الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 10:01

إحذر هذه العادات للمحافظة على صحة الكليتين

كل العرب
نُشر: 04/12/14 21:19,  حُتلن: 07:29

يجب أن لا يزيد إحتواء الطعام عن 5 غرامات من الملح يوميا

هناك الكثير من الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الملح الذي قد يرفع ضغط الدم ويضغط الكلى

تقوم الكليتين بتصفية الدم في أجسامنا وإنتاج الهرمونات وإمتصاص المعادن وإنتاج البول والقضاء على السموم، لذلك هي واحدة من أهم الأجهزة في الجسم، فيجب الحفاظ على صحة الكليتين جيدًا. وهنا نقدم لكم عبر موقع العرب.نت بعض العادات السيئة التي تسبب بأضرار خطيرة مع مرور الوقت على صحة الكليتين.


صورة توضيحية 

عدم شرب كمية كافية من المياه:

إن أكثر وظيفة مهمة للكليتين هي تصفية الدم والتخلص من السموم والنفايات، وعندما لا تشرب الماء بكميات كافية خلال النهار، فإن السموم والنفايات تبدأ في التراكم ويمكن أن تسبب أضرارا بالغة في الجسم.

إضافة الكثير من الملح على الطعام: 

يجب أن لا يزيد إحتواء الطعام عن 5 غرامات من الملح يوميًا، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الملح الذي قد يرفع ضغط الدم ويضغط الكلى.

التأخر في تلبية نداء الطبية (الذهاب الى دورة المياه):

إن تجاهل الكثيرين للذهاب الى دورة المياه لأنهم مشغولون جدًا والإحتفاظ بالبول يزيد من ضغط البول ويمكن أن يؤدي الى الفشل الكلوي، وحصى الكلى، وسلس البول. ولهذا عليك الذهاب الى دورة المياه بسرعة وعدم ضغط نفسك.

تناول الكثير من المواد السكرية:

دراسات علمية كثيرة أظهرت  أن الأشخاص الذين يستهلكون 2 أو أكثر من المشروبات السكرية يوميا هم أكثر عرضة لظهور للبروتين في البول. وجود البروتين في البول هو علامة مبكرة على أنّ الكليتين لا تقومان بعملهم كما يجب.

نقص الفيتامينات والمعادن:

تناول الطعام النظيف، والطعام في النظام الغذائي المكون من الخضار والفواكه الطازجة المهمة لصحتك العامة ووظائف الكلى الجيدة. يمكن أن النقص الكثير من فيتامين B6 والمغنيسيوم يزيد من مخاطر حصى الكلى أو الفشل الكلوي.

استهلاك الكثير من البروتين الحيواني:

الإكثار من إستهلاك البروتين، وخصوصا اللحوم الحمراء، يزيد العبء على الكلى في التمثيل الغذائي. لذلك تناول المزيد من البروتين في النظام الغذائي يزيد الجهد على الكلى للعمل بجدية أكبر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى أو خلل مع مرور الوقت.

الحرمان من النوم:

سمعنا جميعا كم من المهم الحصول على النوم في الليل جيدا. ويرتبط الحرمان من النوم المزمن بكثير من الأمراض وأمراض الكلى، أثناء الليل أنسجة الكلى تقوم بإصلاح خلايا الجسم التالفة، حتى تعطي للجسم الوقت للشفاء وإصلاح نفسه.

الإعتياد على تناول القهوة:

مثل الملح، فإن الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم ويضع ضغطا إضافيا على الكليتين. مع مرور الوقت الإستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يسبب الضرر للكلى.

إساءة إستخدام مسكنات الألم:

الكثير من الناس يتناولون المسكنات لآلام الصغيرة، في حين أن هناك العديد من الحلول الطبيعية والعلاجات الآمنة المتاحة. الاستخدام المفرط أو تعاطي مسكن للألم يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الكبد والكلى .

شرب الكثير من الكحول:

الكحول في الواقع هو السم القانوني الذي يضع الكثير من الضغط على الكلى والكبد. للبقاء في صحة جيدة وتجنب مشاكل الكلى فمن المهم أكل الكثير من الأطعمة الطازجة وأخذ المعلومات الواردة أعلاه في الاعتبار، وتجنب هذه العادات قدر الإمكان.

مقالات متعلقة