الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 10:02

أيهما أفضل لصحة طفلي الطعام الطازج أو المعلّب؟

كل العرب
نُشر: 06/05/11 11:13,  حُتلن: 08:18

بعض الاطباء يفضلون إطعام الطفل نوعين من الأكل: الأول طازج، والثاني معلب، وذلك لأهميتهما الغذائية من ناحية إعطاء الطفل الغذاء الكامل

طريقة تحضير طعام الرضع لها أهمية قصوى، ففي حال استخدام المواد الكيميائية للخضار، كما هو الوضع في لبنان، يفضل أن تقوم بإعداد الطعام في المنزل من خلال طبخ الخضار المثلجة

لان طفلك محطّ اهتمامك الاول والوحيد نعرف أن صحته وغذاؤه من أهم الامور لديك وقد تتسائلين ما هو الافضل لطفلي الطعام المعلّب أو الطازج؟ تعددت الآراء و النتيجة واحدة، فمنهم من يفضل الأكل المحضر في المنزل والبعض الآخر اتجه إلى كل ما هو جاهز ومعلب، إذاً ما الفارق بينهما، وأيهما الأفضل لصحة طفلك لينمو بنظام غذائي متكامل لا ينقصه أي نوع من الفيتامينات؟!


صورة توضيحية

يعتبر حليب الأم المصدر الأساس لغذاء الطفل، أما بالنسبة للأطعمة المضافة إلى جانب الحليب، فيفضل تحضير الطعام في المنزل تحت إشراف الأم، ولكن هذا لا يمنع أن يتناول الطفل بعض الاطعمة من المعلبات ، لا سيما حين الذهاب إلى مكان بعيد، حيث الطعام المطبوخ والطازج لا يدوم طويلاً، ولا يحتفظ بصلاحيته. ويفضل إعطاء الطفل المعلبات التي تحتوي على مكونات الفاكهة في عمر الـ4 أشهر، ومن ثم مكونات الحبوب في الـ6 أشهر.ومن 6-7 أشهر: حضري له شوربة الخضار: كوسة، جزر، بازيلاء، لوبيا، باذنجان، شرط أن نضيف إليها كل أسبوع نوعاً ثانياً من الخضار، مثلاً في الأسبوع الأول كوسة، والثاني كوسة وجزر الخ..

الغذاء الكامل
بعض الاطباء يفضلون إطعام الطفل نوعين من الأكل: الأول طازج، والثاني معلب، وذلك لأهميتهما الغذائية من ناحية إعطاء الطفل الغذاء الكامل، وتعويده على أكل المنزل من ناحية ثانية، لذلك لا تحرميه من المعلبات المشهية والمصنعة جيداً من شركات تعنى بالطفل والأم. واعلمي أن المعلبات ليست ضارة بصحته، إنما يفضل أن نبدأ بإطعام الطفل أطعمة طازجة ومحضرة في المنزل، إلى أن ندخل على برنامجه بعض الأطعمة المعلبة وبشكل خفيف. فمعظم المأكولات المعلبة تكون معدة بطريقة صحية، وذات جودة عالية، إذ تحتوي على القيمة الغذائية الكاملة وتراعي معايير النظافة.

تحضير طعام الرضع
ويرى البعض الاخر إن طريقة تحضير طعام الرضع لها أهمية قصوى، ففي حال استخدام المواد الكيميائية للخضار، كما هو الوضع في لبنان، يفضل أن تقوم بإعداد الطعام في المنزل من خلال طبخ الخضار المثلجة، ولابد من الإشارة إلى أن الطفل عندما يبدأ بتناول الطعام في عمر الستة أشهر، يجب إعطاؤه نوعاً واحداً من الخضار أو الفاكهة لمدة ثلاثة أيام، لأنه لا يتقبل النكهات المختلفة مباشرة، لذا على الأم المثابرة على تقديم الطعام إليه، كي يعتاد على النكهات تدريجياً ويتقبلها. وفي حال كان الطعام المعلب يحتوي على نوع واحد Single Food ، ويراعي جميع الشروط الغذائية والمعايير الصحية، فلا مشكلة في إعطائه للطفل.

مقالات متعلقة