الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

مجلس إقليمي البطوف يبحث مشكلة آبار المياه التي تشكل عوائق أما البناء والاسكان

كل العرب
نُشر: 30/08/18 11:40,  حُتلن: 04:09


في الاجتماع
طرح نقل بئر البطوف الى منطقة بعيدة لإتاحة تطور الاسكان على المدى البعيد وتقليص المساحة التي لا يمكن البناء فيها حول البئر في المرحلة القريبة

عقد، أمس الأربعاء، مجلس اقليمي البطوف جلسة مهنية مع ممثلين عن سلطة المياه، وشركة مكوروت، وذلك لبحث عوائق الاسكان التي تسببها ابار المياه الارتوازية في سهل البطوف، والمحاذية لأراضي العزير ورمانة، وكذلك بحث سبل حل عائق الصرف الصحي في عرب الهيب، وتمويل ترميم وتطوير انبوب التجميع الرئيسي من البطوف وصولا الى معمل معالجة مياه الصرف الصحي البطوف، وترميم وتطوير المعمل، بحسب ما وردنا في بيان صادر عن مجلس اقليمي البطوف.

وتابع البيان: "قدم رئيس مجلس اقليمي البطوف، د. ياسر عمر، عرضا للمشاكل التي يعاني منها المجلس الإقليمي، خاصة فيما يتعلق بعائق الاسكان في عرب الهيب، وغياب إطار ميزانية لتمويل انشاء شبكة صرف صحي في الشق الغربي من قرية عرب الهيب، نظرا لاشتراط تمويل الاقامة من مديرية الصرف الصحي، للانضمام لاتحاد مياه، وهو ما رفض في حينه من قبل أعضاء المجلس الإقليمي، وعليه طالب رئيس المجلس الإقليمي، سلطة المياه إصدار أمر تصليح وترميم منشئات الصرف الصحي لتنفيذ ميزانيات في البنية التحتية تصل حوالي 32 مليون شيكل".

وأضاف البيان: "تابع د. ياسر عمر مستعرضا عوائق البناء حول آبار المياه الارتوازية، ومنها بئر البطوف 1، والذي يوفر مياه بكميات هائلة، حيث يمنع من البناء حول البئر بمسافات كبيرة ما يشكل عائق امام تطور الاسكان، وكذلك بئر البطوف 4، والمخطط في المنطقة اقامة حي اسكاني لقرية رمانة، يشمل إقامة 74 وحدة سكن، يعيق فيها موقع البئر عدد كبير من الوحدات الاسكانية، وطرح نقل البئر الى منطقة بعيدة لإتاحة تطور الاسكان على المدى البعيد وتقليص المساحة التي لا يمكن البناء فيها حول البئر في المرحلة القريبة".

واختتم البيان: "عرض مستشار خاص للمياه الارتوازية، من قبل مجلس اقليمي البطوف، تصور مجلس اقليمي البطوف للحلول الممكنة للآبار الارتوازية، التي تعيق الإسكان، واقترح مخططات بديلة لنقل الابار الى مناطق بعيدة عن الاسكان، خاصة وهناك بيوت على مسافات قريبة جدا من بئر البطوف 1، فيما تمنع اقامة بيوت جديدة حول المنطقة بمسافة اكثر من 300 م. وتم الاتفاق على عقد جلسة قريبة بمشاركة وزارة الصحة، لبحث حل تقليص المناطق الممنوعة للإسكان حول الابار الارتوازية، وترخيص البيوت القائمة هناك، وبحث حلول بعيدة الامد لنقل الابار الى مناطق بعيدة عن مناطق تطور الاسكان، خاصة ابار البطوف1 والبطوف4"، إلى هنا نصّ البيان.


 

مقالات متعلقة