أخبارNews & Politics

مظاهرة في يافة الناصرة ضد تجنيد المسيحيين
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
14

حيفا
سماء صافية
28

ام الفحم
غيوم متفرقة
24

القدس
غيوم متفرقة
24

تل ابيب
غيوم متفرقة
24

عكا
سماء صافية
28

راس الناقورة
سماء صافية
14

كفر قاسم
غيوم متفرقة
24

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
سماء صافية
22
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مظاهرة في يافة الناصرة ضد تجنيد المسيحيين ومطالبة الأب جبرائيل نداف بالرحيل

تظاهر ظهر اليوم الجمعة على الشارع الرئيسي في بلدة يافة الناصرة العشرات من نشطاء الحركات والاحزاب السياسية تنديدا واستنكارا لانعقاد مؤتمر تجنيد الشباب المسيحيين والذي عقد في كنيسة مار يعقوب في البلدة . ورفع المتظاهرون العديد من الشعارات ال

المتظاهرون رفعوا الشعارات التي تستنكر تجنيد الشباب العرب للجيش الاسرائيلي ومن بينها "نرفض الطائفية ومن يدعو اليها " وأيضا "لا لمخطط الخدمة العسكرية"

النائب د. باسل غطاس:

لن نسمح لهذا الكاهن بأن يستغل ثوب الكهنوت ويخرج عن الوحدة الوطنية وسنلاحقه ونخرجه من الكهنوت
استهداف المسيحيين للتجنيد يعتبر مؤامرة تستهدف شعبنا كله وعليه فإن الرد على المؤامرة وافشالها هو مهمة المجتمع العربي الفلسطيني بأسره وليس مهمة المسيحيين فقط
الإجماع الشعبي ضد الخدمة المدنية من جهة وتزايد رفض التجنيد الإجباري في أوساط الطائفة العربية المعروفية هو ما يقلقهم فيحاولون كسر هذا الإجماع بواسطة بعض الأوساط الهامشية فاقدة الكرامة والهوية والتأثير

منذر خطيب سكرتير جبهة يافة الناصرة :
مخطط التجنيد لن يمر ونحن على اطلاع دائم بما تقوم به هذه الفئة القليلة من اجل تجنيد الشباب غير الواعي

المحامي عمران كنانة رئيس مجلس يافة الناصرة:

الظلم الواقع علينا واحد وهو لا يفرق بين مسيحي ومسلم ودرزي
مياه يافة الناصرة عذبة المذاق تحتضن الوطنيين والشرفاء وتلفظ مشوهي صورتها ومفرقي الصفوف
نقول لهذه القوى المفلسة إن هذه السياسة فشلت وهي في مهدها في الماضي البعيد ومصيرها اليوم لن يكون أفضل بوجود شبان واعين موحدين
المحامي موسى الغرباوي الناطق بلسان الأب جبرائيل نداف:

هذا تحريض علنا على الأب جبرائيل نداف شخصيا ولشخصه وصورته
بأي صفة يرفع غطاس صوته ويهين شخصا مثل الأب نداف الذي يعبر عن رأيه بشكل ديمقراطي وصحيح
إذا اعتقد غطاس أن باستطاعته إخراج نداف من الكهنوت أنا أيضا أستطيع التقدم بطلب لإنتزاع لقب الدكتوراة منه
مع الإحترام لغطاس إلا أنه ليست لديه أية شرعية أو قانونية لإخراج الأب نداف من الكهنوت لأن الكهنوت لا علاقة له بالسياسة



تظاهر ظهر اليوم الجمعة على الشارع الرئيسي في بلدة يافة الناصرة العشرات من نشطاء الحركات والاحزاب السياسية تنديدا واستنكارا لانعقاد مؤتمر تجنيد الشباب المسيحيين والذي عقد في كنيسة مار يعقوب في البلدة . ورفع المتظاهرون العديد من الشعارات التي تستنكر تجنيد الشباب العرب للجيش الاسرائيلي ومن بين الشعارات التي رفعت "نرفض الطائفية ومن يدعو اليها " "لا لمخطط الخدمة العسكرية " "يا شعبي ثور ثور ع المخطط والمأجور " "يافة حرة يا نداف برة برة " "ارحل عنا يا نداف يافة ليست لك" وشعارات عديدة أخرى. وأكد المتظاهرون أن "يافة الناصرة ترفض هذه المحاولات البائسة وشبانها أكبر من أن يكونوا خدمًا في جيش احتلال ينكل بأبناء شعبهم ويحتل اراضٍ عربية". وبرز من بين المتظاهرين رئيس مجلس محلي يافة الناصرة المحامي عمران كنانة، والنائب د. باسل غطاس وعضو الكنيست حنين زعبي وعضو بلدية نتسيرت عيليت د. رائد غطاس.


وفي حديث مع النائب د. باسل غطاس قال: "واضح أن المؤتمر المزعوم ومن يقف وراءه يستهدفون تحقيق ما فشلت الجهود الحكومية الرسمية بكل مواردها من تحقيقه وهو تجنيد العرب للخدمة المدنية وادراكهم انهم سيفشلون في ذلك حتى ولو قاموا بسن قانون خاص وايضا ضرب الوحدة العربية". وأضاف النائب د. باسل غطاس: "الإجماع الشعبي ضد الخدمة المدنية من جهة وتزايد رفض التجنيد الإجباري في أوساط الطائفة العربية المعروفية هو ما يقلقهم فيحاولون كسر هذا الإجماع بواسطة بعض الأوساط الهامشية فاقدة الكرامة والهوية والتأثير. وتابع د. غطاس: "سيفشل المؤتمر والقائمون عليه في تحقيق أهدافه وكما هو الحال في حال فرض التجنيد الإجباري على أبناء الطائفة العربية الدرزية فإن استهداف المسيحيين للتجنيد يعتبر مؤامرة تستهدف شعبنا كله وعليه فإن الرد على المؤامرة وافشالها هو مهمة المجتمع العربي الفلسطيني بأسره وليس مهمة المسيحيين فقط ولن يمر هذا المخطط ولن نترك هذه المحاولات أن تمر وخاصة أنه يشارك بها كاهن من كهنة الروم وهي طائفة مشهورة بمواقفها الوطنية والكفاح الوطني ولن نسمح لهذا الكاهن بأن يستغل ثوب الكهنوت ويخرج عن الوحدة الوطنية وسنلاحقه ونخرجه من الكهنوت".

تجنيد الشباب غير الواعي
وفي حديث مع منذر خطيب سكرتير جبهة يافة الناصرة قال: "مخطط التجنيد لن يمر ونحن على اطلاع دائم بما تقوم به هذه الفئة القليلة من اجل تجنيد الشباب غير الواعي واقناعهم بالدخول الى الجيش ونحن كحركات سياسية نرفض رفضا قاطعا محاولات التجنيد".

استنكار شديد
وفي حديث مع المحامي عمران كنانة رئيس مجلس يافة الناصرة قال: "منذ علمنا باقامة هذا المؤتمر قمنا في المجلس المحلي باصدار بيان استنكاري ونحن نؤكد رفضنا الكامل لكل محاولات التجنيد وشرخ فئات عن شعبنا ونحن نسير مع لجنة المتابعة ونرفض هذه المحاولات وإننا نقول لهذه القوى المفلسة إن هذه السياسة فشلت وهي في مهدها في الماضي البعيد، ومصيرها اليوم لن يكون أفضل بوجود شبان واعين موحدين. إن الظلم الواقع علينا واحد وهو لا يفرق بين مسيحي ومسلم ودرزي. ومن هنا فإن وحدتنا هي الضمان لصد الظلم ومحاولات الصيد في المياه العكرة، وخاصة أن مياه يافة الناصرة عذبة المذاق، تحتضن الوطنيين والشرفاء وتلفظ مشوهي صورتها، ومفرقي الصفوف".

 رد الأب جبرائيل نداف
بدوره، عقب المحامي موسى الغرباوي الناطق بلسان الأب جبرائيل نداف بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لا تعقيب على هذه الشعارات السخيفة لأن الأب جبرائيل نداف لا ينادي بالطائفية فهو كاهن وأب لكل أبناء الوسط العربي. هذا تحريض علنا على الأب جبرائيل نداف شخصيا ولشخصه وصورته. أسمع عن هذه الشعارات من خلالكم الآن، وهذه الأمور تسبب إهانة لشخص الأب جبرائيل نداف وصورته أمام المجتمع وسنرفع دعاوى قضائية حسب القوانين المعترف بها. إننا نرفض هذه الإشاعات والشعارات التي لربما ستخلف هذه المشاكل".


ديمقراطية
وتعقيبا على تصريح النائب د. باسل غطاس بإخراج نداف من الكهنوت رد المحامي موسى الغرباوي قائلا: "مع الإحترام لغطاس إلا أنه ليست لديه أية شرعية أو قانونية لإخراج الأب نداف من الكهنوت لأن الكهنوت لا علاقة له بالسياسة. كما أن غطاس هو عضو في كنيست إسرائيلي وينادي بالديمقراطية، فإن الأب نداف يبدي رأيه بأية قضية موجودة".

انتزاع الدكتوراة
ونوه المحامي موسى الغرباوي بالقول: "الأب جبرائيل نداف يعبر عن رأيه الشخصي بقضية معينة في دولة ديمقراطية ولا أفهم حملات التحريض على الأب جبرائل نداف، وبأي صفة يرفع غطاس صوته ويهين شخصا مثل الأب نداف الذي يعبر عن رأيه بشكل ديمقراطي وصحيح؟ فإذا اعتقد غطاس أن باستطاعته إخراج نداف من الكهنوت، أنا أيضا أستطيع التقدم بطلب لإنتزاع لقب الدكتوراة منه".


عمران كنانة

إقرا ايضا في هذا السياق:

شركة تأجير سيارات تحذّر موظفيها من تأجير العرب