الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

فوبيا المرايا مشكلة نفسية مقلقة..ما حلها؟

كل العرب
نُشر: 31/07/18 13:19,  حُتلن: 08:44

تختلف أنواع الفوبيا من حالة الى أخرى، مع الإشارة الى أن هناك الكثير من الأنواع الغريبة، ومنها الخوف من المرايا

يعتبر الخوف من الغرائز الانسانية الطبيعية التي يمر بها الانسان ويشعر بها تجاه حالة تهدد أمنه، أو استقراره النفسي، ويُشار الى أن الخوف قد يكون تجاه حالة من أرض الواقع أو الخيال، وهناك حالات من الخيال قد تتطور لتصبح بذلك مشكلة حقيقية تهدد أمن الانسان النفسي وتزعزع استقراره. وهذا مرض نفسي يتكون نتيجة الخوف تجاه أمور غير حقيقية وغير موجودة أساسًا..


صورة توضيحية

ما هي فوبيا المرايا؟

تختلف أنواع الفوبيا من حالة الى أخرى، مع الإشارة الى أن هناك الكثير من الأنواع الغريبة، ومنها الخوف من المرايا، الذي لا يقتصر على النظر بكثرة إلى المرآة، بل إن الخوف الحقيقي يمتّد الى لحظة العبور أمام أية مرآة بشكل عام، ما يجعل المريض يعاني من حالات رعب من الإتصال بالعالم الروحاني من خلال هذه المرآة. كما أننا نشير الى أن هذا الخوف غالباً ما يستند على الخرافات ويرتبط بالحظّ السيء، لإعتقاد المرضى بأن داخل هذه المرآة عالم خارق للطبيعة ينتظرهم داخل زجاجها، وإن أي كسر فيها يؤدي الى مواجهة مباشرة مع هذا العالم الوهمي.

كيف يمكن علاج فوبيا المرايا؟

- إن الخوف الذي يترافق مع فوبيا المرايا قد يحتاج الى حصول المريض على بعض من أنواع الأدوية أو المهدئات لتقليل القلق المصاحب لهذه الحالة.

- بالنسبة الى العلاج النفسي، فإن هذه الخطوة تعتمد على تخفيف معاناة المريض بوسائل نفسية، عن طريق تحدّث المريض عن مشاكله وهواجسه، ليصل الى مرحلة من الراحة والطمأنينة من خلال الحصول على المساندة والدعم الدائم.

- يجب السيطرة قدر الإمكان على الحواس للسيطرة على التوتر والوصول الى حالات من الاسترخاء والهدوء والثبات الانفعالي.

- للتغلّب على الفوبيا يجب التحكّم بمعدلات التنفس قدر الإمكان.

- واجه نفسك وتحدّى خوفك، وأطلب من أحد أفراد العائلة أو الرفاق المقرّبين مساندتك لتتمكن من النظر الى المرآة بطمأنينة والتأكد من أن لا شيء مخيف سيحصل.

مقالات متعلقة