الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 15:01

أمسية ثقافية مميزة عن جبران خليل جبران في شفاعمرو في الذكرى 80 لوفاته

سعيد عثمان -
نُشر: 23/05/11 16:05,  حُتلن: 18:52

القس فؤاد داغر:
جبران ثار على الكنيسة كمؤسسة وليس على فكرها

أتمنى على كل مسيحي أن يعيش فكر جبران وعلاقته مع الله

حنا حاج: أدب جبران اتسم بالثورية والرومانسية والرمزية والخروج عن المألوف

نظمت جمعية رسل المستقبل الشفاعمرية مساء الأربعاء في قاعة كنيسة القديس بولس الأسقفية (البروتستانت)، أمسية ثقافية مميزة عن الأديب اللبناني العالمي جبران خليل جبران بمناسبة مرور 80 عاما على وفاته.  وعند استقبال الجمهور عرضت على شاشة لوحات وأقوال لجبران وكذلك أغنية أعطني الناي من غناء فيروز.



تحديات
افتتحت الأمسية بقراءة من قصيدة المواكب من الشابين يارا عزام وأمجد طوقان، وألقى الدكتور نزار بحوث، رئيس الجمعية كلمة ترحيبية أعلن فيها عن بدء تقديم الطلبات للجمعية للحصول على منح مالية للطلاب الجامعيين المحتاجين. بعد ذلك تولى الكاتب الصحفي زياد شليوط مهمة ادارة الأمسية فنوه إلى تحديات عقد أمسية ثقافية تتناول الأديب جبران خليل جبران وحيا جمهور الحاضرين، بعدها دعا الأستاذ الكاتب حنا نور حاج وعقد معه حوارا حول أهمية جبران الأدبية والفكرية وما تركه من أثر على الأدب العربي الحديث.

أدب وفكر 
وقال الأستاذ حنا حاج أن قيمة جبران الأدبية والفكرية تكمن في أدبه وفيما قدمه لنا من فكر، وتحدث عن أهم مميزات أدب جبران الذي اتسم بالثورية والرومانسية والرمزية والخروج عن المألوف، وتطرق الحوار لمفهوم اللغة عند جبران وابتكاره لمفردات جديدة في اللغة، كما تعرض الحوار لعلاقات جبران بزميله وصديقه ميخائيل نعيمة، وخاصة ما جاء في كتاب نعيمة عن جبران.

موقف جبران من الدين
بعد ذلك قدم القس فؤاد داغر معزوفة قصيدة أعطني الناي على البيانو، وأجرى معه العريف زياد شليوط حوارا حول موقف جبران من الدين المسيحي، فقال القس داغر: "أتمنى على كل مسيحي أن يعيش فكر جبران وعلاقته مع الله، فهو ثار على الكنيسة كمؤسسة وليس على فكرها". وردا على سؤال آخر حول نظرة جبران للسيد المسيح والتي تناقض نظرة اللاهوتيين، قال القس فؤاد:"لاهوتيا أختلف مع جبران. لكنه سبق عصره وهو فهم المسيح بشكل افضل من الكنيسة، ليتنا نحيا المسيح كما فهمه جبران، وقوة المسيح كانت في ضعفه، فالقوة ليست قوة العضلات، انما في الصبر والتحمل والتغلب على الموت".  وشكر عريف الأمسية الحاضرين على متابعتهم واهتمامهم وخص بالذكر راهبات الناصرة، وشكر القس فؤاد داغر راعي الكنيسة الأسقفية على استضافة الأمسية وانجاحها.








 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
228565.79
BTC
0.51
CNY