يعيش في حالة اشتهاء الى قبضاي ينتشل البؤس العربي من الوحل الذي لا يعرف مدى عمقه .

باب الحارة
لو اسقطنا مفهوم ( باب الحارة )على ابواب الدول العربية المشرعة للقادة والزعماء اليهود لذهلنا من هذا الاسقاط الذي يسخر ويستفز ، ويثير في النفوس حسرة من تكسر الابواب وغياب عزيمة التصدي ورمي الاقفال في مجرى النسيان ، وتوصلنا الى نتيجة ان الدراما العربية لا تسير حسب بوصلة ومشاعر المواطن العربي بل هي بوصلة للتخدير والتنويم ، وايضاً تساعد الانظمة في اغراق شعوبها في الثرثرة الفارغة ، والاتكاء على تاريخ تحول الى مصيدة للعواطف وليس لزرع المواقف المؤثرة والمحفزة .

كل لحظة ولحظة
الفضائيات العربية تعلن وتكرر بين كل لحظة ولحظة ان (باب الحارة ) عاد وان شهر رمضان لا يكتمل الا اذا انحشرنا بين دفتي الباب واستنشقنا رائحة المقاومة الفنية التي يزهو بها احد ابطال المسلسل عبر الأعلان اليومي – حارة الضبع فيها رجال - . في الوقت التي يراقب ويفرح الجمهور العربي بعودة ابو عصام – عباس النوري – والعقيد ابو شهاب- سامر المصري - يناور في تصريحاته ويعلن انه لن يشترك في المسلسل لأن المخرج يفرض عليه اشياء لا يقتنع بها . ومع ان المقارنة بين ابطال الفن وابطال السياسة عبثية ، ولكن لان الواقع المعاش اصبح خليطا ويؤثر على الاجيال القادمة وعلى مدى الصمود.

المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية
وليس من المستبعد اذا قمنا بدراسة اجتماعية بين افراد الشعب الفلسطيني عن اهمية العودة الى المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وبين عودة (ابو عصام) الى باب الحارة قد ترجح كفة (ابو عصام ) على كفة (ابو مازن ) .
تعود القيادة الفلسطينية الى مسلسل ( باب المفاوضات ) تعود باجوائه المهينة والمذله ، و طواقم الكومبارس العربي والفلسطيني، يدفعون الباب لكي يفتح مرة اخرى على الكلام واللقاءات التي لا تثمر غير التنازل والمشاهد الفلسطيني قد سئم من ترهلها والدوران في متاهاتها اللفظية .

الى متى ستبقى القيادة الفلسطينية في هذا الوضع المستسلم ؟؟؟
هذا الاجماع العربي على دفع الباب وجعل الفلسطينين مجرد براغي تشد الاقنعة التي تغطي وجوههم الجافة من شدة - اليباس التنازلي- لكي يرضى الجالس في البيت الابيض وغيره . الفنان السياسي صائب عريقات يدعو نتنياهو ( فتح الباب ) وهو يعرف ماذا ينتظرة وراء الباب - قالوا المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين - فكم سيلدغ الفلسطينيون ؟؟ ! والى متى ستبقى القيادة الفلسطينية في هذا الوضع المستسلم ؟؟؟

اتفاقية الأردن واسرائيل
ويحضرني هنا انه خلال زيارة لجزيرة رودوس ، و(رودوس لها ذكريات اليمه ، فهناك وقعت اتفاقية بين الاردن واسرائيل حيث قامت اسرائيل بضم منطقة المثلث عام 1949 وقد جاءت هذه الاتفاقية بعد اتفاقيات وقف اطلاق النار في اعقاب حرب 48 ) .

كازينو قمار
قمت بزيارة المبنى الذي وقعت فيه هذه الاتفاقية التي دخلت التاريخ من اوسع ابواب التنازل المرضي عنه ، لكن اكتشفت ان المبنى قد تحول الى كازينو للقمار . بعد سنوات طويلة من المعاناة الفلسطينية ، في الشتات واللجوء والترحيل والهدم والصمود المتعب ، هل سنجد امامنا كازينوهات تقامر بمصيرنا ؟ هل باب المفاوضات سيوصلنا الى ابواب الكازينو العربي ؟؟ ام سيلقون بنا خارجه بحجة اننا كنا فاقدي الوعي لأننا سنتمسك بباقي الكرامة ؟؟ !

مقالات متعلقة