الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

الأب عليمي: نداف استغلني في قضية تجنيد المسيحيين.. نداف: سألاقيه بالمحكمة

مرفت أشقر- خاص
نُشر: 09/03/13 10:56,  حُتلن: 14:28

الأرشمندريت أندراوس عليمي لموقع العرب:

لا أحد أكبر من الله وهو من سيظهر الحقيقة

لو كنت بطريركا لكنت أجبت عن رأيي وموقفي بخصوص التجنيد ولكنني أعرف حدودي

الإساءة بحقي كانت يوم 23.12.2013 عندما نشرت صورتي في صحيفة معاريف مع سار شالوم والتي التقطت في منزل الأب جبرائيل نداف

أنكر التصريحات وأطلب من الله أن يسامح من ارتكب هذا العمل بحقي وإذا أخذ أحد فكرة خاطئة عني أطلب المعذرة من أي إنسان أساء الفهم وأتمنى أن يتم تصحيح الموقف بعد النشر في موقع العرب

لم أكن أفضل نشر الأمور الكنسية أمام المجتمع وفي الصحيفة لأن الكنيسة لا ينقصها انشقاقات ولكنني أرغب بتوضيح رأيي لكل من أخذ موقفا سلبيا تجاهي في أعقاب النشر ولكل من بات يتهمني بأنني أؤيد التجنيد

قبل التوجه الى منزل الأب نداف لم أعرف من سيتواجد في هذه الزيارة وما هو هدفها إنما دعيت على أساس أنها زيارة اعتيادية وما يؤسفني هو قيام الأب نداف باستغلال حضوري وإرسال صورتي الى صحيفة معاريف

الأب جبرائيل نداف:

عندما كان عليمي في منزلي ألقى كلمة وكانت باللغة العبرية

فليوجه أبونا اندراوس عليمي هذا الكلام الى نفسه وليثبت كلامه وصحة أقواله في المحكمة

مصالح عليمي تضاربت مع كل هذا الموضوع فقرر بعد مرور وقت من قضية النشر بهذا الخصوص إنكار كل ما نسب إليه

بعد أن اكتشفت خيانته لي وحتى لا تشك الناس وتسأل لماذا ترك الأب نداف عليمي قام بهذا التصريح ولكسب ود من يريد أن يكسب ودهم

الأب أندراوس يعرف أنه تعرض الى حادث تمزيق إطارات سيارته تزامنا مع النشر في معاريف وقدم شكوى للشرطة على ذلك كما وجد بقعا من الدماء على فوطة على باب منزله

ليو دفراوي المستشار القضائي للأب جبرائيل نداف:

عليمي لطالما أكد لنداف أنه على أتم الإستعداد لدعمه ماديا ومعنويا لإتمام مشروع التجنيد

عليمي قال في كلمته: إننا نرحب بفكرة التجنيد للشبان المسيحيين وندعم الأب جبرائيل دعما كاملا لتجنيد المسيحيين لأن هذه خطوة بالغة الأهمية للمسيحيين العرب في إسرائيل

في عدة جلسات شخصية لنا مع الأب جبرائيل وعليمي كان يحث عليمي الأب جبرائيل نداف على إتمام الموضوع لحث المسؤولين الكبار لدعم تجنيد المسيحيين

"أقول للأب جبرائيل نداف إن الاعتراف بالذنب فضيلة، ولا تستمر بهذه الأفعال ولا تتبع أناسا لديهم مصالح شخصية، والتي يمكن نوعا ما أنهم قاموا باستغلالك -على الرغم من أن هذا موضوع شخصي- وعد الى رشدك، فما قمت به أعتبره عملا غير انساني وغير أخلاقي" هذا ما صرح به الأرشمندريت أندراوس عليمي، كاهن رعية الروم الأرثوذكس في رفيديا (نابلس) في حديث لموقع العرب اليوم السبت، بعد أن زار مكاتبنا في مدينة الناصرة بهدف "توضيح موقفه وإساءة فهمه بعد نشر صورته في منزل الأب جبرائيل نداف مع مسؤول الخدمة المدنية بعد قضية مؤتمر تجنيد الشباب المسيحيين الذي كشف عنه موقع العرب في وقت سابق" على حد تعبيره.

مسؤولو الخدمة المدنية يتضامنون مع الأب نداف ويزورونه: موقفك شجاع وندعمك
من اليمين: الأرشمندريت عليمي ومدير مؤسسة الخدمة المدنية والأب نداف -تصوير: يوسي بن حامو


وقال الأرشمندريت أندراوس عليمي ردا على سؤال لموقع العرب: "أنا ككاهن أرثوذكسي أنتمي الى بطريركية الروم الأرثوذكس لا أستطيع أن أصرح بخصوص موضوع التجنيد، دون العودة الى البطريركية الأورشليمية في القدس، فإذا كانت لدي آراء وطنية خاصة، أعتز بها، أحترم آراء كل إنسان، لكن الإساءة بحقي كانت يوم 23.12.2012عندما نشرت صورتي في صحيفة معاريف مع سار شالوم، والتي التقطت في منزل الأب جبرائيل نداف وبحضور الرئيس السابق لقانا الجليل، بالإضافة الى ذلك فإن لغتي العبرية غير جيدة فلغتي هي يونانية وعربية". واسترسل في سرد التفاصيل بالقول: "قبل التوجه الى منزل الأب نداف لم أعرف من سيتواجد في هذه الزيارة وما هو هدفها، إنما دعيت على أساس أنها زيارة اعتيادية، خاصة وأن علاقة صداقة تربطني بالأب نداف، إلا أن ما يؤسفني هو قيام الأب نداف باستغلال حضوري وإرسال صورتي الى صحيفة معاريف".

مبررات غير مقنعة
وتابع الأرشمندريت أندراوس عليمي: "ما حدث أن الصحفي تحدث إلي، وعندها طلبت منه عدم التطرق الى الموضوع وأوضحت له أن علي استشارة بعض الأصدقاء، إلا أنني فوجئت بنشر صورتي في الصحيفة، مع تصريحات باسمي لا أعلم بها، فعدت الى الأب جبرائيل، الذي حاول تقديم عدة مبررات غير مقنعة، وعليه توجهت الى المحامي الذي سيرفع قضية ضد الصحيفة لنشر صورتي وتصريحات نسبت إلي لا علم لي فيها". وشدد بالقول: "لم أكن أفضل نشر الأمور الكنسية أمام المجتمع وفي الصحيفة، لأن الكنيسة لا ينقصها انشقاقات ولكنني أرغب بتوضيح رأيي لكل من أخذ موقفا سلبيا تجاهي في أعقاب النشر، ولكل من بات يتهمني بأنني أؤيد التجنيد".

إنكار التصريحات
"أنكر هذه التصريحات وأطلب من الله أن يسامح من ارتكب هذا العمل بحقي. وإذا أخذ أحد فكرة خاطئة عني أطلب المعذرة من أي إنسان أساء الفهم وأتمنى أن يتم تصحيح الموقف بعد النشر في موقع العرب. فأنا أرشمندريت والعربي الوحيد من أبناء الناصرة الذي وصلت الى هذه الدرجة. فهل رأيتم لي أي تصريح لدعم فئة أو موقف معين طيلة هذه السنين؟ بتاتا. أقوم بواجباتي الدينية بضمير نقي ومرتاح" هذا ما أضافه الأرشمندريت عليمي لموقع العرب.

أعرف حدودي
موقع العرب وجه سؤالا للأرشمندريت عليمي وهو أنه على الكنيسة اتخاذ موقف واضح وصريح من قضية التجنيد، كما أعلن عنه جهارة غبطة بطريرك القدس للاتين السابق ميشيل صباح والذي أعلن عن موقفه الرافض جملة وتفصيلا للتجنيد في صفوف الجيش الإسرائيلي، فلماذا لا تأخذ الكنيسة الارثوذكسية موقفا واضحا أيضا فرد عليمي بالقول: "أحترم رأي بطريرك اللاتين، وأتمنى لو يعطي بطريرك الروم الأرثوذكس جوابا جازما لتوضيح الصورة والموقف، ولو كنت بطريركا لكنت أجبت عن رأيي وموقفي بهذا الخصوص ولكنني أعرف حدودي".

حرية الشباب
وتابع: "نحن لا نستطيع أن نمنع الراغبين بالتجنيد من الإلتحاق بصفوف الجيش، وقد يطلبون منا منحهم سر المعمودية أو سر الزواج وهكذا نفعل. لا أستطيع من خلال منصبي ككاهن في الكنيسة أن أبدي برأيي حول التجنيد وفيما اذا كنت مؤيدا أو معارضا، وإذا دعيت الى مؤتمر صحفي بخصوص تجنيد المسيحيين سأطلب منهم التوجه الى الرئاسة الروحية التي تمنح الإجابة على كافة التساؤلات، ولكن لا تفكروا أن للكنيسة تأثيرا كبيرا على الشباب، لأن لكل انسان حريته ويفعل ما يشاء، ولو كنت أستاذا أو في أي مهنة أخرى كنت أبديت رأيي بموضوع التجنيد".

الإتكال على الله
وشدد الأرشمندريت أندراوس عليمي كاهن رعية الروم الأرثوذكس في رفيديا (نابلس) على أنه "يتكل على الله، ولا بد للحقيقة أن تبان" وقال: "لا أحد أكبر من الله وهو من سيظهر الحقيقة" الى هنا تصريحات الأرشمندريت أندراوس عليمي لموقع العرب.


الأرشمندريت أندراوس عليمي في مكاتب موقع العرب صباح اليوم السبت- تصوير: العرب.نت

تعقيب الأب جبرائيل نداف
من جانبه، عقب الأب جبرائيل نداف على تصريحات الأرشمندريت أندراوس عليمي بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "فليوجه أبونا اندراوس عليمي، هذا الكلام الى نفسه وليثبت كلامه وصحة أقواله في المحكمة. هنالك محكمة فليثبت ما إذا كان كلامه صحيحا، والكلام الذي وجهه لي فليقله لنفسه، ولكنني أسأله لماذا من مصلحتك التوجه للإعلام اليوم؟".

معرفة اللغة العبرية
وتابع الأب جبرائيل نداف: "أنا آسف جدا على ما أسمع منه، لأنه يجيد العبرية بطلاقة، وكل من يعرف الأب عليمي يعرف أنه يجيد العبرية، ولكن لأن مصالحه تضاربت، مع كل هذا الموضوع، قرر بعد مرور وقت من قضية النشر بهذا الخصوص، إنكار كل ما نسب إليه. الأب أندراوس يعرف أنه تعرض الى حادث تمزيق إطارات سيارته، تزامنا مع النشر في معاريف، وقدم شكوى للشرطة على ذلك، كما وجد بقعا من الدماء على فوطة على باب منزله بعد نشر الصورة في معاريف، علما أنه وعندما كان في منزلي ألقى كلمة وكانت باللغة العبرية".

اكتشاف الخيانة!
وصرح الأب جبرائيل نداف لموقع العرب بالقول: "أنا لم أعد افاجئ من خيانة الأشخاص بعضهم لبعض، وسأضطر لأقول إن هذا الشخص الذي رافقته طيلة 15 عاما وكنت معه في كل الظروف الصعبة التي مر بها في حياته وخاصة بعد أن خرج من مطرانية الروم الأرثوذكس واستأجر بيتا في الناصرة وبعد فترة قصيرة نقل الى الخدمة في منطقة نابلس وطلب المساعدة لأنه لا يريد الدخول الى نابلس، وعندها قلنا له أن عليه طاعة البطريرك وهذا ما أحزنه، ولكن ابتعدت عنه بعد أن اكتشفت أنه لم يكن صادقا معي". وأضاف نداف: " بعد أن اكتشفت خيانته لي وحتى لا تشك الناس وتسأل لماذا ترك الأب نداف الأب عليمي، قام بهذا التصريح ولكسب ود من يريد أن يكسب ودهم" الى هنا تصريحات الأب جبرائيل نداف.

تعقيب المستشار القضائي للأب جبرائيل
بدوره، عقب المحامي ليو دفراوي، المستشار القضائي للأب جبرائيل نداف في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "بداية أنا لا أعترف بعليمي كأب وكاهن وقد كان رياض (الأب أندراوس عليمي، المحرر) عليمي حاضرا في منزل الأب جبرائيل نداف وألقى كلمة بالعبرية، والتي رحب فيها بمدير دائرة مؤسسة الخدمة المدنية، وقال في كلمته: إننا نرحب بك ونرحب بفكرة التجنيد للشبان المسيحيين وندعم الأب جبرائيل دعما كاملا لتجنيد المسيحيين لأن هذه خطوة بالغة الأهمية للمسيحيين العرب في إسرائيل".

موضوع التجنيد
وأضاف ليو دفراوي، المستشار القضائي للأب جبرائيل قائلا: "في عدة جلسات شخصية لنا مع الأب جبرائيل وعليمي كان يحث عليمي الأب جبرائيل نداف على إتمام الموضوع لحث المسؤولين الكبار لدعم تجنيد المسيحيين، وأكد لنداف أنه على أتم الإستعداد لدعمه ماديا ومعنويا بهذا الخصوص، ولطالما كانوا يسألونني كمسلم عربي خدم في الجيش الإسرائيلي عن المعاملة التي نتلقاها" كما قال ليو دفراوي لموقع العرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237037.21
BTC
0.51
CNY