الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 26 / مايو 08:01

لجنة اقرأ المحلية في كفرقرع تختتم اسبوع الصحة للطلاب الثانويين

كل العرب
نُشر: 28/01/12 11:26,  حُتلن: 12:04

لجنة اقرأ المحلية في بلدة كفرقرع نظمت اسبوعاً حافلاً بالعديد من الأنشطة والمحاضرات التي تعنى بموضوع الصحة وسلامة البدن في المدرسة الثانوية على اسم "عبدالله يحيى"

الأستاذ شادي عثامنة: تلقينا ردود فعل ايجابية من قبل طاقم الإدارة وكذلك من قبل الطلاب والطالبات الذين ثمنوا هذه الفكرة البناءة والتي عملت عليها لجنة اقرأ المحلية ونحن نعد بمزيد من الفعاليات والنشاطات المخصصة للطلاب خلال السنة الدراسية الحالية بما يصب في مصلحتهم

ضمن نشاطاتها العديدة ومساعيها الهادفة الى توعية شريحة الطلاب الثانويين في البلدة حول مختلف القضايا التي تهمهم، ولأن موضوع الصحة يشكل ركيزةً هامة للطالب الثانوي فقد نظمت لجنة اقرأ المحلية في بلدة كفرقرع اسبوعاً حافلاً بالعديد من الأنشطة والمحاضرات التي تعنى بموضوع الصحة وسلامة البدن(22-26/01/2012) في المدرسة الثانوية على اسم "عبدالله يحيى" بالتعاون مع طاقم الادارة: مدير المدرسة الاستاذ هاشم عبد الباقي ومركز التربية الاجتماعية الاستاذ محمد نايف مصالحة والمستشار الاستاذ مصطفى مرعي .

 

وقد استضافت لجنة اقرأ المحلية خلال الأسبوع عدداً من الاختصاصيين في شتى الحقول الطبية والصحية والنفسية لتوعية الطلاب الثانويين حول كيفية المحافظة على سلامتهم الصحية والنفسية العامة، والتي تلعب دوراً هاماً في التركيز الذهني والدراسي لهم .

موضوع النوم وأهمية تنظيمه
في اليوم الاول استضافت لجنة اقرأ المحلية عدداً من المختصين وهم الدكتور عمر مصالحة (اختصاصي أمراض باطنية)، الذي تحدث حول موضوع النوم وأهمية تنظيمه والآثار السلبية للسهر المتأخر على جسم الطالب، ومسببات الأرق، وأهمية القيلولة قدم خلالها نصائحه في هذا الموضوع. وخصص الاستاذ مراد حمودة (ممرض) في نفس اليوم محاضرته للطلاب حول موضوع المراهقة وما يصحبها من متغيرات فسيولوجية، وفي ذات اليوم خصصت الدكتورة ايمان بيدوسي(طبيبة عامة) محاضرة للطالبات حول أمور خاصة تهم الطالبة الثانوية. كما قدمت الأخت سامية مراد (اختصاصية نفسية) محاضرة للطالبات حول جيل المراهقة ركزت فيها على النواحي النفسية التي تعتري الطالبة في هذه المرحلة، وكيفية مواجهتها .

التغذية السليمة والصحيحة
أما في اليوم الثاني فقد قدمت الاخت رنا عسلي (اختصاصية تغذية) محاضرة حول التغذية السليمة والصحيحة تطرقت خلالها الى اضرار الوجبات السريعة. وقد أوصى الدكتور مهدي زحالقة(طبيب اسنان) في نفس اليوم على أهمية المحافظة على الأسنان عرض خلالها سبل الوقاية من التسوس، كما تحدث عن نعم الله علينا وضرورة شكره والمحافظة عل نعمه.  وتركزت محاضرة الدكتور واصف نعامنة ( باحث في وزارة الصحة) في اليوم الثالث حول أمراض القلب وأعراضها واسبابها، حذر في سياقها الطلاب من سلبيات واضرار التدخين وشرب الخمور والوجبات السريعة.  وتمحورت محاضرة الدكتور فايز عثامنة(اختصاصي نفسي) حول جيل المراهقة ركز فيها على النواحي النفسية . في اليوم الرابع قدم الدكتور نزار عفانة (مختص نظر) محاضرة حول موضوع طب العيون وسبل وقاية وحماية النظر والعينين، موضحاً من جهة أخرى الوسائل المضرة بها.  ولأن الطالب الثانوي اصبح مضطراً لاستخدام الحاسوب في اموره التعليمية فقد شرح الأخ مرسي عسلي (معالج طبيعي) في اليوم الخامس للطلاب حول كيفية الجلوس الصحيح والسليم أمام الحاسوب .
 

وتقديراً للجهود التي بذلت من قبل المحاضرين فقد قامت لجنة اقرأ المحلية في كفرقرع بتكريمهم بدروع تقديرية كتعبير عن شكرها لهم على ما قاموا به من عطاء وتوعية للطلاب على مدار اسبوع كامل. وعقب مندوب لجنة اقرأ المحلية في كفرقرع الأستاذ شادي عثامنة بعد اختتام هذا الأسبوع بقوله: "تلقينا ردود فعل ايجابية من قبل طاقم الإدارة وكذلك من قبل الطلاب والطالبات الذين ثمنوا هذه الفكرة البناءة والتي عملت عليها لجنة اقرأ المحلية، ونحن نعد بمزيد من الفعاليات والنشاطات المخصصة للطلاب خلال السنة الدراسية الحالية بما يصب في مصلحتهم" .

مقالات متعلقة