الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 12:02

قومي بتحفيز حواس طفلك لتساعديه على النمو السليم

كل العرب
نُشر: 17/02/11 09:26,  حُتلن: 08:35

اعرفي تأثير الموسيقى على نمو طفلك في المراحل العمرية المختلفة، وغنّي له كلمات التهويدات المفضلة لديك

لكي تتطوّر لدى طفلك عضلات قوية، وتوازن جيد، وتناسق، فإنه يحتاج لمساحة فضاء كبيرة حتى يستطيع الحبو أو الزحف، والتجول، وأخيراً المشي

حتى يستطيع طفلك معرفة المزيد عن الناس والأماكن والأشياء يحتاج إلى التعامل معهم والاحتكاك بهم. وسيعطيه كل تفاعل جديد معلومات حول العالم والمكان الذي يوجد فيه.


صورة توضيحية

بالطبع، بما أن الأطفال قد يتحفزون أكثر من اللازم، فأنت لا تريدين أن يتحفز طفلك 24 ساعة يومياً أو أن يحاول إشراك جميع الحواس في آنٍ واحد. مع ذلك، عندما يرغب في اللعب، قومي بتوفير مجموعة متنوعة من الألعاب والأشياء الأخرى. اختاري أشياء ذات أشكال، ونقوش، وألوان، وأصوات، وأوزان مختلفه. اعرفي تأثير الموسيقى على نمو طفلك في المراحل العمرية المختلفة، وغنّي له كلمات التهويدات المفضلة لديك. العبي معه الألعاب التفاعلية مثل لعبة الاختباء وغيرها من الألعاب القديمة للرضّع، واذهبا معاً للتمشّي في نزهة أو للتسوّق، ودعي طفلك يتعرف على أشخاص جدد. ستساعد حتى أبسط الأنشطة اليومية في تحفيز نمو دماغ طفلك. (إذا كنت ترغبين في معرفة بعض الأفكار للألعاب البسيطة التي يمكنك أن تلعبينها مع طفلك في المنزل، يمكنك زيارة قسمناهيّا نلعب!).

دعي طفلك يتجوّل
لكي تتطوّر لدى طفلك عضلات قوية، وتوازن جيد، وتناسق، فإنه يحتاج لمساحة فضاء كبيرة حتى يستطيع الحبو أو الزحف، والتجول، وأخيراً المشي. كما أنه سيستفيد من المساحات الآمنة حيث يمكنه استكشاف محيطه من دون الاستماع إلى كلمات مثل "لا" أو "لا تلمس هذا أو ذاك". أسهل طريقة للقيام بذلك هي تأمين منزلك لسلامة طفلك حيث يمكنك وضع المواد الخطرة بعيداً عن متناول طفلك وترك الآمن منها حتى يمكن الوصول إليه. على سبيل المثال، في المطبخ، ضعي أقفالاً خاصة للأطفال على كل الخزانات ما عدا واحدة. املئي هذه الخزانه بسلطانيات (طاسات) بلاستيكية، وأكواب القياس، والملاعق الخشبية، والأواني والمقالي التي يمكن أن يلعب بها طفلك بأمان.

مقالات متعلقة