الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 02:01

مركز حراك: 5 دقائق إضافية لمهمة الكتابة الجديدة في إمتحان البسخيومتري للطلاب العرب

كل العرب
نُشر: 13/09/12 13:39,  حُتلن: 14:37

المحامية دعاء صفية من المركز القطري للامتحانات والتقييم:

أدعو طلابنا ذوي الاحتياجات الخاصة التوجّه إلينا للحصول على تسهيلات في الامتحان

رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي المربي محمد حيادري:

يحق لنا إقامة جامعة عربية ونناشد مدارسنا تعزيز التفكير النقدي لدى طلابنا

مدير مركز حراك رجا زعاترة:

هناك سياسة تمييز في القبول للجامعات وفي البسيخومتري وعلينا مواجهتها وتحديها بمضاعفة جهودنا وليس بالضحوية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز حراك- مركز دعم التعليم العالي في المجتمع العربي، جاء فيه: "أكدت المحامية دعاء صفية، مسؤولة القسم العربي في المركز القطري للامتحانات والتقييم، أنّ الطلاب العرب سيحصلون على خمس دقائق إضافية لمهمة الكتابة الجديدة في امتحان البسخيومتري، حيث سيحصل الممتحَنون باللغة العربية على 35 دقيقة لهذه المهمة، مقابل 30 دقيقة للممتحَنين باللغة العبرية، وذلك بسبب ثنائية اللغة (الفصحى والعامية)".

التغييرات المرتقبة بامتحان البسيخرمتري
وتابع البيان: "جاء هذا خلال اللقاء الإرشادي الخاص الذي نظمه مركز "حراك" لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي وولجنة متابعة قضايا التعليم العربي، يوم الثلاثاء الماضي في مركز محمود درويش الثقافي في مدينة الناصرة، حول التغييرات المرتقبة في امتحان البسيخرمتري، بحضور أكثر من 200 طالب وطالبة ثانويين وعشرات المعلمين والمستشارين التربويين ومرشدي البسيخومتري".

تعزيز التفكير النقدي
وأضاف البيان: "وألقى رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي المربي محمد حيادري تحية قال فيها إنّ امتحان البسيخومتري يعتبر أحد العوائق الأساسية أمام طلابنا، وأحد الدوافع الأساسية للجوء الآلاف من البلاد إلى الجامعات الأردنية والفلسطينية. وأكد أنّ من حق الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل أن تقيم جامعة في مدينة عربية، تكون مفتوحة للجميع. كما دعا حيادري المدارس العربية إلى تعزيز التفكير النقدي لدى طلابنا وليس التلقين والحفظ".

مناقشة فكرة بشكل نقدي ومجرّد
وأردف البيان: "وشرحت المحامية صفية بإسهاب التغييرات المرتقبة في الامتحان، لا سيما مهمة الكتابة الجديدة، وإعطاء 3 علامات (علامة عادية وأخرى للمواضيع العلمية وثالثة للمواضيع الأدبية). وأكدت أنّ المطلوب في مهمة الكتابة ليس "موضوع إنشاء" تقليدي، بل مناقشة فكرة بشكل نقدي ومجرّد، وهي مهارة مطلوبة في المشوار الجامعي، مضيفة أنّ فحص الإجابة سيتم على يد مقيّمين وليس بواسطة برمجة محوسبة".

تسهيلات للممتحَنين ذوي الاحتياجات الخاصة
وإختتم البيان: "ولفتت صفية إلى وجود قسم خاص في المركز القطري للامتحانات والتقييم، يُعنى بالتسهيلات للممتحَنين ذوي الاحتياجات الخاصة، وإلى قلة توجهات الطلاب العرب، داعية ذوي الاحتياجات الخاصة العرب التوجّه إلى المركز للحصول على التسهيلات التي يستحقونها أسوة بالممتحَنين اليهود. وردّت صفية على أسئلة الجمهور. وقال مدير مركز "حراك" رجا زعاترة في تلخيصه للّقاء: هناك سياسة تمييز في القبول للجامعات وفي البسيخومتري، ولكن الضحوية ليس السبيل الأمثل لمواجهتها بل مضاعفة جهودنا وتحدي كل العراقيل. وأضاف أنّ لقاءات إضافية ستعقد قريبًا في منطقتي النقب والمثلث". 

مقالات متعلقة