الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 19:01

عملية تجميل الأنف


نُشر: 17/09/06 18:39

تعتبر عمليات تجميل الأنف من أشهر عمليات التجميل التي يتم إجراؤها الان. تتم عمليات تجميل الأنف لسببين رئيسيين: إما بغرض التجميل، أو بغرض تحسين التنفس. عمليات الأنف التجميلية نستطيع من خلالها تصغير أو تكبير الأنف حسب ما تقتضيه الحالة. البروز الظاهرة يمكن إزالتها وطرف الأنف يمكن ترقيقه، كذلك يمكن تصغير فتحتي الأنف وإصلاح الشكل العام للأنف.
أما من الداخل فبعض الحالات تحتاج إلى تعديل وضع الحاجز الأنفي، وهو الجدار الكائن بين فتحتي الأنف وذلك بغرض تحسين التنفس ومرور الهواء عبر الأنف. ولدى بعض المرضى نحتاج إلى التخلص من لحمية الأنف مما يساعد كذلك على تحسين التنفس.
هناك طريقتين لإجراء الجراحة: من خلال فتحة خارجية، أو أن تتم العملية بالكامل من الداخل بدون أي جروح في الجلد. هذا يتوقف على نوع وكمية التغيير المطلوب إحداثه. الطريقة الأولى، تتم بعمل جرح بسيط غير ظاهر في الجلد الواقع بين فتحتي الأنف هذا الجرح عادة يختفي بمرور الأيام. أما الطريقة الثانية فتكون الجروح داخل الأنف وبالتالي فهي لا تترك أي اثار خارجية. في بعض الحالات نحتاج إلى تقويم الأنف بإضافة غضروف وهذا يمكن أخذه من الحاجز الغضروفي للأنف أو من مواضع أخرى مثل الأذن أو الضلوع بالصدر، خاصة إذا كنا نحتاج إلى كمية أكبر من الغضروف لعمل تقويم كبير للأنف. أحيانا أخرى تقتضي الحالة تكسير عظام الأنف المعوجة لوضعها في الموضع السليم.

يجب أن يتوقع المريض حدوث بعض التورمات والرضوض مكان الجراحة حول العينين والأنف، وربما يعاني المريض أيضا من صداع ونزيف مؤقت من الأنف. كل هذه الأعراض الجانبية عادة ما تكون مؤقتة تزول بمرور الوقت، حيث تختفي أغلب الإنتفاخات خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع. حينما يستيقظ المريض بعد الجراحة قد يجد ضمادة داخل الأنف كما قد يجد قطعة بلاستيكية أو معدنية على الأنف لحمايته حيث تبقى هذه الدعامة لمدة أسبوع تقريبا.
الألم الناتج عن العملية بسيط ويمكن التغلب عليه بمسكنات الالام التي يصفها الطبيب المعالج وعادة لا يحتاج المريض لهذه المسكنات لفترة أطول من 24 ساعة. كما ينصح باستعمال ضمادات الثلج لتقليل التورمات والرضوض بمنطقة ما حول العينين.
ويعود المريض عادة إلى مقر عمله خلال أسبوع أو أسبوعين بعد العملية، أما الأعمال الشاقة التي تحتاج إلى مجهود كبير فلا بد لتأجيلها لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
الشكل النهائي للأنف قد لا يكون واضحا للعيان قبل سنة والنتيجة النهائية قد لا تظهر قبل عام أو أكثر، حيث أن الإلتئام بالنسبة لعمليات الانف أبطأ إذا قورن بعمليات التجميل الأخرى، ولكن نتيجة العملية إيجابية في معظم الحالات وتبقى نتيجتها لزمن أطول. خلال فترة الإلتئام هذه يجب أن يتوقع المرء ردود فعل متباينة ممن يلقاه من الاهل والأصدقاء.
 

مقالات متعلقة