الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

العليا ترفض استئناف سمير وفتحي غنامة وعلي غنايم المتهمين بقتل داني كاتس

علي مغربي مراسل
نُشر: 09/12/10 12:41,  حُتلن: 16:25

تعود احداث القضية الى عام 1983 حيث كان الفتى اليهودي داني كاتس قد اختفى بعد مغادرته لمنزله في حيفا، في ديسمبر 1983

في عام 2007 قرر رئيس الدولة شمعون بيرس قبول توصية وزارة القضاء وتحديد مدة الحكم المؤبد لخمسة المتهمين العرب بقتل الفتى داني كاتس، ما بين 25-35 سنة

مضى قرابة العام على الجلسة الاخيرة التي عقدت بشأن سمير غنامة وفتحي غنامة وعلي غنايم، المتهمين بقتل الفتى داني كاتس من مدينة حيفا منذ عام 1983، حيث قرر حينها المحامي فلدمان الاستئناف لمحكمة العدل العليا لكي يصل الى نتيجة وهي اطلاق سراح موكليه .

المحكمة تؤجل قرارها بشأن سمير وفتحي وعلي غنامة المتهمين بقتل كاتس

هذا واصدرت محكمة العدل العليا بياناً بهذا الشأن جاء فيه :" ان المتهمين قاموا بتقديم عدة استئنافات كانت اخرها في المحكمة المركزية في الناصرة ومن ثم في مدينة يافة تل ابيب ، حيث تم رفض الاستئناف مرة اخرى ومن ثم وصل الامر الى محكمة العدل العليا والتي قررت رفض الاستئناف"، ويضيف البيان :" محكمة العدل العليا قررت ان التهم الموجهة الى سمير غنامة وفتحي غنامة وعلي غنايم، هي صحيحة وعليه يرفض الاستئناف ، وبذلك يتم معاقبة المتهمين بالسجن المؤبد بالاضافة الى 15 عاماً ، ويتم احتساب الفترة التي مكث فيها المتهمين داخل السجن من ضمن العقوبة الصادرة بحقهم".

لجنة الثلث ترفض اطلاق سراح
وكانت جلسة للمحكمة قد عقدت في مركزية الناصرة في شهر نيسان الماضي حيث كانت الجلسة تباحثية بشأن سمير غنامة وفتحي غنامة وعلي غنايم، المتهمين بقتل الفتى داني كاتس من مدينة حيفا منذ عام 1983 ، وذلك بعد استئناف من محامي الدفاع عن المتهمين بعد ان رفضت لجنة الثلث اطلاق سراح ثلاثتهم بشروط مقيدة.

المحكمة تؤجل قرارها بشأن سمير وفتحي وعلي غنامة المتهمين بقتل كاتس

وتباحث فلدمان المحامي الموكل بالدفاع عن المتهمين مع طاقم القضاة بنيامين اربيل، وشاهر اطرش واشر كوله عن امكانية اطلاق سراح المتهمين في قتل الفتى داني كاتس (15 عاماً). لكن قرار المحكمة بقي مبهماً حتى هذه اللحظات حيث وعد القاضي بنيامين اربيل ، بارسال الحكم عن طريق البريد الى محامي الدفاع فلدمان.

سنبقى نستئنف حتى الوصول الى العليا
وقال حينها محامي الدفاع فلدمان لمراسل موقع العرب:"ارى ان المحكمة ستقبل الاستئناف، لكن الدولة ستقوم بتقديم اعتراض ونحن سنرد وهكذا دوليك حتى نصل الى محكمة العدل العليا".

المحكمة تؤجل قرارها بشأن سمير وفتحي وعلي غنامة المتهمين بقتل كاتس

احداث القضية
وتعود احداث القضية الى عام 1983 حيث كان الفتى اليهودي داني كاتس قد اختفى بعد مغادرته لمنزله في حيفا، في ديسمبر 1983، وبعد ثلاثة أيام عثر على جثته في منطقة مهجورة على مقربة من سخنين. وقد عثرت الشرطة في مجمع نفايات قريب من موقع وجود الجثة على مغلف يحمل اسم سمير غنامة من سخنين، فاعتقلته للاشتباه بعلاقته بقتل الفتى، ومن ثم اعتقلت الشبان الاخرين وتم ادانتهم، لكن لم تحدد لهم مدة المحكومية، ورفضت المحكمة العليا لاحقا اجراء محاكمة ثانية للخمسة كانوا قد طالبوا بعقدها.
وفي عام 2007 قرر رئيس الدولة شمعون بيرس قبول توصية وزارة القضاء وتحديد مدة الحكم المؤبد لخمسة المتهمين العرب بقتل الفتى داني كاتس، إلى 25-35 سنة. وإذا ما تم تحديد مدة الحكم لـ 25 عاما قد يخرج المتهمون قريبا من سجنهم . يذكر ان المتهمين الخمسة من مدينة سخنين وهم: سمير غنامة، احمد قزلي، فتحي غنامة، علي غنايم وعاطف صبيحي، وقد أدينوا بعد اعترافاتهم التي قالوا حينها أنهم أدلوا بها تحت التعذيب. ورغم أستئنافهم الى المحكمة العليا الا أنها أكدت ادانتهم.

المحكمة تؤجل قرارها بشأن سمير وفتحي وعلي غنامة المتهمين بقتل كاتس
الفتى القتيل داني كاتس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY