الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

إليكم قائمة بالأطعمة والمشروبات المسببة للالتهابات، تجنّبوها!

كل العرب
نُشر: 01/09/18 11:41,  حُتلن: 17:17

الخطورة تكمن في كل أنواع اللحوم ما عدا الأسماك. وتتسبب اللحوم الحمراء والبيضاء في الإصابة بالالتهابات

تتسبب بعض الأطعمة والمشروبات التي نتناولها يوميا في الإصابة بالالتهاب، وقد لا يبدو الأمر كأنه مشكلة كبيرة، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن معظم الحالات المرضية المزمنة (كالسرطان، التهاب المفاصل، السكري والبدانة) ترتبط في البدايات بحالات التهاب. لذلك، ينصح بعدم الإفراط بتناول هذه الأطعمة لسلامتكم، ويمكنكم أن تتجنّبوها لضمان كامل.


صورة توضيحية

أمامكم قائمة بأكثر الأطعمة المعروف عنها بأنّها تتسبب في الالتهابات، ومنها:

1- الوجبات سابقة التجهيز
الخطورة تكمن في مكوّناتها: الزيوت الضارة، السكر، المُحليات الصناعية، المواد المضافة، مجموعة كاملة من المكونات الضارة.

2- الدهون المهدرجة
وهي موجودة في: السمن، الزبدة النباتية، شحم الخنزير أو المنتجات المصنوعة منه. ويشمل ذلك: المخبوزات، الكعك، الفطائر، معجنات وخبز الحليب. 

3- اللحوم
الخطورة تكمن في كل أنواع اللحوم ما عدا الأسماك. وتتسبب اللحوم الحمراء والبيضاء في الإصابة بالالتهابات، وللتّخفيف من تناولها، ينصح بعدم جعلها الطبق الرئيسي على المائدة.

4- الأطعمة المقلية
كالبطاطا المقلية وحلقات البصل ورقائق الناتشو والهامبرغر وغيرها، فهي كلّها عناصر ضارة للصحة.

5- السكر الأبيض والحلويات
تظهر الأبحاث الحديثة أن السكر هو أحد أكثر المواد، التي تصيب من يتناولها بالإدمان، فضلاً عن كونه سبباً رئيسياً للإصابة بالتهابات شديدة. ولكن، لا تخافوا! فهذا لا يعني أنّه عليكم الامتناع عن تناول السكر والحلويات، إلا أنه يمكن ببساطة تقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر الأبيض، كما يمكن تناول الفاكهة عند الرغبة في تناول وجبة حلوة المذاق.

6- التحلية الصناعية
أكّدت الأبحاث بأنّ هذه المحليّات تسبب العديد من المشاكل الصحية التي قد تكون خطيرة.

7- الملح المعالج باليود
ينصح الخبراء باستخدام ملح البحر غير المكرر عوضا عن الملح المعالج باليود. وذلك لأنّ ملح البحر غني بالصوديوم إلى جانب المعادن المفيدة الأخرى كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

8- المواد الغذائية المضافة
كالألوان ومعززات النكهة والمثبتات والمواد الحافظة، إذ تحتوي على مكونات سامّة.

9- منتجات الألبان
وذلك لكونها تحتوي على الهرمونات والمضادات الحيوية، وغيرها من المكونات الضارة. لهذا يفضل تجنبها أو تناول تلك المصنوعة في المنزل من منتجات طبيعية قدر الإمكان.

10- منتجات القمح
يتسبب القمح في تشكيل حمضية عالية والتهابات قوية في الجسم. وما يجعل الأمر أكثر سوءا هو أن معظم القمح المتوفر حاليا هو قمح تم تعديله وراثيا. وتوصلت الدراسات إلى وجود علاقة مباشرة ما بين تناول القمح المعدل والإصابة بأمراض خطيرة.

11-الغلوتين في الحبوب
تحتوي معظم الحبوب على الغلوتين ممّا قد يسبب التهابات شديدة. ويُفضل اختيار حبوب أو بذور مثل الحنطة السوداء أو كينوا أو الدُخّن. 

مقالات متعلقة