الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

الليلة: قمة نارية شرسة تجمع ريال مدريد وليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا

كل العرب
نُشر: 26/05/18 11:21,  حُتلن: 14:29


لاعبو ريال مدريد خلال التدريبات الأخيرة

تنطلق المباراة في تمام الساعة 21:45 مساءً

هذا النهائي الثامن لفريق ليفربول في دوري أبطال أوروبا أكثر من أي فريق إنجليزي آخر

هذه المشاركة هي رقم 16 لفريق ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا أكثر من أي فريق آخر في تاريخ البطولة

هذه المواجهة السادسة التي تجمع بين ليفربول وريال مدريد في مختلف المسابقات حيث حقق الريدز الفوز في أول 3 مباريات بينما فاز ريال مدريد في آخر مواجهتين

تتوجه أنظار عشّاق المستديرة، مساء اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف حيث تقام مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين نادي ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، وليفربول الإنجليزي. حيث يطمح كلا الفريقين لرفع "ذات الأذنين" في ليلة أوروبية تاريخية، وحصد لقب البطولة الأوروبية الأهم في موسم 2017/2018. ويشار إلى أنّه تنطلق المباراة في تمام الساعة 21:45 مساءً.

يشار إلى أنّ هذه المشاركة هي رقم 16 لفريق ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا أكثر من أي فريق آخر في تاريخ البطولة. ولم يخسر ريال مدريد في تاريخه سوى 3 نهائيات في دوري أبطال أوروبا فقط أمام بنفيكا في 1962، وإنتر ميلان في 1964 وكان آخرها أمام ليفربول في 1981.


لاعبو ليفربول خلال التدريبات الأخيرة

من جهة أخرى، هذا النهائي الثامن لفريق ليفربول في دوري أبطال أوروبا أكثر من أي فريق إنجليزي آخر.وقد تعرض ليفربول للهزيمة في مباراتين فقط ضمن آخر 7 نهائيات في دوري أبطال أوروبا وذلك كان أمام يوفنتوس في 1985 وميلان في 2007.

اليكم أرقام وانجازات الفريقين في دوري الأبطال
- ريال مدريد أصبح أول فريق ينجح في بلوغ نهائي هذه البطولة في 3 مواسم متتالية منذ يوفنتوس (بين 1996 و1998). وبإمكان الميرينغي أن يكون أول فريق ينجح في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا في 3 مواسم متتالية منذ بايرن ميونيخ حينما حققها بين 1974 إلى 1976.  هذا، وحقق ليفربول الفوز بنتيجة 1-0 في آخر نهائي جمع بينه وبين ريال مدريد وذلك كان في عام 1981.

- نهائي 1981 هو آخر نهائي تعرض فيه ريال مدريد للهزيمة حيث أنه نجح في تحقيق الفوز في ال6 نهائيات التي تلته.

- حققت الأندية الإسبانية الفوز في آخر 6 نهائيات جمعتها بفرق إنجليزية في البطولات الأوروبية (بإستثناء بطولة السوبر الأوروبي) حيث كان آخرها عندما حقق إشبيلية الفوز على ليفربول في نهائي اليوروباليغ في 2016. بينما كان ليفربول آخر فريق حقق الفوز على فريق إسباني في نهائي بطولة أوروبية وكان ذلك أمام ألافيس في 2001 في الدوري الأوروبي.

- هذه المواجهة السادسة التي تجمع بين ليفربول وريال مدريد في مختلف المسابقات حيث حقق الريدز الفوز في أول 3 مباريات بينما فاز ريال مدريد في آخر مواجهتين.

- يتصدر ليفربول قائمة أكثر الفرق مسجلة للأهداف في هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا (40 هدفاً).


مدرب ليفربول يورغن كلوب

- ليفربول هو أكثر فرق دوري أبطال أوروبا حفاظاً على نظافة الشباك (6 مباريات مناصفة مع برشلونة) في هذا الموسم.

- أصبح زيدان أول مدير فني يصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في 3 مواسم متتالية بعد مارشيلو ليبي بين 1996 و1998.

- بإمكان زيدان أن يكون ثالث مدير فني ينجح في التتويج بدوري أبطال أوروبا في 3 مرات بعد بوب بيزلي وكارلو أنشيلوتي.

- هذا النهائي الثاني ليورغين كلوب في دوري أبطال أوروبا وفشل 3 مدربين فقط في تحقيق الفوز في أول نهائيين لهم في دوري أبطال أوروبا وهم أليغري، سيميوني وهيكتور كوبر.

- تعرض كلوب للهزيمة في 5 ضمن آخر 6 نهائيات خاضها كمدير فني في مختلف المسابقات.

- كريستيانو رونالدو هو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في المباريات النهائية (4 أهداف).


مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان

- قد ينجح كريستيانو رونالدو بأن يكون أول لاعب يتمكن من التسجيل في نهائيين متتاليين في دوري أبطال أوروبا في مسماها الجديد.

- لم يشارك أي لاعب حالي في ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا سابقاً.

- كريستيانو رونالدو (15 هدفاً و3 تمريرات حاسمة) وروبيرتو فيرمينو (10 أهداف و7 تمريرات حاسمة) هما الأكثر مساهمة في الأهداف في دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم.

- ثلاثي ليفربول الهجومي صلاح (10 أهداف)، فيرمينو (10 أهداف) وماني (9 أهداف) هم أكثر ثلاثي تسجيلاً للأهداف في دوري أبطال أوروبا وذلك أفضل من ثلاثي ريال مدريد في 2013/2014 الذي تكون من رونالدو (17 هدفاً)، بيل (6 أهداف) وبنزيمة (5 أهداف).

- صنع جيمس ميلنر 8 أهداف في هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا وهذا الرقم الأكبر في تاريخ دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2003/2004. 


الملعب الذي سيحتضن المباراة في كييف

مقالات متعلقة