الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 11:02

أطفالنا الحلوين:تعالوا نقرأ سوا قصة هجرة الرَّسول

أماني حصادية -
نُشر: 16/12/13 12:18,  حُتلن: 13:22

دخل أنسٌ على والدِه في حجرتِه الممتلئةِ بالكُتبِ، وَجَدَ والدَه ممسكاً كتابًا ضخمًا وقد استغرق تمامًا في قراءتِه، مَالَ أنس على وجنةِ والدِه يقبِّلها قائلاً في مرحٍ: ماذا تقرأ يا والدي العزيز؟
نظر له والدُه بفرحةٍ قائلاً: مرحبًا بالصَّغير أنس.. هذا كتابٌ يتحدَّثُ عن هجرةِ الرَّسولِ من مكَّةَ إلَى المدينةِ المنوَّرةِ.

تأمَّل أنسٌ غلافَ الكتابِ لِلَحظاتٍ قبلَ أن يجذبَ مقعدًا ويجلسَ بجوارِ والدِه قائلاً بشغفٍ: هل من الممكنِ أن تقصَّ عليَّ قصَّةَ الهجرةِ؟
تهلَّل وجهُ الأبِ وهو يقول مرحبًا: هذا مِن دواعي سُروري يا أنس.

أخذ الأبُ نَفَسًا عميقاً قبلَ أن يقولَ: بدأ الرَّسولُ دعوتَه بمكَّةَ ولَاقَى من كُفَّارِ قُرَيشٍ ما لا يحتملُه بشرٌ من الأذَى والتَّعذيبِ والمطاردةِ له ولِمن يُؤمن بِه، سنواتٌ طويلةٌ وهو يدعو وقريشٌ تقتلُ وتُعذِّبُ مَن يؤمن بدعوةِ الرَّسولِ الكريمِ.


صورة توضيحية 

ظهرتْ نظراتُ الدَّهشةِ على وجهِ أنسٍ وهو يقول: يا لَهم مِن قُسَاةِ القلوبِ.. كيفَ يُؤذون رسولَ اللهِ والذين آمنوا معه.. ولماذا يظلُّ الرَّسولُ في مكَّة التي يُلاقي فيها كلَّ هذه الأهوالِ؟

أطلق الأبُ ضِحْكةً مَرِحةً وهو ُيربِّتُ على ظهرِ أنس قائلاً: وهذا ما حدث بالضَّبط.. لقد قرَّر الرَّسولُ أن يخرجَ من مكَّة مُهاجرًا للمدينةِ كي ينشرَ دينَ الإسلام بعيدًا عن مُطارداتِ ومُضايقاتِ كفَّار قريش.
خرج الرسولُ حزينًا لفراقِه موطنَه مكَّة فهي أحبُّ بلادِ الله إلى اللهِ ورسولِه، ولكنْ كان لا بُدَّ من نشرِ الدَّعوة، لذا خرج ليلاً هو وصديقُه أبو بكرٍ الصِّدِّيقُ يشقَّان الصَّحراءَ باتِّجاهِ المدينة.

ظهرتِ اللهفةُ على وجهِ أنس وهو يقول: وهل تركه كُفَّارُ قريشٍ يفرُّ دونَ أن يطاردُوه؟
الأب: طاردوه بالطَّبع حتَّى إنَّهم وصلوا للغارِ الذي اختبأَ فيه هو وصاحبُه ولكنَّ اللهَ أعمَى أبصارَهم عن رُؤيتِه.
أنس: اللهُ غالبٌ على أمرِه ولو كَرِهَ الكافرون.

الأب: وما أن وصلَ الرَّسولُ وصاحبُه للمدينةِ حتى استقبلوه بفرحةٍ غامرةٍ، وبنَى الرَّسولُ أوَّلَ مسجدٍ للمسلمين بالمدينةِ بعدَ الهجرةِ.
أنس: مسجدُ قُبَاء.. أعرفُه.
ربَّت الأبُ على كتفِ صغيره أنس قائلا: أصبْتَ يا أنسُ.. ماذا تعلَّمْتَ من هجرة الرَّسولِ يا أنس؟
أجابه أنسٌ بحماسٍ: تعلَّمتُ أنَّ إيماني يقودُني للنَّجاحِ مهما حاول الآخرون أن يضعوا أمامي العراقيلَ.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة