الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

مركز حراك:جامعة بئر السبع ستقبل طلاب مواضيع العلوم بدون بسيخومتري

كل العرب
نُشر: 10/07/13 15:11,  حُتلن: 18:43

أبرز ما جاء في البيان:

كان معهد الهندسة التطبيقية التخنيون قد أعلن مؤخرًا عن برنامج تجريبي شبيه يقبَل بموجبه الطلاب بدون امتحان البسيخومتري كما ينفذ قسم السينما في جامعة تل أبيب هذا البرنامج من العاكم الدراسي القريب 2013/2014

مركز حراك يعتمد هذا المطلب في كافة وثائقه التي قدّمها لمجلس التعليم العالي ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD) وكذلك في تقرير "طريق الآلام" الصادر في حزيران الفائت والذي أوصى فيه بتبنّي مسارات بديلة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز حراك جاء فيه: "أعلنت جامعة بئر السبع (بن غوريون) أنها، وابتداءً من العام الدراسي 2014/2015، ستقبل الطلاب المرشحين لمواضيع العلوم بدون امتحان بسيخومتري، وذلك في خطوة هامة تكسر حصرية وسيلة التصنيف هذه. ومن المتوقع أن يتم توسيع البرنامج ليضم مواضيع العلوم الاجتماعية في السنوات القادمة. حيث سيتم إعطاء الطلاب دورات تعليمية، كما هو متبع في العشرات من الدول" كما جاء في البيان.

اعتماد وسائل تصنيف عادلة
وتابع البيان: "كان معهد الهندسة التطبيقية التخنيون، قد أعلن مؤخرًا عن برنامج تجريبي شبيه، يقبَل بموجبه الطلاب بدون امتحان البسيخومتري. كما ينفذ قسم السينما في جامعة تل أبيب هذا البرنامج من العاكم الدراسي القريب 2013/2014. واعتبر مركز حراك لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي هذه الخطوة خطوة مباركة، تذلّل أحد أصعب المعيقات أمام منالية الطلاب العرب للتعليم العالي. وقال مدير مركز حراك رجا زعاترة: "مطلبنا منذ سنوات هو تغيير شروط القبول واعتماد وسائل تصنيف عادلة، خصوصًا أنّ البسيخومتري يكرّس الفجوات بين الطلاب العرب واليهود، والتي تصل إلى أكثر من 120 نقطة، وهي فجوة لم تتقلـّص منذ أكثر من 20 عامًا" كما جاء في البيان.

تبنّي مسارات بديلة
واختتم البيان: "يذكر أن مركز حراك يعتمد هذا المطلب في كافة وثائقه التي قدّمها لمجلس التعليم العالي ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، وكذلك في تقرير "طريق الآلام" الصادر في حزيران الفائت، والذي أوصى فيه بتبنّي مسارات بديلة"  الى هنا نص البيان.

 

مقالات متعلقة