الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:01

نساء بلدات مجلس البطوف:آن الأوان للمرأة ان تساهم في بناء مجتمعها ثقافياً وإقتصاديا

أمين بشير- مراسل
نُشر: 28/02/11 12:41,  حُتلن: 17:45

رياض خطيب رئيس المجلس الإقليمي البطوف:

نتوقع من نساء المنتدى أن يكن المبادرات لكل ما هو خير للبلد وأن يقدمن الأعمال التطوعية الجليلة للبلد

ريما الياس سعيد: 

تعيش النساء العربيات في إسرائيل أصعب ظروف البطالة والأمية، ويواجهن تحديات كبيرة بسبب انتمائهن لأقلية مضطهده في إسرائيل

 زينب سعيد:

المرأة منغلقة داخل منزلها وهناك حاجة ماسة للإنطلاق الى الهواء الطلق في سبيل أن يكون للمرأة شخصيتها الخاصة بها وأن تكون منتجة وعامل مساعد في رقي بلدها

في البلدات المنطوية تحت المجلس الاقليمي لقرى البطوف العزير ورمانة وعرب الهيب ووادي الحمام تم الاعلان عن تأسيس ولاول مرة منتدى نسائي بمبادرة من عدة جهات اشترك فيها رئيس المجلس المحلي الدكتور رياض خطيب وجمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة، ومجموعة نساء مبادرات من البلدات الاربعة ، وعقد المنتدى اول حلقاته بندوة تحت عنوان "العنف الأسري".



موقفنا داعم بكل ما اوتينا من قوة
ويقول الدكتور رياض خطيب رئيس المجلس الإقليمي البطوف: "سنفتح الأبواب أمام المرأة في البلدات العربية بالمجلس الإقليمي البطوف من حيث التعاون بين المنتدى النسائي والبحث عن مصادر تمويل جميع الفعاليات التي سيتم المبادرة اليها في سبيل دعم المرأة ثقافياً واجتماعياً والوعي العام, ودعم الأسرة ككل حتى يكون الدعم اقتصادي لكل العائلة. إننا نعرف ان دور المرأة كبير في المجتمع بالرغم أن دور المرأة في بلدات مجلس البطوف يقتصر في قضايا سلك التعليم والتربية الخاصة وغيرها.


رياض خطيب

وأضاف الدكتور رياض خطيب: "المرأة لا يمكنها أن تنافس أكبر الشركات في صناعة المواد الغذائية, فنحن نعيش في بلاد قرب الطبيعة, ونفكر في كيفية استثمار ذلك الأمر. للريف أهميته من حيث الجودة والنقاء فلدينا الحليب النقي والخضراوات الطازجة، ونتوقع من نساء المنتدى أن يكن المبادرات لكل ما هو خير للبلد وأن يقدمن الأعمال التطوعية الجليلة للبلد وإن تهميش دور نصف المجتمع سيجلب الكارثة على الوسط العربي في ظل ما يعانيه من مشاكل اقتصادية واجتماعية, فلا يجوز اهمال دور المرأة العربية كون أن ذلك هو سبب تفوق الشعوب الأخرى على الشعب العربي".
 


ريما الياس سعيد

التمييز العنصري والاجتماعي
وتقول ريما الياس سعيد من عضو ادارة المنتدى النسائي: " تعيش النساء العربيات في إسرائيل أصعب ظروف البطالة والأمية، ويواجهن تحديات كبيرة بسبب انتمائهن لأقلية مضطهده في إسرائيل ولكونهن نساء مضطهدات من قبل المجتمع العربي التقليدي والذكوري نفسه. نعاني من أمور قد لا تعاني منها بلدات عربية أخرى ومن أهمها محو الأمية والمشاكل الخاصة داخل العائلة حيث نشعر أن هناك مشاكل كثيرة عائلية تبقى مكتومة ولا تخرج ولا يتم معالجتها والعنف الأسري. نحن نريد ان تكون للمرأة بصمتها الخاصة من اجل رفع مكانتها".


زينب سعيد

بحاجة لتمكين قدرات اجتماعية واقتصادية
أما عضو المنتدى النسائي زينب سعيد فتقول: "نحن ومن خلال تأسيس المنتدى النسائي لبلدات البطوف نسعى الى رفع وعي المرأة العربية في سبيل ازدهارها وتقدمها وإكسابها ما يمكن من طاقات ليكون لها الدافع لتحقق نجاحها واستمرارها في العطاء لنفسها ولمجتمعها فلا يمكن التغاضي وتناسي الحقيقة المرة أن المرأة ما زالت منغلقة داخل منزلها وهناك حاجة ماسة للإنطلاق الى الهواء الطلق في سبيل أن يكون للمرأة شخصيتها الخاصة بها وأن تكون منتجة وعامل مساعد في رقي بلدها".


نهى حسين

علينا علاج مشاكلنا وقضايانا بنظرة واقعية
أما المعلمة نهى حسين عضو في المنتدى فتقول: "أعتقد أنه من المهم للمنتدى النسائي أن يأتي بما هو جديد للبلد كون أن النساء تواقات للإنخراط في إطار نسائي يستطعن تحقيق ما يعتقدن بأنهن قادرات على خلق مستقبل جديد لهن ولأطفالهن خاصة ولمجتمعهن عامة. هن على أحر من الجمر وبإنتظار من يبادر لهن بمشاريع وفعاليات خاصة بالنساء من أجل أن يتقدمن بحل مشاكلهن التي كانت تفتقر للحلول على مدار سنوات طويلة. هناك نظرة أن المجتمع منغلق على نفسه ويعاني من الكبت والعادات العربية التي تفتقر الى أي أساس وهناك المشاكل الخاصة بالمرأة العربية بداية من التعليم وتتوسع للإبناء والأزواج والبلد عامة فلكل مشكلة حل ويجب التدخل السريع لحل كل مشكلة".


وفاء شاهين

مهمتنا تعزيز ثقة النساء بأنفسهن
وفاء شاهين المديرة العامة لجمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة تقول: "دورنا يكمن في دعم المرأة أينما كانت. البطوف منطقة معزولة نوعاً ما عن المنطقة وهي بأمس الحاجة لوجود الجمعيات الأهلية التي تدعم المرأة في توجهاتها الحياتية وهذا جزء من دورنا في التغيير الإجتماعي داخل المجتمع العربي ومن ثم العمل مع النساء بشكل مباشر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235121.51
BTC
0.52
CNY