الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

أمراض الخريف.. تعرّفوا عليها مع العرب.كوم

كل العرب
نُشر: 26/09/18 14:36,  حُتلن: 14:34

خلال فصل الخريف يزيد انتشار الفيروسات واحتمال انتقالها

استقبلنا فصل الخريف بألوانه المميزة وأجوائه الخاصة، لكنه يحمل معه أيضًا بعض الأمراض التي يزيد خطر التعرض لها، حيث قد يزيد انتشار الفيروسات واحتمال انتقالها. ومن هنا تنبع أهمية الوقاية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتصدّي لها.


صورة توضيحية

ولأنّ جسم الانسان معجزة الهية، فإنّه مع بداية كل موسم يضبط جهاز المناعة نفسه استعداداً للتغييرات التي يمكن أن تحصل في هذه الفترة والتصدي للأمراض، لكنه في موسم الخريف يتحضّر لهذه التغييرات بشكل أقوى من أي وقت آخر.

الأمراض الأكثر شيوعاً في الخريف
حساسية الخريف:
تعتبر حساسية الخريف من أنواع الحساسية الشائعة التي تصيب كثراً تماماً كحساسية الربيع. حتى أن الأعراض المترافقة معها تشبه إلى حد كبير تلك المصاحبة لحساسية الربيع، وأبرزها سيلان الأنف والحكاك في العينين وذرف الدموع والعطس والسعال والزكام.

الزكام الموسمي:
على عكس ما يتصور كثر، لا يعتبر فصل الشتاء الموسم الذي نصاب فيه بالأنفلونزا والزكام حصراً، بل في الواقع يشكل موسم الخريف الانطلاقة الأساسية لهذا النوع من الأمراض. فمع الهبوط المفاجئ في درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف، يُتاح المجال للفيروسات للانتشار أكثر فأكثر. لكن في ما يتعلّق بالأنفلونزا، فمما لا شك فيه أن اللقاح المتوافر يسمح بالوقاية منها، خصوصاً للأشخاص الذي يعانون ضعفاً في جهاز المناعة كالأطفال والكبار في السنّ والحوامل.

فيروس نورو:
هو من أكثر الأمراض التي تصيب الأمعاء شيوعاً في موسم الخريف. كما أنه من الأمراض المعدية التي تنتقل سريعاً وتختلف حدّتها وخطورتها باختلاف الأشخاص. أما أبرز أعراضه التي من الضروري ملاحظتها ومواجهتها في أسرع وقت ممكن منعاً لتفاقمها فهي الإسهال والغثيان والتقيؤ والمغص وتقلصات المعدة.

متلازمة رينود Raynaud:
يبدو أن متلازمة رينود من الأمراض التي ترتبط بموسم الخريف بشكل خاص لأن أعراضها الأكثر حدةً كتراجع دفق الدم والتنميل في الأطراف والتورّم في الأصابع واليدين وانتفاخ الوجه، تكاد لا تكون ظاهرة في موسمَي الربيع والصيف. كما تظهر مع متلازمة رينود أعراض حادة في فصل الشتاء، لكن يبقى موسم الخريف الفترة التي يحصل فيها المزيد من الانزعاج والألم بسببه. صحيح أن المرض لا يختفي في باقي أيام السنة، لكنه في فصل الخريف أكثر شيوعاً وتبدو أعراضه أكثر وضوحاً وحدةً.

مقالات متعلقة