الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

قراءة تحليلية لمقال الكاتب اليميني رافي اشكنازي/ بقلم: غسان عبدالله

كل العرب
نُشر: 20/01/14 10:04,  حُتلن: 10:17

غسان عبدالله:

سيبقى الطيبي على رأس القيادات العربية في هذه البلاد ويمثل شريحة واسعة وعريضة لجماهيرنا العربية

قرأت قبل ايام مقالا تحت عنوان اربع زوايا لمربع مخاطر تهدد وجود دولة اسرائيل للكاتب اليميني رافي اشكنازي وهي جون كيري وزير الخارجية الامريكي، النائب الدكتور احمد الطيبي، بدو النقب، المهاجرون الافارقة. كان واضحا انه كان يتحدث بكل عنجهية وبنظرة فوقية استعلائية مشيرا ان هناك خطرا فادحا يهدد وجود دولة اسرائيل واصفا هذه المخاطر بمثابة زوايا لمربع مخاطر وكل زاوية هي بمثابة خطر وبتربص بالدوله هنا والان !!!!  بادئا بالزاوية الاولى وهي وزير الخارجية الامريكي جون كيري مدعيا انه جرّ رئيس الحكومة لمفاوضات ونقاش لمكان غير صحيح وخطر!.
اما الزاويه الثانية في مربع المخاطر هي عضو الكنيست الطيبي قائلا انه ما زال يعمل مستشارا لرئيس السلطة الفلسطينية ومنذ فترة عرفات، وهو رأس الحربة في النضال الفلسطيني.  وأردف قائلا ان الطيبي يسعى لتحويل دولة اسرائيل الى دولة جميع مواطنيها وذلك تمهيدا لتحويلها الى جزء من الدولة الفلسطينية ومن البحر الى النهر. 
في زاوية مربعه الثالثة كان بدو النقب وهنا تجلت النبرة الاستعلائية والفوقية بدليل ان بدو النقب عند قيام الدولة كان عددهم ما يقارب 10000 نسمة اما اليوم فيتراوح عددهم الى 200000 نسمه وباتوا يشكلون تهديدا على وجود الدولة وذلك بعد تعاطف الدولة معهم ومساعدتهم في كل مرافق حياتهم.
اما في الزاوية الرابعة كان حديثة عن المهاجرين الافارقة مدعيا ان احتضان هؤلاء ما هو الا تحقيق الحلم لكل الذين ينادون بتحويل اسرائيل الى دولة كل مواطنيها.

الطيبي والنضال الفلسطيني 
حقيقة انا لست هنا في صدد تحليل مقالك هذا وهو اصلا لا يستحق التحليل لانه واضح وصريح  وليس النقاش حول ما دار به وخاصة ان كل ما ورد به ليس غريبا علينا وليس مستهجنا. ولكن هي رسالة اوجهها الى هذا الكاتب اليميني المتطرف الاستعلائي لا يهمني ولا يثيرني ما تقوله في كل زوايا مربعك ولكن بقولك ان اهالي النقب يشكلون خطرا على وجود اسرائيل مستعرضا الانفتاح والتطور في عهد الدولة! اي تطور واي ازدهار هذا الذي تدعيه؟ وان كان ذلك فهذا حق لهم ينتزعوه وليس منه من احد، ولماذا تجاهلت معاناة اهل النقب؟ لماذا تجاهلت اعمال الهدم والتجريف؟ ومحاولات تفريغ النقب من سكانه، وماذا تقصد بقولك كان تعدادهم عند قيام الدولة 10000 نسمة واليوم تضاعف عشرات المرات؟ اليس هذا حقهم الطبيعي وهم يعيشون على ارض الاباء والاجداد؟ اليس هذا تأكيد على حقهم التاريخي في هذه البلاد وانهم اصحاب الارض الاصلانيين؟ وان لم يكن هم فمن هم اصحاب البلاد؟ هل هو اليهودي البولندي او الروسي او الالماني؟ اليس هذا تاكيد على عنجهيتك وعنصريتك؟
اما بالنسبه لحديثك حول الزاوية الثانية في مربع الخطر والتهديد على وجود دولة اسرائيل وهو الدكتور الطيبي، بلا شك هي حلقة اخرى في مسلسل التحريض الارعن على الطيبي رغم انني اوافقه الرأي ولكن ليس من منظوره!
نعم الطيبي رأس الحربة للعرب في النضال الفلسطيني ويقف على رأس القيادات العربية في هذه البلاد ومن اجل تحويل الدولة لكل مواطنيها ولن يتحقق حلمك بجعلها يهودية الدولة. وسيبقى الطيبي على رأس القيادات العربية في هذه البلاد ويمثل شريحة واسعة وعريضة لجماهيرنا العربية. قلت هي رسالة اوجهها لهذا الاستعلائي ففي نهايتها اقول ان الخطر الحقيقي الذي يهدد وجود اسرائيل يكمن بك وبأمثالك الذين تشتم من حروف كلماتكم رائحة العنصرية والكراهية والبغضاء للعرب وايضا تحريض واضح وصريح بقولك الطيبي خطر وواضح وفوري يتربص بنا هنا والان. افكارك هذه هي الخطر الحقيقي فلتحول زوايا مربعك لخط مستقيم لعل الصورة تختلف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY