الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

مركز حراك يحذر: ربط البجروت بـالخدمة المدنية غير تربوي وغير قانوني

كل العرب
نُشر: 30/01/14 10:04,  حُتلن: 13:15

رجا زعاترة:

أي ربط لشهادة البجروت بمخطط الخدمة المدنية هو أمر غير قانوني وغير تربوي

التطوّع بطبيعته أمر طوعي ولكن هذا المخطط يحوّله عمليًا إلى أمر إلزامي وهذا بدوره توجّه مغلوط من الناحية التربوية

لسنا ضد التطوّع والعطاء المجتمعي إلا أن مشروع الخدمة المدنية له صبغة سياسية وأمنية ترفضها الغالبية الساحقة من المجتمع

خطة تغيير سياسات القبول لمعاهد التعليم العالي وإلغاء حصرية البسيخومتري هي خطوة في الاتجاه الصحيح نطالب فيها منذ عشرات السنين لأنّ من شأنها توسيع منالية التعليم العالي والتخفيف من حدة التمييز ضد الطلاب العرب

كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي:

بيرون لم يتطرّق في برنامجه لموضوع الخدمة المدنيّة بل تطرّق لأهميّة التطوّع في المجتمع في المرحلة الثانويّة بهدف جعل التّطوع قيمة نهج ونمط حياة من شأنّه أن يؤثّر ايجابا على المجتمع العربي وهذا الموضوع يتّفق عليه الجميع

عمم مركز حراك بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "حذر مركز حراك لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي، في بيان خاص أصدره، من أية محاولة أو مسعى أو مخطط لربط شهادة الثانوي العامة ("البجروت") بما يسمّى بـ "الخدمة المدنية".


رجا زعاترة

واضاف البيان:" وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت قبل بضعة أسابيع عن خطة جديدة، تقضي بإلغاء حصرية امتحان البسيخومتري في القبول للجامعات، وبإجراء تغييرات جذرية في امتحانات البجروت. ولاحقًا جرى نشر تفاصيل أوّلية حول نية الوزارة إدخال برنامج تطوّعي مدته 90 ساعة لصفوف العاشر والحادي والثاني عشر. وجاء في أحد بيانات الوزارة أن السنة الثالثة في هذا البرنامج التطوّعي (في الصف الثاني عشر) ستكون تحت عنوان "أنا ودولة إسرائيل" وهذا يأتي بهدف إعداد الطلاب "لخدمة قومية أو مدنيّة ذات معنى ولحياة فاعلة في المجتمع".

توجّه غير مسؤول
وقال مدير مركز "حراك" رجا زعاترة في البيان: "إنّ أي ربط لشهادة "البجروت" بمخطط "الخدمة المدنية" هو أمر غير قانوني وغير تربوي، لسنا ضد التطوّع والعطاء المجتمعي، إلا أن مشروع "الخدمة المدنية" له صبغة سياسية وأمنية ترفضها الغالبية الساحقة من المجتمع العربي، وليس من العدل ولا من المسؤولية ولا من الحكمة بمكان ربطه بالحق في التعليم الذي هو حق أساسي. كما أنّ التطوّع بطبيعته أمر طوعي ولكن هذا المخطط يحوّله عمليًا إلى أمر إلزامي وهذا بدوره توجّه مغلوط من الناحية التربوية، وأضاف زعاترة إنّ خطة تغيير سياسات القبول لمعاهد التعليم العالي وإلغاء حصرية البسيخومتري هي خطوة في الاتجاه الصحيح، نطالب فيها منذ عشرات السنين، لأنّ من شأنها توسيع منالية التعليم العالي والتخفيف من حدة التمييز ضد الطلاب العرب. إلا أنّ إناطة هذا التغيير بإدخال مخطط "الخدمة المدنية" من الشباك بعد أن رفضه مجتمعنا من الباب، لهو أمر غير مقبول لأنّه يعمّق من أزمة الثقة بين الطالب وجهاز التربية والتعليم.

طاولة مستديرة
وجاء في البيان: "هذا، وسيعقد مركز "حراك" لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي، بالتعاون مع لجنة متابعة قضايا التعليم العربي وبلدية الطيرة طاولة مستديرة خاصة لمناقشة الخطة الحكومية أعلاه من كافة جوانبها، وذلك يوم الجمعة الموافق 28 شباط 2014، تعلن تفاصيلها لاحقًا" بحسب البيان.

تعقيب وزارة المعارف
وجاءنا من كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي أن "وزير التعليم الراب شاي بيرون لم يتطرّق في برنامجه لموضوع الخدمة المدنيّة بل تطرّق لأهميّة التطوّع في المجتمع في المرحلة الثانويّة بهدف جعل التّطوع قيمة ، نهج ونمط حياة من شأنّه أن يؤثّر ايجابا على المجتمع العربي وهذا الموضوع يتّفق عليه الجميع" وفقا للمعارف.

مقالات متعلقة