الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

دراسة: العطس والسعال ينقل الميكروبات إلى مسافات بعيدة!

كل العرب
نُشر: 10/05/14 20:13,  حُتلن: 19:22

دراسة:

السعال والعطس ينتج عنه سحابة غازية غير مرئية تمتد بقدر 5 إلى 200 مرة

طبقاً لدراسة حديثة نشرتها مجلة شيكاغو تريبيون أمس أن السعال والعطس ينتج عنهما سحابة غازية غير مرئية تمتد لمدى أبعد من قطرات المريض بحوالي من 5 إلى 200 مرة. وتعتبر الدراسة أن استخدام المناديل أثناء السعال أو العطس يعتبر بمثابة درع واقي في معركة شرسة، إذ أثبت البحث أن العطس ينتج عنه سحب من الغاز كثيفة لها قدرة على نشر الجراثيم أبعد مما كان متوقعا سابقا.


صورة توضيحية

ووفقا لدراسة أجريت على السعال والعطس وأجراها باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ونشرت في مجلة ميكانيكا السوائل تبين أن السعال والعطس ينتج عنه سحابة غازية غير مرئية تمتد بقدر 5 إلى 200 مرة.

وقد استخدم الباحثون في الدراسة التصوير فائق السرعة من السعال والعطس، جنبا إلى جنب مع عمليات المحاكاة والنموذجة الرياضية المختبرية، واستنتجوا أن قطرات صغيرة تنبعث أثناء العطس تسافر فعلا إلى أبعد مما كنا نعتقد.

إنتشار
وبالنظر إلى النتائج، يشير الباحثون إلى أن المهندسين والمصممين قد أعادوا النظر في تصميم أماكن العمل، والمستشفيات، ودوران الهواء على متن الطائرات للحد من فرص نشر الأمراض المعدية بين الناس. وتحذر سواريز -بونس وهي إحدى المشاركات في البحث من العطس في الهواء وتحث على ضرورة العطس بانتظام في منديل كلما أمكن ذلك. وقالت ينصح أيضاً بغسل اليدين والتخلص من المناديل على الفور بعد ذلك أيضا لمنع انتشار المرض. وقالت "عندما يدخن الناس، فإن دخان السجائر ينتشر في المكان بسرعة كبيرة فما بالك بالعطس والسعال والذي ينقل الميكروبات إلى مسافات أكبر بكثير بسبب قوة وسرعة العطسة" وقال سواريز -بونس حتى إذا لم تكن مريض، فقد تكون حامل للفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تنتقل عن طريق الهواء. وأضافت" إن العطس أو السعال في ذراعك إذا لم تتوفر المناديل هي ثاني أفضل طريقة لمنع انتشار الجراثيم. وأضافت أيضاً "إذا كنت مريضا، إلى حد كبير فعليك البقاء في المنزل. وإذا كنت تريد الذهاب إلى السوبر ماركت مثلاً فلا بد من حمل المنادل الورقية الخاصة بك لمنع انتشار الجراثيم بين الناس. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة