الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

ابدأ بنفسك/ بقلم: فارس كريم

كل العرب
نُشر: 04/07/17 08:57,  حُتلن: 10:49

فارس كريم:

المربي ليست المدرسة والمدير والمعلمين أو عالم الدين وانما التربية والعلم والتعلم والأخلاق تتم فقط في البيت

في زماننا نحن بحاجة ماسة للتغيير نحو الأفضل ونحو مستقبل سعيد لنا جميعا لذلك علينا جميعا أن نبدأ بأنفسنا اولا ونهتم في تعليم أبنائنا منذ أن خرجوا الى الحياة

"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم " جملة صغيرة ولكن معناها كبير وعظيم، كلنا في أمل التغيير نحو مستقبل افضل واحسن ومشرق في حياة سليمة بعيدة كل البعد عن الجوانب السلبية.

بل نريده مجتمعا جميلا ، نريد أن نبي وننشئ جيلا واعدا، جيل التغيير وجيل العلم والمعرفة، جيل الثقافة ،جيل الأخلاق الحميدة ، جيل درب الأنبياء والديانات الألهية ،جيل عمدة المستقبل ، فهذا نور دربنا في المستقبل، بدل ان نبني جيلا عنيفا، منحرفا، جيل عاصيا، جيل همه المقاهي والتعلق في مباريات كرة القدم والمسلسلات والأفلام الهابطة، جيل الأيفون والجلاكسي والانترنت بلا وعي، فجيل المستقبل الواعي المتعلم يبدأ من التهيئة ومن نفسك ايها الأب وايتها الأم ، أنتما الآمان المادي والمعنوي للأبناء ، انتما القدة الحسنة في كل شيء ، انتما من تقلقان إن غاب الأبن عن البيت وانتما العين الساهرة والأهم انتما من يحث الأبن والبنت على التحلي في الأخلاق الحميدة والتربية الدينية والعلم والتعلم ومحبة المدرسة واحترام الغير في كل مكان وفي كل زمان.

فالمربي ليست المدرسة والمدير والمعلمين أو عالم الدين وانما التربية والعلم والتعلم والأخلاق تتم فقط في البيت .
نعم ! ايها الأب وايتها الأم ، من جد وجد ومن زرع حصد ، فحصادكم قد حان وقته ايها الأفاضل ، يامن تعبتم على أبنائكم وسهرتهم عليهم الليالي منذ ان وهبكم الله اياهم، علم ومعرفة ، حان وقت جني الثمار ، أفتخري ايتها الأم أفتخر ايها الأب، تخرج ابنائكم من المدارس الثانوية مع اخلاق حميدة دون مشاكل تذكر ودون عنف الا الخارجين عن القاعدة، أفتخرو في الشهادات ، وانتما ايها الأب وايتها الأم يا من تخرج ابنكم او بنتكم من الجامعات والمعاهد العليا من اجل خدمة المجتمع ومزاولة المهنة ، أفتخرو، وارفعو رؤوسكم عاليا، أنتم ساهمتم في بناء مجتمع سليم ومعافى انتم تساهمون في صنع التغيير والتاريخ المجيد لنا كشعب وكأمه.

فالمتعلم يسعى للعمل ولخدمة الناس من خلال مهنته، ابتداءا من العامل والبناء والمهندس والموظف والمعلم والمدير وشتى مجالات العلم والوظائف في مجتمعنا كلها بحاجة الى العلم والمعرفة والتعلم والتعليم وبدون العلم لا ينجح المجتمع .
امثلة واقية كثيرة ومؤلمة دون علم وتعلم ودون أخلاق حميدة ودون السير على نهج الديانات السماوية ودرب الأنبياء فكلها ديانات تحث على العلم والتعلم والسلام والمحبة والأمان،  ففي زماننا نحن بحاجة ماسة للتغيير نحو الأفضل ونحو مستقبل سعيد لنا جميعا لذلك علينا جميعا أن نبدأ بأنفسنا اولا ونهتم في تعليم أبنائنا منذ أن خرجوا الى الحياة، وبعد ذلك يتغير المجتمع الى كل خير. والله ولي التوفيق .
بوركتم ايتها الأم وايها الأب ، بوركتم في تخرج ابنائكم وبناتكم وكل عام وانتم بأفضل حال وخير.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة