الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

حفل افتتاح مركز ابحاث اللغة العربية المجتمع والثقافة العربية في بيت بيرل

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 15/11/11 19:19,  حُتلن: 00:02

مدير المركز د.عادل مناع:

المركز يقوم بتطوير مشاريع تهدف إلى تعزيز العلاقة بين الاكاديمية والمجتمع

المركز يعمل على تنظيم ايام دراسية ومؤتمرات واستكمالات وورشات عمل بهدف دعم وتطوير المعرفة والابحاث التطبيقية

اقيم اليوم احتفال في الكلية الاكاديمية بيت بيرل بمناسبة افتتاح مركز ابحاث اللغة العربية، المجتمع والثقافة العربية"، حيث شارك في الاحتفال شخصيات ثقافية معروفة وطلاب من الكلية الذين اثنوا على هذه الخطوة المميزة والهادفة.

وتحدث في الاحتفال مدير الكلية د.مناع الذي بدوره قال: "المركز هو جزء من المعهد الاكاديمي لإعداد المعلمين العرب في الكلية الاكاديمية، ويهتم بابحاث تهم اللغة العربية والانجليزية والعبرية، وفي الجانبين النظري والتطبيقي للتربية ومناهج التعليم وطرق التدريس ومضامين أدب الاطفال، الثقافة، المجتمع وتاريخ العرب الفلسطنيين في اسرائيل، ومنذ تأسسه عام 2010 يعمل المركز على تنظيم ايام دراسية ومؤتمرات واستكمالات وورشات عمل بهدف دعم وتطوير المعرفة والابحاث التطبيقية حول المجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل اضافة إلى أن المركز يقوم بتطوير مشاريع تهدف إلى تعزيز العلاقة بين الاكاديمية والمجتمع. وخلال العام الدراسي 2011 و 2012 سيقوم المركز بعدد من الابحاث في التربية اللغوية وأدب الاطفال إلى جانب افتتاح مكتبة لخدمة الباحثين في العلوم الاجتماعية والانسانية المتعلقة بالمجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل".
 
ندوة عن واقع البحث الاكاديمي
هذا وشكر د.مناع لجنة توجيه المركز د.علي وتد، برفيسور محمد امارة، د.قصي حاج يحيى، د.سامي محاجنة، د.ورود جيوسي ومساعدة مدير المركز سلوى علينات على مرافقتهم الدائمة للمشروع. كما تحدثت بروفيسور تمار ارياف رئيسة الكلية الاكاديمية في بيت بيرل عن الانجاز الكبير لافتتاح المركز، مؤكدة على أنه سيعود بالفوائد السامية على المحاضرين والطلاب. وجدير بالذكر أنه قبل افتتاج المركز اقيمت ندورة في قاعة المكتبة المركزية التي تمحورت عن واقع البحث الاكاديمي في المجتمع العربي في اسرائيل الذي ادارها رئيس برنامج المتفوقين في المعهد، الكلية الاكاديمية بيت بيرل د.قصي حاج يحيى.

الاكاديمي العربي في اسرائيل
وتحدثت د.تغريد يحيى- يونس التي تعلم في قسم العلوم الانسانية في جامعة تل ابيب عن "الاكاديمي العربي في اسرائيل وانتاج المعرفة من حيث الانجازات والتحديات. وتحدث د.خالد أبو عصبة من الكلية الاكاديمية في بيت بيرل ومدير نعهد مسارات للابحاث الاجتماعية حول "دور الابحاث في تطوير وتنمية المجتمع، أين نحن من ذلك؟". أما بروفيسور محمد امارة رئيس قسم اللغة الانجليزية وادابها ومحرر مجلة الحصاد تحدث عن اللغة العربية والبحث العلمي في العالم العربي. وقد تم في نهاية الاحتفال توزيع العدد الاول من مجلة الحصاد.

مقالات متعلقة