الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:02

خطر الإدمان على الكافيين وعلاماته

كل العرب
نُشر: 29/08/18 11:08,  حُتلن: 15:30

 
صورة توضيحيّة
5 أعراض تدل على إدمان الشخص على الكافيين، وأهمية استشارة الطبيب من أجل العلاج

يحذر الأطباء حول العالم من الإفراط في تناول الكافيين، وخاصة القهوة، لأنه قد يتسبب في الإصابة بحالة من الإدمان، وذلك بحسب الدراسة التي نشرها موقع "Daily Health Post". وحددت الدراسة 5 أعراض تدل على إدمان الشخص للكافيين، وأوصوا على أهمية استشارة الطبيب من أجل العلاج، في حال تواجد جميع هذه الأعراض. ونذكرها لكم: 

1- الصداع المزمن اليومي
كشفت الدراسة أن كمية من الكافيين، لا تتجاوز 100 ملغرام باليوم، كفيلة بتسبيب صداع مزمن. وقد يستهلك الإنسان هذه الكمية عن طريق فنجان القهوة أو قطعة من الشوكولاتة الداكنة أو حتّى من خلال شرب فنجانين من الشاي، أو قرصين من المسكّن الذي يدخل الكافيين في تركيبه.

2- ارتفاع مستوى السكر في الدم
إنّ الكافيين يتسبب في تغييرات في توازن الجلوكوز حيث يتسبب في ارتفاع مستوى تركيزه في الدم. كما أنه يتسبب في ارتفاع مستوى السكر لدى مرضى السكري من النوعين الأول والثاني.

3- أداء أكاديمي محدود
إنّ الإفراط في تناول الكافيين يتسبب في أداء أكاديمي ضعيف عند المراهقين والشباب. ويذكرون أنّ الأمر يزداد سوءا إذا ما تم خلط المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع الأدوية التي يدخل الكافيين في تركيبها.

4- تغير السلوك والمزاج
يؤدي الكفايين إلى زيادة إفراز الأدرينالين الذي تفرزه الغدة الكظرية، وبالتالي إلى زيادة التوتر العصبي، والأرق. وفي غالب الأمر يكون ذلك مصحوبا بزيادة في معدل ضربات القلب مما يرفع ضغط الدم.

5- اضطرابات المعدة المستمرة
استهلاك الكافيين بشكب مفرط يؤدي إلى اضطرابات هضمية، والشعور بحرقة المعدة المستمرة لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك.

مقالات متعلقة