الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:01

عرض رقص متنوع لمركز الحركة والرقص كفرياسيف بعنوان لنرقص

كل العرب
نُشر: 20/05/12 20:10,  حُتلن: 07:31

مركز الحركة والرقص تأسس عام 2007 في قرية كفرياسيف على يد الفنانة رابعة مرقس ووالدها نمر مرقس إيمانًا وحبًا بفن رقص البالية كي يخدم منطقة عكا والجليل

رابعة مرقس روبي:

بعد تجربة السنة الأولى للفرع تقدّم ثلاثة طلاب لإمتحانات البجروت ليكونوا طلائع في هذا المجال الفني والراقي وقد استقطب الفرع طلابًا متفوقين وذوي قدرات علمية خاصة

دعم هذا الفرع وتوسيعه في معليا والمنطقة جاء بمساعدة ستوديو رابعة مرقس والذي سيشكّل أساسًا لبناء جيل جديد من الراقصين وسيعطي الطلاب تجربة ومعرفة فنية فريدة على أقل تقدير

تأسس مركز الحركة والرقص عام 2007 في قرية كفرياسيف على يد الفنانة رابعة مرقس ووالدها نمر مرقس، إيمانًا وحبًا بفن رقص البالية كي يخدم منطقة عكا والجليل، وليطوّر مجال الحركة والرقص عند الفلسطينيين في الداخل. فالأستوديو مفتوح لكل من يرغب ويحب مجال الرقص والحركة من كافة الأجيال المختلفة.

رابعة مرقس روبي هي معلمة ومصممة رقص من مواليد قرية كفرياسيف. درست فنون رقص الباليه في مدينة عكا، والتحقت بكلية الرقص في كيبوتس "جعتون" وتحمل اللقب الأول في موضوع الرقص والحركة. وقد شاركت في العديد من الأعمال الفنية المحلية والعالمية في مجالات المسرح والرقص، وبادرت في العام 2007 لتأسيس مركز للحركة والرقص وهو "ستوديو رابعة مرقس" في قرية كفر ياسيف، وأسّست فرقة "رماز" للرقص الحديث والمعاصر.

أول فرع في مدرسة عربية
في حديث مع مديرة المركز ومركزة فرع البجروت رابعة مرقس روبي عن فرع البجروت الأول في فن رقص البالية قالت: "تأسّس فرع فن رقص الباليه والرقص المعاصر في مدرسة نوتردام معليا في السنة الدراسية 2010-2011، بمبادرة مني ومن مدير المدرسة الاستاذ اياد قسيس ليكون أول فرع في مدرسة عربية في هذا المجال من بين 46 فرع في البلاد".

إمتحانات بجروت بمستوى 5 وحدات
وأضافت رابعة: " يتقدم الطلاب لإمتحانات البجروت بمستوى 5 وحدات، إذ يتعلّم طلاب وطالبات الفرع الباليه الكلاسيكي، والرقص الحديث والمعاصر، وتصميم الرقص، وتاريخ فن الرقص والموسيقى، وعلم التشريح". وتابعت رابعة حديثها قتئلة: "يبدأ الطلاب التعلّم في الفرع من الصف العاشر ويشترط على الراغبين بالدراسة فيه أن يكون لديهم تجربة تدريبية 3 سنوات على الأقل كحد أدنى، ويتيح الفرع المجال للطلاب بأنّ يقدّموا وظيفة بحثية حول موضوع ذي صلة بمجال الرقص على مختلف أنواعه وعوالمه، مثلًا: الدبكة، هيب هوب، طقوس دينية وتراثية، مقاطع الرقص في الأفلام والمسرحيات العربية والعالمية وغيرها. ويستوعب الفرع طلابًا من كل البلدات والمدن في منطقة الشمال".

طلائع المجال الفني الراقي
وأكملت مرقس روبي حديثها: "بعد تجربة السنة الأولى للفرع تقدّم ثلاثة طلاب لإمتحانات البجروت ليكونوا طلائع في هذا المجال الفني الهام والراقي، وقد استقطب الفرع طلابًا وطالبات متفوقين وذوي قدرات علمية وفنية خاصة، ولم يكن خيارًا أخيرًا بل اختيارًا واعيًا ومرغوبًا، وهو يشكّل إضافة نوعية لسجّل وحدات الطلاب". وأنهت حديثها: "إن دعم هذا الفرع وتوسيعه في معليا والمنطقة جاء بمساعدة ستوديو رابعة مرقس، المبادرة لفروع جديدة في مدارس عربية أخرى، والذي سيشكّل أساسًا لبناء جيل جديد من الراقصين والراقصات، وسيعطي الطلاب تجربة ومعرفة فنية فريدة على أقل تقدير".

إنجاز الإستثنائي الأول من نوعه
وقد افتتح العرض بكلمة ترحيبية جاء فيها: "الحضور الكريم والضيوف الأعزاء مساء الورد والموسيقى، مساء التحليق الى الآفاق البعيدة، آفاق الفن الرحيب بينما تدق أقدامنا الفتية خشبة المسرح بقوة وإصرار بإيقاعات مبهجه مشاكسة متمردة، وخطوات خفيفة مرهفه كأثر الفراشه نطير، نتمايل وندور بحب كوني يحمل سلامًا، ونمشي نحو تحقيق أجمل الأحلام التي ننسجها من لوحات راقصة نستوحيها من قصص وأساطير وحضارات شعوب العالم، لننطلق بها الليلة لتسعدوا معنا بإنجازنا الإستثنائي الأول من نوعه في وسطنا العربي".

علم حقيقي ومشروع دراسي
وأضافت: "أن يتحول درس الفن للحركة والرقص المعاصر والكلاسيكي الى علم حقيقي ومشروع دراسي، ووظائف ومهمات، ودراسة معمقه وأبحاث، وتحليل وتنقيح، وتحويل لغة الجسد الى لغة تعبيرية نتواصل من خلالها مع طاقاتنا الكامنة داخلنا ونطلقها حرة الى الأمام والى الأعلى". وتابعت: "تلك اللغة التي تعتز بها الإنسانيه جمعاء، وها نحن الليلة وبهذا العرض الراقص المنوّع الأساليب والمضامين يسعدنا بأن تشاركونا إنجازنا هذا نحن طالبات وطلاب ستوديو الفنانة الطلائعية الرائعة رابعة مرقس روبي، وبالتعاون البنّاء لمدرسة نوتردام معليا، وفرقه رماز للرقص المعاصر، لنقدم لكم لوحات راقصة معبرة، ومنها الذي عملنا عليه مع معلمتنا الفنانة رابعة مرقس روبي من مشروعنا الذي تقدمنا به إلي مرحلة الإمتحانات النهائية للمرحلة الثانوية البجروت، وهو إنجاز نعتز به كثيرًا كأول فوج بجروت بالوسط العربي لفرع الحركة والرقص".

اللوحات الراقصة التي عُرضت:
رقصه باليه كلاسيكي لطالبات الفرع "باتسيكاته" تصميم تانيا تشوركوف، "بلو بيرد" باليه كلاسيكي قدمها الطالب سبيرو سالم، تريو باليه كلاسيكي "رقصة ثلاثيه" تصميم تانيا تشوركوف، رقصة إبداعية من تصميم وتقديم صوفي خلايلة وفرقة رقص الباليه من مجد الكروم، رقص حديث ومعاصر من تصميم نير بن شوهم "الحب ديني"، مقطع من العرض من تصميم رابعة مرقس ورقص ماريا دله وصوفي خلايلة وشدوان كريم.

رقصات البجروت:
رقصة "السماح" من تصميم سالي داوود، صممت لإمتحان البجروت وارتكزت على تاريخ الاندلس والموشحات ودمجها بين الحاضر والماضي، بشكر خاص للفنان عبد حتحوت من فرقة خلص.
"نلتقي في الحلم" من تصميم ليان خوري صممت لإمتحان البجروت، متأثرة من القصة الكوميدية للكاتب وليم شكسبير "حلم ليلة صيف".
"أرض" من تصميم لمى مطانس، صممت لإمتحان البجروت مبنية ومتأثرة من عرض الرقص العالمي "طقوس ألربيع" بشكر خاص للفنان والموسيقي أكرم حداد.
"باركور سبايدر مان العرب" مع سامر حزان، وهي فقرة لفن الهيب هوب والبريك دانس، من تصميم لين زوهر وضيف المجموعه شدوان كريم.

كلمة شكر للقائمين على العرض
في نهاية العرض قام استوديو رابعة مرقس ومدرسة نوتردام بشكر جميع الأهالي وجميع طلاب الاستوديو وفرع البجروت على العطاء والمساهمة في إمتحان البجروت، كما وتم تقديم شكر خاص لطاقم المعلمين والأستوديو: تانيا تشوركوف، نير بن شوهم، لين زوهر، صوفي خلايلة، امارات زيباني، فرقة رماز للرقص ألمعاصر، عادل سمعان من قسم الإضاءة، د.نعيم موسى، منى أبو بكر برغوثي، وإيمان سالم. كما وشملت كلمة الشكر كل من مجلس أبوسنان المحلي، المواقع والمراسلين، لفراس روبي وعبلة روبي الحبيبة، وشكر خاص لمديرة المركز ومركزة الفرع رابعة مرقس روبي.

الطلاب الذين اشتركوا بالعرض:
لمى مطانس، سالي داوود، ليان خوري، مها عواد، سبيرو سالم، ورود مطانس، اشتياق صفية، روان شحادة، مجد شقور، جوان مخول، سوزان أسدي، مريانا ابريق، ليان صفية، نردين سكيس، روز شاهين، يارا عبد، ريتا عبود، ريما عيدي، شدوان كريم، سليمان عواد، مصطفى طه، أنور محمدين، شادي غرباوي، ومحمد خطيب. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237664.27
BTC
0.51
CNY