الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

بكاء الرضيع في أشهره الأولى بدون أسباب

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 20/03/14 12:29,  حُتلن: 08:28

عزيزيتي الأم:

إن كان الوقت يسمح لك وكنت في مزاج جيد فامنحيه نزهة سريعة وتمتعي بجولة على الأقدام حول المنزل أو في حديقة قريبة من منزلك وهو في عربته

أحيانًا يكون البكاء رسالة من الصغير لتلقي بعض الحنان والمحبة والعناق والقبلات ليشعر بالأمان ويهدأ ولا تعوديه دائمًا على ذلك لأنه سيرغب في أن تحمليه على الدوام

يعتمد طفلك الرضيع على البكاء كوسيلة للتواصل معك وطريقة يطلب بها منك الطعام والدفء و الراحة التي يحتاجها. يبكي الرضيع لعدة أسباب منها الجوع والألم وغيرها، لكن أحيانًا تشكو الأمهات من أنه قد تناول رضعته وقامت بتغيير ملابسه لكنه لا يزال في بكاء مستمر ولا تدري ماذا يجب أن تفعل معه.


صورة توضيحية

أسباب بكاء الرضع

• الجوع
لأن معدة الرضيع تعتمد على الحليب وهو سريع الهضم، فإنه يحتاج للرضاعة كل ثلاث ساعات على الأكثر. احسبي مواعيد جوعه واعرفيها. امنحيه وجبته سواء كانت رضاعة طبيعية أم صناعية.

• الرغبة في النوم
عندما يرغب الرضيع في النوم وربما حتى عمر السنتين فإنه يبكي عندما يشعر بالنوم. ستشعرين بذلك عندما تجدين آثار الرغبة في النوم على وجهه، وتجدينه يفرك في عينيه أو أذنيه بيده. اعلمي أنها أعراض الرغبة في النوم وهيئي له الجو المناسب للنوم الهادئ المريح.

• الرغبة في تغيير الملابس
إحساس الصغير بالبلل أو بعدم النظافة من أسباب البكاء أيضًا. تأكدي من نظافة الحفاظة وغيريها بأخرى نظيفة إن لزم.

• الشعور بالانتفاخ والغازات
إذا كانت معدته تؤلمه ويشعر بالانتفاخ أو بوجود غازات فإن هذا الأمر يؤدي به للبكاء وسيكون وقتها بكاء متواصلًا. قدمي له ببرونة من بعض الأعشاب المهدئة كاليانسون أو غيره بعد استشارة الطبيب. احرصي على عدم تناول مأكولات تزيد من الانتفاخ لأنها تنتقل له عبر الحليب إن كنت ترضعين صغيرك رضاعة طبيعية. وابتعدي قدر المستطاع عن الكرنب والقرنبيط وورق العنب والبقوليات وغير ذلك مما يؤدي للانتفاخ، وإن تناولت منها فلا تكثري.

الرغبة في أن تحمله الأم
أحيانًا يكون البكاء رسالة من الصغير لتلقي بعض الحنان والمحبة والعناق والقبلات ليشعر بالأمان ويهدأ. لا تعوديه دائمًا على ذلك لأنه سيرغب في أن تحمليه على الدوام.

الشعور بالبرد أو بالحر
تأكدي من تناسب ملابسه مع الجو فتكون ثقيلة في البرد وخفيفة في الحر. تأكدي أيضًا أنها غير مبللة بالعرق وأنها تضايقه.

• التسنين
ضعي له بعض من الجيل مسكن الألم أو قدمي له ملعقة من مسكن ألم وخافض للحرارة الخاص بالأطفال. استشيري الطبيب أولًا بالطبع.

الشعور بالألم جراء قرصة أو غير ذلك
قد يكون قد تعرض لقرصة ما ووقتها ستجدين بكاءه متواصلًا وكأنه صراخ. تفحصي جسده وملابسه وإن كان الأمر كذلك فبدليها جميعًا وامنحيه حمامًا دافئًا وادهني موضع القرصة بكريم مهدئ.

إستمرار البكاء دون سبب
ماذا إذا استمر الصغير في البكاء دونما سبب واضح، وماذا عليّ أن أفعل؟ إذا قدمت له كل ما سبق وتأكدت أنه لا سبب من الأسباب المعروفة هي سبب البكاء فعليك تهدئة الصغير بشكل آخر.

• صوت هادئ مستمر
يشعر الجنين بدقات قلب أمه فيهدأ. قدمي له بديلًا عبارة عن صوت هادئ يجلب له السكينة حسبما ترين.

 إمنحيه حمامًا دافئًا
ربما يصبح الحمام الدافئ هو الحل وادهني له زيت الأطفال برائحة اللافندر فهي رائحة رقيقة باعئة على الاسترخاء. وإن كان في عمر يسمح لك الطبيب بتقديم بعض مغلي الأعشاب له فإن اليانسون والنعناع مهدأ جيد.

هواء منعش
إن كان الوقت يسمح لك وكنت في مزاج جيد، فامنحيه نزهة سريعة. تمتعي بجولة على الأقدام حول المنزل أو في حديقة قريبة من منزلك وهو في عربته. وإن لم يكن الوقت مناسب فربما دقائق في الشرفة تحسن من مزاجه.

• الهدهدة
الهدهدة وهز الرضيع قد يكونان الحل الأمثل سواء على يديك أو في كرسي الطفل.

• المساج
دلكي جسمه وامسحي بيديك على ظهره ورقبته ورأسه فقد تمنحه يداك الراحة والهدوء.

* و أخيرًا حاولي التحكم في أعصابك و الهدوء قدر اﻹمكان دون اﻹنفعال على صغيرك.. اطلبي من زوجك أو أيًا من أفراد اﻷسرة مساعدتك في تهدئته و اذهبي لتناول كوب من مشروبك المفضل للسيطرة على أعصابك ثم عودي وضميه مرّة أخري بحنان.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة