الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:02

السلطات الإسرائيليّة تطلب من المحكمة العليا إعادة النظر بقرارها منع احتجاز الشهداء

كل العرب
نُشر: 12/02/18 15:03,  حُتلن: 16:22

رد المنظّمات الحقوقيّة باسم عائلات الشهداء :

ممارسات الاحتلال تشكّل انتهاكًا سافرًا لحقوق العائلة بالكرامة كما بحقّ أبنائهم الشهداء:

حق كل إنسان متوف بالدفن السريع والمُحترم والملائم هو جزء لا يتجزّأ من الحق بالكرامة، إذ أن كرامة الإنسان ليست كرامته أثناء حياته وإنما بعد وفاته أيضًا

وصل إلى موقع العرب بيان صحفي صادر عن مركز عدالة، جاء فيه:"قدّمت منظّمات حقوقيّة فلسطينيّة - مركز القدس للمساعدة القانونيّة وحقوق الإنسان، مركز عدالة وهيئة شؤون الأسرى - يوم أمس الأربعاء، 7.2.2018، ردّها، باسم 13 من عائلات الشهداء، على طلب السلطات الإسرائيليّة عقد جلسةٍ إضافيّة للمحكمة العليا لإعادة النظر في قرارها الصادر يوم 14.12.2017. وكانت المحكمة العليا قد قرّرت، في الالتماس حول الموضوع، بأن السلطات الإسرائيليّة لا تمتلك أي صلاحيّة لاحتجاز جثامين الشهداء لغرض التفاوض، كما أمرت السلطات الإسرائيليّة بتحرير جثامين الشهداء الذين قُدم بشأنهم الالتماس مع تعليق التنفيذ لمدة ستة أشهر ليتسنى للسلطات اجراء تعديلات في القوانين اللازمة. من جهتها، طالبت السلطات الإسرائيليّة المحكمة بإعادة النظر بالقرار كما وتعليق تنفيذ قرار المحكمة إلى أن يُعاد النظر فيه. حتى يوم كتابة هذه السطور، تحتجز إسرائيل جثامين 18 شهيدًا وترفض تسليمهم لعائلاتهم".

وتابع البيان:"وطالبت المنظّمات الحقوقيّة المحكمة برفض طلب الحكومة الاسرائيلية وعدم إعادة النظر في القرار القائم كما رفض تعليق القرار. وشدّدت المنظّمات الحقوقيّة بأن احتجاز الجثامين لغرض التفاوض ممارسة غير قانونيّة تنفّذها السلطات دون أي صلاحيّة قانونيّة، وأنّ قوانين الطوارئ لا توفّر أي إطارٍ قانونيّ يمنحها الصلاحيّة لذلك".

وزاد البيان:"وجاء في رد المنظّمات الحقوقيّة باسم عائلات الشهداء أن ممارسات الاحتلال تشكّل انتهاكًا سافرًا لحقوق العائلة بالكرامة كما بحقّ أبنائهم الشهداء: "حق كل إنسان متوف بالدفن السريع والمُحترم والملائم هو جزء لا يتجزّأ من الحق بالكرامة، إذ أن كرامة الإنسان ليست كرامته أثناء حياته وإنما بعد وفاته أيضًا."
وتابع رد المنظّمات بأن الهدف من وراء هذه السياسة الإسرائيليّة هو هدف غير مبرّر، إذ لا شكّ بأن السلطات تحتجز الجثامين كوسيلة ضغطٍ ومساومةٍ في المفاوضات، وهو ما يدل على الطابع الجماعيّ لهذه السياسة، مما يحوّلها لعقوبةٍ جماعيّة. ومن شأن هذا أن يثبت بأن هدف هذه السياسة ليس مبرّرًا، خاصةً في ظل عدم وجود أي ادعاء من قبل ممثلي حكومة اسرائيل بأن تسليم الجثامين سيشكل مسًا بأي شخص، وعدم وجود أي أدلّة على أن تسليم الجثامين للعائلات سيؤدّي إلى "مسّ بالأمن أو بالجمهور".

وأضاف البيان:"واختتم ردّ المؤسسات بأن سياسة احتجاز الجثامين تتناقض مع القانون الدوليّ الذي ينطبق على الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة، والذي يمنع منعًا باتًا استخدام الجثامين للمساومة والتفاوض، كما تتناقض هذه السياسة مع التزامات إسرائيل بتحرير جثامين الشهداء كما جاءت أمام لجنة الأمم المتّحدة لتطبيق الاتفاقيّة الدوليّة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة والعقوبة القاسية أو اللا-إنسانيّة أو المهينة، وكانت اللجنة قد أوصت كذلك بتحرير الجثامين بأسرع وقتٍ ممكنٍ"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257619.08
BTC
0.51
CNY