الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 21:02

الامن الفلسطيني يعتقل مشتبهين بالضلوع في عملية قتل المخرج جوليانو مير

سليمان حلبي -مراسل
نُشر: 04/04/11 17:13,  حُتلن: 11:51

مقتل المخرج والممثل النصراوي الشهير جوليانو مير خميس رميا بالرصاص في جنين

مجهولون يداهمون جوليانو مير خميس ويطلقون عليه وابل من الرصاص

جوليانو مير خميس 52 عاما ولد وترعرع في مدينة الناصرة لأب عربي وأم يهودية وكانت والدته ناشطة سلام ونظمت عدة نشاطات ثقافية تدعو للسلام في مخيم جنين وبعد وفاتها سكن جوليانو مير خميس في المخيم
 
عمل جوليانو مير خميس كمخرج سينمائي ومسرحي وسكن في مخيم جنين وشارك في بناء مركز ثقافي لأولاد وبنات المخيم وبنى مسرح جنين
 
للمرحوم بنت تدعى "ميلاي" وتبلغ من العمر 10 سنوات

فيلم "أولاد آرنا" هو فيلم وثائقي من إخراج المرحوم عام 2003 ويدور حول أطفال فلسطينيين من مخيم جنين شاركوا في مسرح أقامته آرنا مير خميس، أثناء الانتفاضة الأولى

بعد الاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين عام 2002 عاد جوليانو مير خميس إلى المخيم باحثا عن الأطفال الذين شاركوا في المسرح ليرى كيف تطورت حياتهم

لقي الممثل والمخرج النصراوي جوليانو مير - خميس- مصرعه رميا بالرصاص في جنين ظهر الاثنين، بعد أن اقدم مجهولون على اطلاق الرصاص عليه اثناء تواجده بالقرب من مسرح جنين في مخيم جنين.


جوليانو مير خميس

وعلم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب من مصادر في الشرطة الفلسطينية أن 5 ملثمين أطلقوا النار على المرحوم وأردوه قتيلا، وان قوات الاسعاف وصلت الى المكان وحاولت تقديم الانعاش والاسعاف له الا ان محاولات انقاذ حياته باءت بالفشل.

جوليانو مير : يساري ومخرج فيلم "اولاد ارنا"
يذكر ان جوليانو مير 52 عاما ولد وترعرع في مدينة الناصرة لاب عربي وام يهودية، وكانت والدته ناشطة سلام ونظمت عدة نشاطات ثقافية تدعو للسلام في مخيم جنين، وبعد وفاتها سكن جوليانو مير خميس في المخيم. وعمل جوليانو مير خميس كمخرج سينمائي ومسرحي وسكن في مخيم جنين وشارك في بناء مركز ثقافي لأولاد وبنات المخيم وبنى مسرح جنين. للمرحوم بنت تدعى "ميلاي" وتبلغ من العمر 10 سنوات .
"أولاد آرنا" هو فيلم وثائقي من إخراج المرحوم عام 2003 ويدور حول أطفال فلسطينيين من مخيم جنين، شاركوا في مسرح أقامته آرنا مير خميس، أثناء الانتفاضة الأولى.
بعد الاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين عام 2002 يعود جوليانو إلى المخيم باحثا عن الأطفال الذين شاركوا في المسرح ليرى كيف تطورت حياتهم.

 اصابة مربية طفل خميس
وقد مثل جوليانو في عدة أفلام إسرائيلية وأمريكية منها فيلم "عازفة الإيقاع الصغيرة".
وكان يدير "مسرح الحرية" في جنين في السنوات الأخيرة ويذكر ان هذه الفترة تشهد الذكرى الخامسة لمعركة مخيم جنين.
واستنكر محافظ جنين قدوره موسى مقتل الفنان والمخرج جوليانو مير خميس مؤسس مسرح الحرية، على يد مجهولين طلقوا عليه الرصاص وهو يقود سيارته خارجا من المسرح الكائن وسط مخيم جنين باتجاه المدينة توفى مباشرة وقد نقلا الى مستشفى جنين هو ومربية ابنه التي اصيبت.
المحافظ استهجن من جهته الجريمة النكراء بحق خميس، وقال كان واحدا من ابناء المخيم عاش معهم حلو الايام ومرها ونشط من اجل ان يكون هنالك مسرح قادر على رفض القهر والظلم والاحتلال، وان جوليانو سعى طويلا من اجل ابناء فلسطين هنا في الضفة وفي الداخل وقد جاءت الضربة قاتلة له.
واضاف انه لا يستحق هذا المصير... لكن الذي حصل هو جريمة سيلاحقها القضاء الفلسطيني وسيتم الكشف عن الجناة وتسليمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم.
واضاف ان جوليانو كان واضحا حين اختار ان يترك كل شيء للعمل في المخيم مع اطفال عرفتهم والدته فبل عشرين عاما واليوم هم شهداء او قادة مجتمع.... انه حدث آلمنا جميعا كمثقفين أولا وكأبناء فلسطين ثانيا وكسلطة فلسطينية تحمى كافة ابنائها ومن يعيشون في ظلها فإننا نشعر بالألم العظيم لفقدانه ونعزي انفسنا وعائلته وكل من عرفه هنا في جنين وفي الداخل وفي العالم.
وأسفرت عملية اطلاق النار كذلك عن اصابة مربية طفل خميس بيدها وهي الان تتلقى العلاج في المستشفى.
وفي اخر نشاط له، اخرج الفقيد مسرحية "الكراسي" ليوجين يونيسكو في أول محاولة فلسطينية لاداء المسرحية.


المرحوم جوليانو مير خميس

مسرح مازن كمال غطاس : شُلَّت يد القتلة
اللاز- مسرح مازن كمال غطاس يستنكر ويدين قتل الفنان الكبير جوليانو مير خميس ويقول في بيان عممه على وسائل الاعلام : مثل الصاعقة وقع علينا خبر اغتيال الفنان التقدمي جوليانو مير خميس مؤسس مسرح الحرية في جنين، واحد من الفنانين الذي قدم الكثير في دعم نضال الشعب العربي الفلسطيني في سبيل الحرية وجلاء الاحتلال الإسرائيلي، إننا إذ نستنكر وندين هذا الاغتيال الذي مهما كانت الأيدي التي تقف وراءه فانه محاولة لاغتيال كل صوت تقدمي، تحرري، يحاول كسر الحواجز وإعطاء فن تقدمي من خلال إقامة مسرح حر في قلب مخيم جنين، محاولة لاغتيال أي صوت عاقل إسرائيلي مدافع عن الشعب الفلسطيني، محاولة لاغتيال أي صوت حر آخر، مختلف، ومحاولة لتشويه نضال الشعب العربي الفلسطيني.
بوفاة جوليانو تخسر الحركة الفنية واحد من الفنانين الجريئين الذي عرف كيف يحمل الفن رسالة إنسانية وطنية أممية أصيلة وجريئة، حاولت تحرير الإنسان الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.
إننا نحني رؤوسنا إجلالا لهذا الإنسان الكبير والمناضل العنيد لهذا الفنان التحرري ابن المناضلين صليبا خميس وآرنا مير، ابن الخط الوطني والأممي المدافع عن الإنسان.
جوليانو وأمميته وفنه التقدمي باقون والاحتلال وأعوانه إلى الزوال.

النائب دوف حنين يعبر عن عمق حزنه وغضبه على جريمة قتل الفنان جوليانو خميس
عبر النائب الجبهوي د. دوف حنين عن عمق اسفه وغضبه على جريمة مقتل الفنان التقدمي الأممي جوليانو مير-خميس والذي قتل اليوم الاثنين على يد جبناء مجهولين بجانب مسرحه الذي وههبه حياته في جنين.
هذا وتمنى النائب حنين ان يتم التوصل سريعاً للمجرمين القتله وان يتلقوا أشد العقاب على فعلتهم هذه.
حنين الذي عرف جوليانو عن قرب يرى به رجل الافعال والقيم التقدمية والأممية الحقيقية والذي آمن بكل عمق بوجوب انهاء الاحتلال وانقلاعه من الأراضي الفلسطينية وقد حارب الاحتلال بطريقته الخاصة وبواسطة الفن والمسرح وخرّج أجيالاً من الفنانين والممثلين الفلسطينيين.

العديد من الفنانين وأصدقاء خميس بتجمهرون في منزله
ويفيد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب، ان العديد من الفنانين وأصدقاء المرحوم جوليانو خميس، تجمعوا في منزله الكائن في مدينة حيفا، غير مصدقين ان خميس قد فارق الحياة بطريقة بشعة، ووصل العديد من ممثلي وسائل الإعلام إلى المنزل للحديث مع أصدقاء خميس، الذي بدوا مفجوعين بتلقي خبر قتله.

رياض مصاروة :الصمت هو التعبير، فقدنا فنان وانسان كبير
هذا وتحدث رياض مصاروة مدير مسرح الميدان قائلا: بكل الاسى لم نستوعب بعد ماذا حصل، وعلى ما يبدو سيأخذ ذلك وقتا لنفهم حقا انه فارقنا، جوليانو فرض صدقه وفرض موقفه وأكمل طريق ارنا التي وقفت مع الشعب الفلسطيني وأطفال جنين ونساء جنين وبدأت بالمشروع الثقافي الذي حسب اعتقادي لا يوجد مشورع ثقافي كمسرح الحرية في جنين في الشرق الاوسط.
وتابع: صعب علينا جميعا التعبير، احيانا الصمت هو التعبير، فقدنا فنان وانسان كبير الذي تخلى عن شهرة عالمية وعن العمالة السينمائية الكبيرة فذهب الى جنين لكي يقوم بهذا المشروع الثقافي.
واضاف: مسرح الميدان سيقوم بكل تكلفات المراسيم بالترتيب مع زوجته والعائلة، التفاصيل غير موجودة وسنعلن لاحقا ولكن نعرف ان مسرح الميدان بيت جوليانو .

قوات الامن الفلسطينية تعتقل عددا من الاشخاص للاشتباه فيهم
ذكرت العديد من المواقع الفلسطينية ان قوات الامن الفلسطينية اعتقلت مساء اليوم عددا من الاشخاص للاشتباه فيهم بالضلوع في عملية قتل الممثل والمخرج جوليانو مير . وافيد انه تم اخلاء سبيل بعض المعتقلين في اعقاب التحقيق معهم.
 


 


صور من مكان الجريمة في جنين تصوير :gettyimages

 

















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248339.54
BTC
0.51
CNY