الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

المتابعة في العراقيب تضامنًا مع الشيخ صياح الطوري وبركة: الطوري يدفع ثمن تهمة موجهة ضد شعبنا

كل العرب
نُشر: 08/09/18 14:45,  حُتلن: 23:18

 
من زيارة المتابعة التضامنية مع الشيخ صياح الطوري في العراقيب - النقب

الشيخ صيّاح الطوري:

العراقيب أمانة بعنقي، ففي العام 2010 تعهدت ببنائها للمرّة الـ100 إذا هدموها 99 مرّة، وقبل أيام بنيناها للمرّة 134

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من لجنة المتابعة، جاء فيه: "قال رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد بركة، اليوم السبت08.09.18، في العراقيب، إن التهمة الموجهة للشيخ صيّاح الطوري، أبو عزيز، هي تهمة موجهة ضد شعبنا كله، ويدفع ثمنها شخص. فهم يتوهمون أنه بسجن الشيخ أبو عزيز سيتم طي صفحة العراقيب، التي بنيت 134 مرّة بعد هدمها حتى الآن 133 مرّة. وكان وفد لجنة المتابعة قد زار قرية العراقيب للتضامن مع القرية وشيخها، الشيخ صيّاح الطوري، وتزامنت الزيارة مع زيارة وفد كبير من الأكاديميين، للقرية تضامنا. وهذا بعد أيام من رفض المحكمة المركزية الاستئناف على قرار سجن الشيخ صيّاح الطوري 10 أشهر، وبعدها 5 أشهر مع وقف التنفيذ، ودفع غرامة بقيمة 36 ألف شيكل، بسبب صموده على أرضه، أرض قرية العراقيب في شمال النقب".

تابع البيان: "وقال بركة في كلمته، إننا في هذه الأيام في أوج معركتنا الشعبية والسياسية ضد قانون القومية. فصحيح أن هذا القانون يقونن كل ما عايشناه من سياسات عنصرية على مر عشرات السنين، ولكنه في ذات الوقت يضع أساسا للمؤسسة الحاكمة، لتقوم بما هو أخطر مما رأيناه حتى الآن. وتابع بركة قائلا: إن الإصرار على فرض عقوبة السجن على الشيخ صيّاح الطوري، أبو عزيز، هو أيضا مؤشر بما يرتبط أساسا بالمعركة على الأرض، التي يذكرها بوضوح قانون القومية. وهم يتوهمون أنه باعتقال وسجن الشيخ أبو عزيز، سيتم طي ملف العراقيب. ودورنا وواجبنا نفشل هذه الأوهام السلطوية، بأن نضع برنامجا كفاحيا لصيانة العراقيب وضمان تواجد بالمناوبة في القرية في الفترة المقبلة، من أهالي النقب، ومن جميع المناطق حتى أقصى الشمال. وأضاف بركة: إن التهمة في محاكمة الشيخ صيّاح هي تهمة ضد شعب بأكمله، ويدفع ثمنها شخص. وفي يوم دخول الى السجن، في 16 الشهر الجاري، سنكون الى جانب أبو عزيز، كي يعرف من أرسلوه الى السجن أن الجماهير تقف الى جانبه في هذه القضية".

وأضاف البيان: "وشدد بركة في كلمته، على أن جهاز القضاء الإسرائيلي هو جزء من المؤسسة الحاكمة، ويحكم بقوانينها التي تنفذ الأهداف الصهيونية، وبشكل خاص في ما يتعلق بالأرض. ولهذا يجب الحذر في التوجه للقضاء، في مثل هذه القضايا، وفي المقابل يجب الارتكاز أكثر على النضال الشعبي، لأنه قوة الضغط الأساس إذا أحسنا تفعيلها. وقد استعرض المحامي شحدة بن برّي، محامي الشيخ صياح، القضية منذ بداياتها، ومن ثم سير المحاكمات القائمة منذ سنوات، ضد الشيخ صيّاح وناشطين من القرية وخارجها. وقال إن كل ما سعت اليه السلطات هو تجريم نضالنا، تجريم المناضلين من أجل حقهم، وأولهم الشيخ صيّاح. تماما كما فعلوا في القارة الأميركية، حينما جرّموا الهنود الحّمر ووصفوهم لنا بالوحوش من أجل تبرير إبادتهم".

وزاد البيان: "كما وحذر برّي من ان الحكم الجائر على الشيخ صيّاح قد يكون فاتحة لأحكام شبيهة ولربما أقسى ضد أبنائه مثل ما يجري الآن مع عزيز وسليم الطوري. وقال إن ما نواجهه الآن هو محاولات من الجهاز القضائي والنيابة لمنعنا من الاستئناف، وهذا يظهر من شكل التعامل مع طلبنا لتأجيل قضاء السجن الى حين استكمال الفحوصات الطبية، إذ أن اللجنة التابعة لسلطة السجون لا تعمل هذه الأيام، والوضع الصحي للشيخ صيّاح يحتاج لعناية خاصة. وألقى الشيخ صيّاح الطوري كلمة شكر فيها الحضور، وقال إن قرية العراقيب امانة بعنقي وهي امانة من جيل الى جيل. ففي العام 2010 قلت للقيادات، بعد أول وثاني هدم، أنهم لو هدموا العراقيب 99 مرّة، سأبنيها للمرّة الـ100، ولكنهم حتى اليوم هدموا 133 مرّة ونحن بنيناها 134 مرّة، ونحن نصر على صيانة الأمانة ولن نخونها". وفقًا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242414.13
BTC
0.52
CNY