الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

عليك الحذر من أعراض الولادة المبكرة

كل العرب
نُشر: 25/07/18 14:38,  حُتلن: 13:55


صورة توضيحية

التدخين هو من أكثر العادات خطورة على الحمل، وهو سبب مباشر للولادة المبكرة

قد تتعدد أسباب الولادة المبكرة فقد تكون زيادة مفرطة للسائل حول الجنين، اتساع فتحة عنق الرحم، انفصال المشيمة المبكر، أو اذا كانت المرأة حامل بتوأم أو 3 أجنة، فقد يعرضها ذلك الى الولادة المبكرة أيضًا، واذا تكررت عملية الاجهاض المبكر فان احتمالية الولادة المبكرة أيضًا تزيد، لأن المدة الطبيعية للحمل تتراوخ ما بين 38-40 أسبوع، يتم خلالها نمو الجنين بشكل كامل قبل خروجه الى الحياة..

معدل نشاط المرأة أو تعرضها لحادث

يمكن أيضاً حدوث الولادة المبكرة بسبب تعرّض المرأة إلى حادث قوي أو للسقوط العنيف، أو تعرّضها لصدمة أو الحزن الشديد بسبب فقدانها أحد الأشخاص العزيزين. كما وفي بعض الأحيان يكون السبب هو السفر لفترات زمنية طويلة في السيارة، أو ممارسة التمارين الرياضية القوية أو السير لمسافات طويلة، أو أرهاق نفسها بأعمال المنزل أو أعمالها اليومية.

العادات السيئة والسلوكيات المؤذية

التدخين هو من أكثر العادات خطورة على الحمل، وهو سبب مباشر للولادة المبكرة، كما ينصح الأطباء المرأة الحامل أيضاً بالتقليل قد الإمكان من تناول المشروبات الغنية بالكافيين لأنها من الممكن أن تكون سبباً للإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أو سبباً للولادة المبكرة. هذا فضلاً عن شرب الكحول وتعاطي المخدرات أو تناول بعض أنواع الأدوية من دون استشارة الطبيب.

الحالة الصحية للمرأة

من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الولادة المبكرة أيضاً، إصابة المرأة من الأكراض المزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، وتفاقم أعراضه أثناء الحمل. إضافة إلى الالتهابات المهبلية أو الأمراض المنقولة جنسياً أو التعرض إلى الملوّثات. وتشير الدراسات أيضاً إلى أن عدم اهتمام المرأة بصحة فمها، والالتهابات العميقة التي تصيب اللثة من شأنها أيضاً أن تسبب الولادة المبكرة.

الوقاية من الولادة المبكرة

يمكن لمضاعفات الولادة المبكرة أن تكون خطيرة، فالجنين في هذه الحالة يولد بوزن خفيف جداً وبأعضاء غير مكتملة وصعوبة في التنفّس لعدم اكتمال نضوج الرئتين، كما وتشير الدراسات إلى صعوبات مستقبلية في التعلم واضطرابات في النمو ومشاكل سلوكية.

الوقاية تقوم عل المتابعة الطبية الحثيثة لجميع مراحل الحمل، الحفاظ على سلامة النظام الغذائي والالتزام بأخذ المكملات الغذائية إذا لزم الأمر، إضافة إلى الراحة والاسترخاء وتحديد النشاط البدني وعدم المبالغة فيه. إضافة إلى ذلك من المهم الحفاظ على توازن السكر في الدم وضغط الدم، كما والابتعاد عن الملوّثات وعن أخطار التعرض إلى الحوادث الخطيرة، والانتباه إلى النظافة الشخصية للابتعاد عن الالتهابات، والاهتمام بصحة الفم والأسنان.

مقالات متعلقة