الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 10:02

سويد: اغلاق مساق اللقب الثاني في علم النفس في جامعة حيفا وصمة عار على جبين الجامعة

كل العرب
نُشر: 11/07/11 16:20,  حُتلن: 17:47

سويد: بعد الضغوط المتواصلة تم فتح مساقان جديدان في الجامعة العبرية وبئر السبع، لكننا لم نتوقع ان تتخلى جامعة حيفا عما بدأته قبل عشر سنوات


ارسل النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية اليوم الاثنين رسالة عاجلة الى رئيس جامعة حيفا البروفيسور اهرون بن زئيف وعميد الجامعة البروفيسور دافيد فرجي وعامي ايالون رئيس مجلس ادارة الجامعة، يطالبهم فيها بالعدول عن قرار عدم فتح المسار الخاص للقب الثاني لعلم النفس للطلاب العرب، والتسجيل للمسار الجديد الذي أقره مجلس التعليم العالي، الذي يدمج الطلاب العرب ضمن مساق التعليم العادي، ويمنح الجامعة امكانية تقديم تسهيلات خاصة في شروط القبول للطلاب العرب، وحصص دعم ومساعدة اكاديمية.


حنا سويد

وجاء في رسالة النائب سويد، ان جامعة حيفا كانت السباقة في وضع هذا المساق الذي ساهم في زيادة عدد المستشارين النفسيين في المجتمع العربي، ويجب ان تستمر في هذا المجهود الذي يساهم في سد الفجوات وتحسين وضع المجتمع العربي، بالنسبة للخدمات والاستشارة النفسية العلاجية.
وطالب سويد المسؤولين في جامعة حيفا باعادة فتح مسار اللقب الثاني لعلم النفس العلاجي ودمج الطلاب العرب فيه كما جاء في قرار مجلس التعليم العالي، خاصة وان الجامعة العبرية وجامعة بئر السبع اعلنتا عن استعدادهما لفتح هذا المساق، والمشاركة في البرنامج التجريبي الخاص بهذا المساق الذي أقره مجلس التعليم العالي، لمدة ثلاث سنوات، سيتم خلالها فحص كافة الأمور والجوانب المتعلقة به، من حيث تأقلم الطلاب العرب ضمن البرنامج المطروح وملائمة البرنامج الاكاديمي للطلاب العرب.

ضغوطات كبيرة
وقال النائب سويد، ان مساعيه المتواصلة والمتعاقبة لفتح هذا المساق التعليم تتواصل منذ عدة سنوات، وان الضغوط الكبيرة التي مارسها على مجلس التعليم العالي ووزير المعارف أثمرت بضمان فتح هذا المساق وتطبيقه في جامعتي بئر السبع والجامعة العبرية، لكنه لم يتوقع ابدًا ان تتخلى جامعة حيفا عن فتحه والاستمرار بما بدأت به قبل نحو عشر سنوات.

قرار العميد سيضر بالطلاب العرب
وأضاف سويد ان قرار عميد جامعة حيفا بعدم فتح هذا المساق سيضر كثيرًا بالطلاب العرب وسيقلل من امكانيات تقدمهم اكاديميًا، خاصة وان غالبية الطلاب العرب يدرسون في جامعة حيفا، بسبب قربها الجغرافي من معظم البلدات العربية.
وأكد سويد انه سيبذل كل الجهود الممكنة من اجل استمرار هذا المساق الهام في جامعة حيفا، بالاضافة الى فتح المساق في جامعتي بئر السبع والجامعة العبرية.
كما وقام النائب سويد باتصالات مكثفة مع كافة الجهات المختصة لاقناع جامعة حيفا بالعدول عن قرارها، وبعث العديد من الطلاب العرب برسالة لادارة الجامعة يطالبون فيها بابقاء المساق، بعد ان انتظروا طوال الاشهر الماضية فتح التسجيل، وبعضهم لم يسجل لمساقات بديلة في الجامعات الاخرى.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
228800.54
BTC
0.52
CNY