الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 17:01

عيساوي فريج:مطلبنا قناة عربية هو مضمون عربي والميزانية المخصصة لا تكفي

كل العرب
نُشر: 15/07/14 14:21,  حُتلن: 14:36

النائب عيساوي فريج: 

 النقاش الذي هو اكثر اهمية لمجتمعنا العربي هو القناة العربية المقترحة في القانون والتي سوف تكون جزء من سلطة البث الجديدة

الميزانية المخصصة للقناة العربية هو 20 مليون شيكل فقط وهنا أنا اطرح نقاش في اللجنة أن هل هذا يكفي؟ هذا لا يكفي لتطوير قناة عربية تكون حيز ومساحة اكبر من اجل تطوير مجال الاعلام والثقافة

وصل الى موقع العرب بيان من  النائب عيساوي فريج، جاء فيه: "بعد أن مر قانون اغلاق سلطة البث واعادة فتحها من جديد بنظام وادارة جديدة في القراءة الاولى تم تشكيل لجنة خاصة لتبحث بنص القانون تتكون من 5 نواب من المعارضة و 3 من والائتلاف وانا واحد من النواب الثلاثة. إن صيغة القانون الحالية غير منصفة اتجاه العاملين في سلطة البث، لهذا يتم مناقشة كل بند في القانون وطرح تعديل منصف اكثر خاصة وأن الحديث يدور عن طرد العاملين في السلطة الحالية. النقاش ليس سهل لان وزير الاتصال "جلعاد أردان" والذي هو صاحب القانون المقترح يمارس ضغط سياسي غير مسبوق لتمرير القانون دون تعديل".



وجاء في البيان: "النقاش الذي هو أكثر أهمية لمجتمعنا العربي هو القناة العربية المقترحة في القانون والتي سوف تكون جزء من سلطة البث الجديدة. هنا يكمن مربط الفرس. قناة عربية تمارس صحافة شفافة تمثل الجمهور العربي في اسرائيل، تمثل الثقافة العربية، تبحث في مشاكل المجتمع العربي وتكون كلب الحراسة على الديمقراطية تحت غطاء القانون وحرية الصحافة والتعبير عن الرأي. اقتراح القانون في صفته الحالية لا يحدد مكان لمواطن عربي في اللجنة الإدارية التابعة لسلطة البث المستقبلية، خلال وجودي في اللجنة انا اصر وادفع الى تمثيل عربي حتى لو كان شخص واحد، فمجتمعنا يملك الامكانيات، المواهب والقدرات الإعلامية، كذلك ان الميزانية المخصصة للقناة العربية هو 20 مليون شيكل فقط، وهنا أنا اطرح نقاش في اللجنة أن هل هذا يكفي؟ هذا لا يكفي لتطوير قناة عربية تكون حيز ومساحة اكبر من اجل تطوير مجال الاعلام والثقافة في مجتمعنا، مطلبنا هو قناة " عكى قد حالها " وليس قناة عربية كما كانت في الاول، قناة تدجين للمجتمع العربي في اسرائيل وقناة دعاية لإسرائيل لأهلنا في الضفة".

وأضاف البيان: "احبائي يا الهي وناسي، إن هذا يجب ان يكون حراك شعبي وموحد، هذا مطلب مدني وحقوقي من الدرجة الاولى، لنا حق بأن نملك مستشفيات تخصنا، جامعات تخصنا واعلام يخصنا، نكون نحن من ننتجه ونشكل به وعينا وثقافتنا وعن طريق القناة نتصل في العالم كله، هذا الحراك يجب ان يكون على مستوى رؤساء مجالس محلية، لجنة المتابعة وكل النواب العرب والجمعيات الاهلية، وهذا ما اعمل عليه عن طريق التواصل معهم جميعا، اليوم يوجد قناة عربية واحدة مستقلة بمضمون عربي، لكنها قناة تجارية، هلا TV تشق طريق صعبه من اجل الاستمرار، لماذا اذا لا نقف عند حقنا لملك قناة ملكية ممولة من سلطة البث، السنا مواطنين في الدولة؟".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239260.67
BTC
0.51
CNY