الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 05:02

نبيل العربي يكشف عن تعاطف دولتين خليجيتين لم يسميهما مع مبارك

كل العرب
نُشر: 14/07/11 19:24,  حُتلن: 06:57

نبيل العربي شغل منصب وزير الخارجية المصري عقب الثورة المصرية، قبل أن يتولى مهام منصبه الجديد كأمين عام لجامعة الدول العربية في الثالث من تموز الجاري

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن هناك تعاطفاً في بعض دول الخليج العربي مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك. وأوضح العربي، خلال مقابلة مع برنامج (الحقيقة) على قناة (دريم) الفضائية المصرية ليل الأربعاء – الخميس، أن تعاطف دولتين خليجيتين – لم يسميهما- يرجع" إلى مواقف مبارك معهما على حساب الشعب المصري".


حسني مبارك

ممارسة الضغوط
وكانت تقارير أفادت بأن دولا عربية خليجية تمارس ضغوطاً على السلطات المصرية لثنيها عن محاكمة الرئيس السابق. ومن جهة أخرى نفى العربي وجود تصريحات إسرائيلية تهدد الأمن القومي المصري أو القيام بعمل عسكري ضد مصر، قائلا أن مصر لديها جيش قوي وشعب متماسك ولديها من الوسائل التي تستطيع بها الدفاع عن نفسها، "وأنا شخصياً لا أقبل هذا الكلام، كما أن المجتمع الدولي لا يسمح به".
وأضاف:" إن المادة الثامنة من اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية تنص على إنشاء لجنة للمطالبات المالية، ومصر تستطيع من خلال هذه المادة مطالبة إسرائيل بتعويض وإدانة بعض الشخصيات الإسرائيلية كمجرمي حرب ولكن مصر لم تقم بهذا حتى الآن، وأن الفترة القصيرة التي قضاها كوزير للخارجية المصرية لم تمكنه من استكمال هذا الملف".


نبيل العربي

العلاقات المصرية الإيرانية
وفي ما يتعلق بالعلاقات المصرية - الإيرانية، أشار العربي إلى إنه أجرى أثناء توليه وزارة الخارجية المصرية مفاوضات لإعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين البلدين، ولكن تم إرجاء ذلك إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية لعرض الأمر على البرلمان المصري، غير أن العربي أشار إلى تحذير شيخ الأزهر من محاولات إيران نشر الفكر الشيعي بمصر.

التصويت!
وعن انتخابات الرئاسة المصرية المقبلة، قال العربي أنه دافع من قبل عن المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، وأنه كتب مقالاً لذلك، مضيفاً أن المرشح المحتمل للرئاسة عمرو موسى صديق شخصي له ولكنه لم يقرر حتى الآن من الذي سيعطيه صوته البرادعي أم موسى، وأنه ربما يعطيه لشخص ثالث.
وكان العربي شغل منصب وزير الخارجية المصري عقب الثورة المصرية، قبل أن يتولى مهام منصبه الجديد كأمين عام لجامعة الدول العربية في الثالث من يوليو/ تموز الجاري.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244754.78
BTC
0.53
CNY