الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

خيبة امل فلسطينية من مقترحات واشنطن الجديدة ومسؤولون يعتبرونها "أسوأ من اوسلو"

العـرب وصحيفة كل
نُشر: 15/12/10 14:10,  حُتلن: 20:29

حنا عميرة:
لا يوجد شيء ثابت وواضح وصلب يمكن البناء عليه من أجل مفاوضات جدية وإنما هي دعوة للثرثرة وليس للمفاوضات وأيضا في ظل الاستيطان

كشف مسؤولون فلسطينيون أن الولايات المتحدة قدمت إلى الفلسطينيين ورقة غير رسمية من ست نقاط بشأن المفاوضات المقبلة وصفوهابأنها في تفاصيلها أسوأ من "اتفاق أوسلو".

وأشار المسؤولون في تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية نشرتها اليوم الأربعاء إلى أن اجتماعات اللجنة المركزية لفتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فضلا عن اجتماع الرئيس محمود عباس مع المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط السيناتور جورج ميتشل ،أمس في رام الله ، تركزت على هذه الورقة التي سيطرحها عباس اليوم أيضا على اجتماع لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية في القاهرة.

الحلول الامريكية
وقال حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية للصحيفة إن "الموقف الأميركي جاء في ورقة غير رسمية من ست نقاط تتحدث عن حل متفاوض عليه للقدس، وتطبيق مبدأ حل الدولتين على الحدود مع إسرائيل والأردن ومصر، وتقرير مستقبل المستوطنات الإسرائيلية، وإيجاد حل منصف وواقعي لقضية اللاجئين، وتقرير حصص المياه". وأضاف: "بالتالي لا يوجد شيء ثابت وواضح وصلب يمكن البناء عليه من أجل مفاوضات جدية وإنما هي دعوة للثرثرة وليس للمفاوضات وأيضا في ظل الاستيطان".

وقف الاستيطان
وشدد عميرة على أن ما قدمه الأمريكيون هي مواقف غير واضحة على الإطلاق وأنها في جوهرها تتبنى الموقف الإسرائيلي بالذهاب إلى المفاوضات من دون وقف للاستيطان، وقال: "بعض الحاضرين اعتبروا الورقة الأميركية أسوأ من اتفاق أوسلو". وأضاف: "عمليا فإن الاقتراح الذي تقدم به الأميركيون هو البدء بمفاوضات للوصول إلى اتفاق إطار من دون وقف الاستيطان وبالتالي هي دعوة للموافقة على الموقف الإسرائيلي الداعي لاستمرار المفاوضات من دون وقف الاستيطان (...) لا يوجد عند الأميركيين أي موقف واضح تجاه المرجعية والاستيطان".

الموقف الامريكي: عائم وعام
وتطابقت نظرة عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مع تصريحات عميرة، واصفا الموقف الأميركي بأنه "عائم وعام"، مشيرا إلى أن "التوجهات هي تنفيذ البدائل التي سبق وأن تم الحديث عنها وفي مقدمتها التوجه إلى مجلس الأمن الدولي سواء ما يتعلق بالاستيطان أو الاعتراف بحدود الرابع من حزيران (يونيو) 1967 كحدود للدولة".


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216816.93
BTC
0.52
CNY