الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

النائب احمد الطيبي يرفع أذان المغرب خلال جلسة الكنيست

كل العرب
نُشر: 14/11/16 18:31,  حُتلن: 22:58

 لاقت هذه الخطوة غضبا من العديد من اعضاء الكنيست اليهود المتواجدين والذين طالبوا باخراج الطيبي من الجسلة

قام النائب احمد الطيبي من القائمة المشتركة ، مساء الاثنين وخلال جلسة الكنيست ، برفع الاذان في القاعة وذلك احتجاجا على مصادقة اللجنة الوزارية لشؤون التشريع على مشروع قانون "منع الأذان" الذي تقدم به النائبان موطي يوغيف من البيت اليهودي وروبيرت ايلاتوف من حزب اسرائيل بيتنا الذي ينص على منع استخدام اجهزة مكبرات الصوت في المساجد. ولاقت هذه الخطوة غضبا من العديد من اعضاء الكنيست اليهود المتواجدين والذين طالبوا باخراج الطيبي من الجسلة .


ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من النائب الطيبي جاء فيه :" في أعقاب مصادقة اللجنة الوزارية يوم أمس الأحد على اقتراح قانون "منع الأذان" تقدم النائب د. أحمد الطيبي, رئيس العربية للتغيير – القائمة المشتركة’ بإقتراح لحجب الثقة عن حكومة نتنياهو, باسم القائمة المشتركة "

واضاف البيان :" في خطاب حجب الثقة من على منبر الكنيست أشار الطيبي الى أن "القانون المقترح لم يأت من فراغ, حيث كانت محاولات مشابهة في الدورات السباقة حينها كانت الحجة بأن هناك تحريض داخل المساجد, وفي حينه لم تنجح هذه الادعاءات بتمرير القانون, والان نحن أمام حجة جديدة وهي بأن صوت الأذان "يصدر الضجيج ويسبب معاناة للالاف", ويبدو أنها حجة مقبولة على حكومة نتنياهو الاكثر تطرفا منذ عقود".

وأضاف الطيبي: " الحقيقة بأن من يسبب المعاناة للملايين وليس للالاف هو بنيامين نتنياهو, المحرض الأول ضد الجماهير العربية وقياداته, فمن الأولى أن نسكت نتنياهو وحكومته ووقف المعاناة التي يسببونها للملايين".

ونوه الطيبي الى أن "ما يقف وراء هذا القانون ليس الضجيج, فهناك رابط مباشر بين الحقيقة "الاسلاموفوبيا" والكره للاسلام وبين هذا القانون, وبين تحريض رئيس الحكومة ضد المواطنين العرب. اذا تحدثنا عن الضجة, فهناك ضجيج الطائرات, والشاحنات والحافلات وأصوات الأبواق عند الاعلان عن دخول السبت, والاكثر من كل ذلك هو يوم الغفران الذي يسبب معاناة كبيرة للمواطنين العرب لما فيه من تقييد لحرية التنقل وغيرها, ولكن بالرغم من الضجة الحقيقية والتقييد في الحرية والمعاناة الى أننا نحترم هذه الشعائر الدينية لكل الأديان ولا نبادر الى المساس بها, وهذه فرصة جيدة لنتنياهو وحكومته بأن يتعلموا منا كيف كيف التسامح وتقبل الاخر واحترام الأديان, التي تجردوا منها".

وأنهى الطيبي: "قبل عدة سنوات وقفت هنا وتحدث عن "وحدة الكلاب" في الجيش الاسرائيلي والتي تم تدريبها على مهاجة كل من يقول الله أكبر. والان نحن أمام وحدة كلاب جديدة ومن نوع اخر تريد أيضا مهاجمة كل من يقول الله اكبر . يهاجون المساجد والكنائس وهذا لم يثر حفيظة نتنياهو وحكومته المتطرفة, وجائوا الان لترجمة هذه الاعتداءات من خلال اقتراح هذا القانون بعد أن تجردوا من كل الصفات الانسانية".

وفي نهاية الخطاب رفع الطيبي صوت الأذان من على منبر الكنيست مما أثار حفيظة النواب اليمين ليرد عليهم: المؤذن سيؤذن أيها المارون بين الكلمات العابرة... الله أكبر عليكم ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY