الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 14:01

وضعية النوم قد تؤثر على خطر الإصابة بمرض الزهايمر

كل العرب
نُشر: 29/08/15 16:48,  حُتلن: 20:51

باحثون:

نظرا لأن الكثير من البشر والحيوانات ينامون على جانبهم، فهذا يمكن أن يكون وسيلة تطورية في محاولة لحماية الدماغ من الأمراض

أكدت دراسة حديثة في جامعة ستوني بروك أن وضعية النوم قد تؤثر على خطر الإصابة بأمراض عديدة مثل الزهايمر. ووفقًا للدراسة فإنّ الأشخاص الذين ينامون على جانبهم، يبدو أنهم قادرون على محو فوضى العمليات الكيميائية في الدماغ طوال اليوم أكثر من الذين ينامون على ظهورهم أو جبهتهم، بحسب الدراسة.


صورة توضيحية

وأشار الباحثون إلى أنّه نظرا لأن الكثير من البشر والحيوانات ينامون على جانبهم، فهذا يمكن أن يكون وسيلة تطورية في محاولة لحماية الدماغ من الأمراض. وقد اثبتت الدراسات بالفعل أنّه عندما ننام، فإنه يصعب على الدماغ إزالة السموم التي تنتج أثناء ساعات اليقظة. ويمكن لهذه المركبات أن تؤدي إلى مرض الزهايمر والأمراض العصبية الأخرى.

وقال الباحثون أيضًا إنّ "الذين ينامون على جنوبهم قد يؤدي ذلك الى ازالة النفايات على نحو أكثر فعالية من الدماغ. وبالتالي قد تكون ممارسة هامة للمساعدة في تقليل فرص تطوير مرض الزهايمر، باركنسون وأمراض عصبية أخرى"، وفقًا لنتائج الدراسة. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة