الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:02

الجزيرة توك ترعى يوماً دراسياً لطلاب المدرسة الأهلية الثانوية في باقة الغربية

كل العرب
نُشر: 28/03/11 20:50,  حُتلن: 20:53

قام المراسل محمود ريّان باستعراض تجربة برنامج " عالسريع" في الجزيرة توك ثم عرضت إحدى حلقات البرنامج التي تتحدث عن مصاعب الطلاب العرب في الجامعات في إسرائيل لاقت استحسان الطلاب

قام فريق موقع الجزيرة توك في الداخل الفلسطيني بتنظيم ورشة دراسية لطلاب المدرسة الثانوية الأهلية في مدينة باقة الغربية حول موضوع "اعلام الانترنت". وقد قام الفريق يوم الأربعاء الماضي بتعريف أكثر من مائة طالب وطالبة من المدرسة بدور الإعلام الجديد في حياتنا وأثره في ظل الثورات العربية. في الساعة التاسعة صباحاً، جُمع الطلاب في قاعة المؤتمرات في أكاديمية القاسمي، وانطلقت فعاليات البرنامج بكلمة ترحيب من طالبات المدرسة شكرت فيها الفريق على حضوره والطلاب على تواجدهم . ومع مسيرة الجزيرة توك منذ انطلاقتها وأبرز المحطات المهمة في طريقها ، وعن التعريف بالإعلام الجديد وبقوته قدّم المراسل عُمر عاصي عرضاً واضحاً وشاملاً كان عبارة عن مقدمة أساسية لا بد منها لاستكمال البرنامج .
وإلى عالم الصور ، عُرضت الصور العشر التي تأهلت للتصفيات في مسابقة التصوير تحت رعاية الجزيرة توك لتزيد من تفاعل الطلاب وتدب فيهم روح التحدي حتى نهاية البرنامج ليعلن عن الفائز بالمسابقة .



وحيث مساحة التدوين ، قدمت المراسلات صفاء خطيب وهبة رمزي عرضاً أوجزتا فيه أربعة محاور رئيسية : ما هو التدوين ؟ لماذا ندوّن؟ كيف ندوّن ؟ ومدونون ومدونات ، لتكون مقدمة للطالب إن أراد ان يلتحق بركب المدونين عبر الشبكة.
وعن أساسيات التصوير والطريق إلى الاحترافية قام المصور قيس جبارة بافتتاح ورشة التصوير ليبرز لنا أهم النقاط في عالم التصوير والملاحظات التي من شأنها ان تساعد المبتدئ ليصبح محترفاً ليركز أخيرا على الجملة القائلة " إذا أردت أن تحترف التصوير ، صوّر ثم صوّر ثم صوّر" ليؤكد ضرورة التجربة والممارسة في هذا العالم .
ثم كانت استراحة لطيفة تناول فيها الطلاب طعام الغذاء، ثم تلا هذه الاستراحة فعالية عمليّة خارج حصون قاعة المؤتمرات لينطلق نصف الطلاب في مجموعات صغيرة مع المصورين عُمر عاصي وقيس جبارة ومحمود ريان ليمارسوا التصوير على أرض الواقع . وأما النصف الآخر من الطلاب فقد بقي داخل القاعة ليقوم باقي الفريق بإدارة حلقة نقاش مع صديقنا مسلم مرعي وكان خفيفاً على الطلاب حول أهميّة الإعلام والإعلام الجديد عرض فيها الطلاب مداخلاتهم وأسئلتهم ليخلص النقاش بأن " كلنا إعلاميون".
وبعد ذلك قام المراسل محمود ريّان باستعراض تجربة برنامج " عالسريع" في الجزيرة توك ثم عرضت إحدى حلقات البرنامج التي تتحدث عن مصاعب الطلاب العرب في الجامعات في إسرائيل لاقت استحسان الطلاب .
وأين نحن الآن ، الثورات والإعلام قامت المراسلة رماح مفيد بالحديث اولاً عن الخلفية النظرية للثورة والاعلام ثم المراسلة ميّ خلف بالحديث دور الاعلام في ثورة مصر وكيف ساهم في التخطيط لها وكيف حشد الجماهير حول فكرة التغيير مع التأكيد على أن الإعلام الجديد ليس هو من صنعها بقدر ما ساهم في نشرها .وبعد ذلك عُرضت إحدى نشرات الغسيل وهو برنامج فيديو أيضا من إنتاج الجزيرة توك كان موضوعها ثورة تونس " انا فهمتكم". وأخيراً ، أعلنت نتائج مسابقة التصوير لتفوز الطالبة جنان كتانة من الصف العاشر في المدرسة بجائزة مقدمة من الجزيرة توك وهي كاميرا فيديو سهلة الاستعمال وذات جودة عالية. هذا وانتهى البرنامج بتكريم فريق الجزيرة توك من قبل إدارة المدرسة الأهلية في باقة الغربية وعنهم قسم الاتصال.
لينفض جمع الطلبة وفيهم من يريد افتتاح مدونة وآخرون يريدون دراسة الإعلام وغيرهم من يثمن قيمة الإعلام ودوره في صنع القرار ومن أدرك أن الإعلام ما هو إلا وسيلة لإيصال الرسالة ومن ازداد ثقة بأن الأمة تنهض بنفسها يوماً بعد يوم فما رأيناه من نظام في هؤلاء الطلاب كافٍ ان تدب فينا روح الأمل من جديد









 

مقالات متعلقة