الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

شهر اللغة العربية في مدرسة تراسنطا الرملة

كل العرب
نُشر: 08/03/11 09:05,  حُتلن: 10:09

شهر اللغة العربية أختتم بعرس فلسطيني تراثي قدمه طلاب الصف الثاني عشر، حيث عرضوا فيه مراحل العرس الفلسطيني حسب العادات والتقاليد

إبداع فني مسرحي وأدبي ، نشاطات وفعاليات لُغوية، مسابقات أدبية ، محاضرات ، مناظرات ، ألقاءات شعرية ونثرية، فن تشكيلي وغيرها. هذا ما تضمنه شهر اللغة العربية في مدرسة تراسنطا الرملة والتي أبدى خلاله طلابها إبداعا أدبيا وفنيا منقطع النظير. إذ اشترك معظم طلاب المدرسة مشاركة فعالة في إحياء هذا الشهر بكل نشاط ومصداقية معربين عن محبتهم للغة العربية وروائعها، وتحت إشراف معلمات اللغة العربية المبدعات: المعلمة شيخة حليوى، نوال أبو السخن، كوثر زبيدة ومعلمة الدمج : لبنى الفقس.



اشترك طلاب الصفوف الابتدائية بعدة نشاطات خلال هذا الشهر نذكر منها:
قراءة كلمات صباحية عن اللغة العربية.
قراءة ميثاق عام اللغة العربية والوصايا العشر الخاصة باللغة.
ألعاب لغوية ومسابقات أدبية.
مشاركة في محاضرة عن "الفن التشكيلي" قدمها لهم الفنان ألعكي "ضرار بكري" .
الاستماع إلى قصة " نُص نصيص" المأخوذة من التراث الفلسطيني رواها لهم الفنان "ولاء سبيت".
تقديم مقاطع مسرحية من الأدب العربي كمسرحية: جُحا وحماره،والخليفة هارون الرشيد.
هذا إلى جانب القراءات والفعاليات الصفية والتي ركزت على الشعراء العرب والأدب العربي القديم منه والحديث.



أما بالنسبة لطلاب المرحلة الإعدادية، فقد كان لهم نصيبا وافرا في إحياء هذا الشهر أيضا ، إذ اشترك طلاب هذه المرحلة بنشاطات عدة نذكر منها:
المشاركة في محاضرة الشاعر الكبير "سعود الاسدي" الذي تحدث فيها عن أهمية الشعراء العرب في العصور والأزمنة المختلفة.
المشاركة بمحاضرة قدمها الدكتور رياض كامل والذي خصصها للتكلم عن الأديب والروائي السوري الرائع " حنا مينا" وعن محطات تاريخية في حياته وكيفية تحوله من "حلاق صغير إلى كاتب كبير"، مشددا على أهمية المطالعة والقراءة في تنمية اللغة والكتابة والإبداع.
هذا بالإضافة إلى اشتراك طلاب الصف التاسع في مناظرة أدبية بعنوان" الماركات العالمية".
وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية، فقد قام طلاب هذه المرحلة بنشاطات عدة أهمها:
مناظرات أدبية تداولت بعض المواضيع الهامة مثل: الخدمة المدنية، استنساخ الأجنة، التداوي بالأعشاب ، التجارب العلمية على الحيوانات والموت الرحيم.
الاشتراك بمحاضرات أدبية للشاعر "سعود الاسدي" وللدكتور " رياض كامل" .
اشتراك طلاب هذه المرحلة بورشة عمل قدمها ممثلون عن "جمعية بلدنا" بعنوان "احكي عربي نظيف" والذي هدف منها المحاضرون حث الطلاب وتشجيعهم على ممارسة اللغة العربية السليمة دون خلطها باللغات الأخرى. والتشديد على موضوع الهوية والقومية العربية .

اختتام شهر اللغة العربية
واختتم هذا الشهر بيوم حافل بالنشاطات قدمت خلاله الفقرات الفنية المنوعة من إبداعات الطلاب، منتهيا بعرس فلسطيني تراثي قدمه طلاب الصف الثاني عشر، حيث عرضوا فيه مراحل العرس الفلسطيني حسب العادات والتقاليد الفلسطينية ابتداء من مرحلة الخطبة ، وانتهاء بمرحلة الحناء والزفة. يذكر بان المدرسة سوف تقيم معرضا للكتاب في نهاية شهر آذار الحالي ،كما وسيتم افتتاح المكتبة الصفية لصفوف الرابع والخامس والسادس، وستقام محاضرة عن أهمية القراءة ، هذا بالإضافة إلى الإعلان عن الفائزين في الكتابات الإبداعية لجميع طلاب تراسنطا من جميع المراحل التعليمية.

مقالات متعلقة