الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

هل يعاني طفلك من قرحة المعدة؟

كل العرب
نُشر: 16/07/18 09:17,  حُتلن: 07:31


صورة توضيحية

قد يشكو طفلك أيضًا من الغثيان أو الشعور بالقيء بالإضافة إلى نفخة البطن والغازات وخصوصاً عندما تكون معدته فارغة 

ان أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال وتقلق الأمهات هي قرحة المعدة، فاصابة الطفل بقرحة المعدة يؤدي لتشكيل خطر على بطانة المعدة لديه، فالقرحة هي نوع من الجروح المفتوحة والمؤلمة ويمكن أن تظهر بالجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وما يعرف باسم الاثني عشر.

ما الذي يسبب قرحة المعدة لدى الأطفال؟

- في كثير من الحالات، يعتقد البعض أن تناول الطفل للأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يؤدي إلى قرحة المعدة ولكن في الواقع، ان البكتيريا المعروفة باسم Helicobacter pylori هي السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة.

وفي حين تغلّف المعدة و الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة مع طبقة من المخاط، فإن هذه البكتيريا تهاجم الدرع المخاطي، الأمر الذي يؤدي إلى اختراق الأحماض الهضمية للمعدة. هذه الأحماض والبكتيريا الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري تضعف بطانة المعدة و بطانة الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ويمكن أن تؤدي إلى تكون قرحة.

- السبب الآخر لقرحة المعدة عند الأطفال هو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين.

أعراض قرحة المعدة لدى الأطفال

احدى الأعراض الرئيسية التي قد يعاني منها طفلك نتيجة قرحة المعدة هي الشعور بالألم المستمرّ والمزعج في منطقة البطن. على الأرجح لن يكون هذا الألم موجودًا في جميع الأوقات ولكنه غالبًا ما يأتي ويذهب. بالإضافة إلى الألم، قد يشكو طفلك أيضًا من الغثيان أو الشعور بالقيء بالإضافة إلى نفخة البطن والغازات وخصوصاً عندما تكون معدته فارغة أو بعد عدة ساعات من تناول الوجبة.

علاج قرحة المعدة لدى الأطفال

على الأرجح سيوصي طبيب طفلك بتناول المضادات الحيوية لإزالة البكتيريا من المعدة هذا بالإضافة إلى الأدوية التي تساعد في تقليل حمض المعدة وفي منع أي ضرر يلحق ببطانة المعدة. في حالة إصابة طفلك بقرحة المعدة نتيجةً لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يوصي الطبيب بإيقاف الأدوية التي تسببت في حدوثه وفي المقابل قد يصف الأدوية التي ستساعد على شفاء بطانة المعدة.

مقالات متعلقة