الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 06:02

تنظيم مهرجان "اللغة العربية" في مدرسة الإخاء تحت شعار "العربية لغتي هويتي"

عزام الرميلي -
نُشر: 10/06/11 18:23,  حُتلن: 13:14

طلاب المدرسة أبدعوا بتقديم عرض لأنشودة الحروف لطيور الجنة

طاقم المدرسة قام بتزيين المدرسة على مدار أسبوعين بحيث إختار كل صف إسم شاعر أو أديب، وقاموا بتعليق صورته على تاج فوق الرأس وعرض سيرته الذاتية داخل الصفوف وفي ممرات المدرسة

في أجواء من الفرح والسعادة وبدافع تعزيز الثقة بالنفس والمسؤولية عند الطلاب وضمن الفعاليات المقررة لهذا العام في مدرسة الإخاء الجماهيرية في مدينة رهط، قامت مدرسة الإخاء وعلى رأسها طاقم اللغة العربية، وطاقم الفعاليات الإجتماعية وبالتعاون مع مركز اللغة العربية ناصر الطوري بتنظيم مهرجان اللغة العربية تحت شعار "العربية لغتي هويتي لغة العلم والفن "، الذي صادف يومي الإثنين والثلاثاء 6/7-6-2011.

 

إفتتح اليوم بلبس جارزات موحدة اللون (اللون الأبيض) وعليها شعار المهرجان. كما وقام طاقم المدرسة بتزيين المدرسة على مدار أسبوعين بحيث إختار كل صف إسم شاعر أو أديب، وقاموا بتعليق صورته على تاج فوق الرأس وعرض سيرته الذاتية داخل الصفوف وفي ممرات المدرسة.
حيث قُسِّم اليوم الأول إلى قسمين، القسم الأول كان عبارة عن إحتفال في ساحة المدرسة، وإفتتح الإحتفال بتلاوة عطرة لآيات تلاها الطالب مقداد أبو رياش تتحدث عن فضل اللغة العربية وأهميتها وكونها لغة القرآن الكريم، وبعد ذلك كلمة مدير المدرسة الذي عبر عن فرحته لإقامة يومي اللغة العربية، وعبر عن إعتزازه وفخره بمعلميه وبهذه الفعاليات اللامنهجية، وكانت بعدها كلمة لرئيس بلدية رهط الذي حث فيها على التمسك والحفاظ على اللغة العربية لغتنا الأصيلة ولغة القرآن، وتلاه الإنتقال إلى فقرة سفراء مفتاح القلب لهذا الشهر وهم طبقة صفوف الثواني، حيث قاموا بإلقاء ميثاق اللغة العربية غيبا أمام مسامع الحضور، ومن الفقرة الترفيهية كان هناك نصيب فيها حيث أبدعت المعلمة تمام الطوري بعرض فعالية البحث عن الكنز لجمهور الطلبة الذين تفاعلوا  أجمل تفاعل، وبعد ذلك انتقل الطلاب إلى الفقرة الإنشادية لطلاب المدرسة، الذين أبدعوا بتقديم عرض لأنشودة الحروف لطيور الجنة، والفقرة الّتي تليها كانت عرض لأنشودة قم للمعلم من أداء الصف الخامس أ، حيث قام بتدريبهم المعلم ناصر الطوري، وبعد ذلك مثّل طلاب من المدرسة أنشودة الأفعال بتدريب المعلمة منال وتد.

إلقاء أنشودة ميثاق اللغة العربية بأداء مميزة
أما اليوم الثاني فكان ترتيبه مشابها لليوم الأول إلا أن فقرات الإحتفال إختلفت وتنوعت، حيث قام الطالبان مهيب الملاحي ورقية أبو سكوت بعرافة الحفل بأداء مميز.
في الفقرة الأولى كانت تلاوة عطرة للطالب معاذ أبو مديغم لآيات كريمة تتحدث عن اللغة العربية، والفقرة التي تلتها كانت إلقاء ميثاق اللغة العربية بأداء مميز، وبعد ذلك انتقل الطلاب والجمهور إلى فرقة أناشيد المدرسة التي أبدعت بإلقائها المميز لأنشودة الحروف.
ومن ثم إلى فقرة حوار تداخلت فيه كلمات من اللغة العبرية بأداء من الطالبتين أمجاد وأبرار بتدريب من المعلمة تغريد الزبارقة. والفقرة التي تلتها مسرحية بعنوان القلم المغرور من أداء طلاب من السادس أ وتدريب المعلمة زينات، ومرة أخرى تلتها فقرة أناشيد المدرسة مع أنشودة لغتي عالمي، التي أدّاها نخبة من طلاب صفوف الثالث. والفقرة التي تلتها كانت إلقاء قصيدة رجل المستقبل غيبا من نصيب الطالب محمد الطوري من الصف السادس أ.

تعميق حب القراءة لدى الطلاب منذ الصغر
ومع فعالية ممتعة ومفرحة "ألقاب الشعراء" إستمر الإحتفال مع الطالب مراد والطالبة رهف بتدريب من المعلمة فداء عيسى، حيث إستمتع الطلاب بالفعالية التي كان يجب على كل طالب أن يصطاد سمكة ويجيب عن السؤال المكتوب على السمكة إذا كانت الإجابة صحيحة، حصل على هدية رمزية وإذا كانت الإجابة خاطئة غُرّق بالماء.
وإستمر الإحتفال بحوار بين اللغة العامية والفصحى من أداء الطالبتين إسراء ولميس من الصف الرابع ب، وتدريب المعلمة تمام الملاحي، وبعدها تلتها فقرة قيمة اللغة العربية التي أدتها الطالبة رنا العقبي من الصف الخامس أ، ومع الطالبة بلقيس أبو سكوت إستمر الإحتفال بإلقائها موضوع إنشاء بعنوان حفلة عيد ميلاد من تأليفها.
واختتم الحفل بأنشودة أناديكم للشاعر والكاتب توفيق زياد بأداء الطالبات هبة وألاء ومريم، بمشاركة جميع طلاب المدرسة والهيئة التدريسية.
وتخلل اليومين معرض كتاب، حيث قام الطلاب بشراء الكتب والقصص الهادفة لحثهم على تعميق حب القراءة لديهم منذ الصغر، وتبرع لدعم هذا اليوم DJ عمري بإدارة حامد الطوري.

مقالات متعلقة