الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:01

ماذا تعرف عن ضعف المناعة وعدوى الهربس؟

كل العرب
نُشر: 06/12/13 12:07,  حُتلن: 07:55

نتقل العدوى عن طريق الاتصال المباشرة بشخص مصاب ببثور الحمى

لتقوية جهاز المناعة وخصوصا في موسم البرد والربيع انت بحاجة أولا للتأكد من أن غذائك متوازن وغني بالفيتامينات الأساسية والعناصر الأساسية التي تزيد دفاعات الجسم 

 تعرف بثور الحمى التي تظهر على الشفة بعدوى هربس الشفاه herpes labialis أيضا، ولكن ما هي العوامل التي تساهم في ظهور هذا النوع من البثور على الشفاه وكيف تحمي نفسك من الاصابة بهذا الفيروس.

ما هي بثور الحمى "هربس الشفة"؟
هي عدوى تصيب الخلايا الظهارية لشفاه المصابين بفيروس الهربس البسيط .

كيف يصاب الناس بعدوى الهربس؟
تنتقل العدوى عن طريق الاتصال المباشرة بشخص مصاب ببثور الحمى. وبمجرد دخول الفيروس إلى الخلية، يبقى الفيروس في الحمض النووي بقية حياة المصاب. ويملك أغلبية البالغين مناطق على شفاههم تحمل مثل هذه الخلايا. ودوريا، تندلع هذه المناطق ببثور الحمى المميزة.

ضعف المناعة والهربس
من الأسباب الاخرى لتفاقم حمى البثور الانخفاض المؤقت لجهاز المناعة (العام أو المحلي) بسبب أمراض الجهاز التنفسي الحادة أو السارس. لذلك، يسمى هذا النوع من الطفح " ببثور الحمى" .

ما هي العوامل المسببة لبثور الحمى؟
هناك عدد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تساهم في ظهور هربس الشفة. وهي - كدمات صغيرة تظهر على الجلد والأغشية المخاطية للشفاه وتنجم عن تنظيف الأسنان بقوة ولعق الشفاه، خصوصا في الطقس البارد، وتناول أطباق ساخنة بشكل مفرط – (الحروق التي تصيب الأنسجة المخاطية تؤدي إلى اختلال سلامة الطبقات السطحية من الجلد ، مما يسبب شقوقا صغيرة.)

كيف تعزز مناعتك وتحمي نفسك من الهربس؟
لتقوية جهاز المناعة، وخصوصا في موسم البرد والربيع، انت بحاجة أولا للتأكد من أن غذائك متوازن وغني بالفيتامينات الأساسية والعناصر الأساسية، التي تزيد دفاعات الجسم . إذا قررت أن تأخذ الفيتامينات والمعادن المكلمة، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب أولا.
تجنب انخفاض حرارة الجسم في الطقس البارد، والاتصال مع مرضى السارس وكدمات الجلد والأغشية المخاطية وأنسجة الشفاه. ولمنع الاصابة بحمى البرد أو هربس الشفة ينبغي للمرء أن يتذكر أن فيروس الهربس ينتقل عن طريق تقبيل شخص مصاب.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة