الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

انتخابات الناصرة: انتهى الشوط الأول/ بقلم: نبيل عودة

نبيل عودة
نُشر: 01/10/18 13:31,  حُتلن: 13:51

نبيل عودة:

تنظيما لا يقوى على ترشيح ممثل له للمنافسة في انتخابات الناصرة، هو بنيان تهاوى، حتى بلا تسانومي

اعتماد حركة سياسية مثل الجبهة على وليد عفيفي ليعوضهم عن مجدهم المتهاوي، سيدفنهم بدون جنازة رسمية

ترشيح وليد عفيفي هو اشبه بزراعة قلب جديد لجسم الجبهة الذي يعاني من قصور في نشاط القلب

الإعلانات الدعائية لوليد عفيفي تضليل وتجاوز للمنطق البسيط .. هل تقبلها الجبهة؟

الآن أصبح واضحا ان الجبهة قدمت قربانا قد يكلفها مستقبلها السياسي كله. الغباء الذي الغت به مرشحها للرئاسة، السيد مصعب دخان، له اسقاطات عديدة، من أهمها انها تنظيم بلا شخصية يمكن ان تعتمدها للمنافسة الانتخابية. وان الجبهة ليست أكثر من بقايا تنظيم لعب دورا مركزيا في حياة الناصرة وانعكس دور الجبهة قطريا في كل البلدات العربية، واليوم يمكن القول، ان الجبهة رجعت لحزبها الشيوعي بخفي حنين. تنظيما فاشلا، متفككا، لا يقوى على ترشيح ممثل له للمنافسة في انتخابات الناصرة، وواقع الجبهة في سائر البلدات العربية لا يسر البال، ولا يفرح مؤيدا ولا صديقا ولا مصوتا سابقا، بل بنيان تهاوى، حتى بلا تسانومي، بل بفعل عوامل ذاتية تراكمت بالأخطاء والتصرفات العشوائية والفشل القيادي والفساد الإداري، التي أبعدت التنظيم عن الجمهور، وابعدت إدارة بلديتهم ورئيسها عن التواصل مع المواطنين في الناصرة، دون ان يصححوا مسارهم، رغم اني لم اوفر نقدي الإيجابي متوهما انهم قد يعودون لوعيهم، لكنهم مغرورين ، قطعوا صلتهم مع الجمهور، اغلقوا على انفسهم الأبواب، اصبح لقاء رئيس بلديتهم اصعب من لقاء الرئيس ترامب. باتوا يحلمون بالأمجاد، وها هم اليوم يوكلون وليد عفيفي ليعوضهم عن بعض مجدهم المتهاوي. لكنه خيار سيدفن جبهتهم بدون جنازة رسمية. حقا "ماذا ستصنع الماشطة بالشعر العفش"؟!

ظلت ظنونهم انهم القوة المركزية المحركة لمدينة الناصرة، حتى أيقنوا ان ما قاله نبيل عودة من اللحظة الأولى ان مصعب دخان لن يكون مرشحهم، وهناك رفض من قيادات الجبهة والحزب الشيوعي لمصعب دخان من رؤيتهم انه غير مناسب ليمثل الجبهة، بل وقال أحد كبار الجبهويين ان "ترشيح مصعب دخان لن يمر الا على جثتي"!! فطرحوا في البداية فكرة "مرشح توافقي"، سخرت من فكرتهم وكنت على علم كامل بنهجهم لعزل مصعب دخان، واتهموا صديق لي من قرية الرينة بانه عميل لنبيل عودة لأنه نقل لي معلومات يقينية عن خطط قادة الجبهة. بل كتب مروج تافه ان "ترشيح مصعب دخان يرعب علي سلام" .. أضحكنا، طيب الله أيامه لنضحك دائما من أفكاره. ولكن الصورة كانت واضحة مع اقناع وليد عفيفي ان يرشح نفسه ليصبح مرشحا توافقيا، وبحالة انسحاب سائر المرشحين أصبح هو مرشح الجبهة رسميا. انه موت سريري لفكر التنظيم الجبهوي الذي فشل في طرح مرشحا من بين صفوفه، لن ينقذه وليد عفيفي في الناصرة او امثاله في سائر البلدات العربية. بل انا على قناعة ان مصعب دخان لم يكن له امل بالفوز بالمنافسة، لكنه خشبة انقاذ، على الأقل للتنظيم الجبهوي السياسي في الناصرة. الآن فات السبت...

ترشيح وليد عفيفي هو اشبه بزراعة قلب جديد لجسم الجبهة الذي يعاني من قصور في القلب. على امل ان القلب المزروع يعيد العافية للجسم المريض. لكن هيهات...

اليوم اراجع إعلانات وليد عفيفي. تفاجأت ان أحد اعلاناته قد حذف بعد ساعة من الصاقه. تعرفون السبب /الفضيحة؟ الإعلان عبارة عن صورة لشخص يطلق النار، ونص يقول " علي سلام عندك حل للعنف؟" وطبعا صورة علي سلام. السؤال لماذا أسقط إعلانكم عن لوحات الإعلانات بعد نشره بأقل من ساعة يا وليد ويا جبهة؟

تبين ان الصورة مأخوذة من حادث عنف وقع في دير الأسد، استعملوا الصورة بقلة عقل للتشهير بعلي سلام، ربما أيضا يجب اتهام علي سلام بالجرائم التي ارتكبت في الولايات المتحدة ضد السود وضد طلاب مدارس. من لا يصدق ليتصل بي لأرسل له الصورة، امتنع عن نشرها للحفاظ على جو انتخابي نظيف وليس ملوثا!!

ثانيا وليد عفيفي نشر اعلانان يقول "احترام المدرس" .. عزيزي وليد، هل لديك أي مدرس اشتكى من عدم احترامه كانسان أولا ومواطن نصراوي ثانيا ومربي للأجيال ثالثا من بلدية الناصرة ورئيسها علي سلام؟ ام أنك تحاول هنا دس السم بالدسم ؟.. لا تظن أنك المبصر الوحيد في بلاد عميان!!

اعلان آخر لوليد عفيفي مثير للاستهجان، ويثبت ان وليد عفيفي لا يعيش في الناصرة الا بجسده، يطالب بإسكان للأزواج الشابة. منطق سليم للوهلة الأولى، لكنه منطق مريض ومضلل، لأن بلدية الناصرة منذ فترة رئاسة رامز جرايسي للبلدية، وحين كان علي سلام قائما بأعمال رئيس البلدية، باشرت ببناء حيين كبيرين، حي الجليل قرب مفرق صفورية، وحي كبير آخر على طريق العفولة القديم، وتوجد يا وليد الاف المساكن التي تنتظر المشترين لها. وخاصة الأزواج الشابة الذين لهم امتيازات خاصة. فهل تسقط هذا الشعار المضلل أيضا وتعتذر عن نشره؟

وشعار آخر يفضح اهداف وليد من رئاسة البلدية.

شعار "الناصرة تستحق محطة مركزية".

أولا هل تخوض الانتخابات للرئاسة من اجل بناء محطة مركزية لتوقف بها باصاتك؟ هل تعلم كم تكلفة هذا المشروع لكي توفر على نفسك مواقف للباصات؟ هل أجريت حسابا اوليا عن ثمن الأرض وتكلفة بناء محطة لا أحد ينكر أهميتها، لكني لا أرى حتى اليوم ضرورتها بسبب أوضاع مدينة الناصرة التي تعاني من ضائقة كبيرة ومن عدم وجود ارض يمكن ان تكون مناسبة لمحطة، الا إذا كان الهدف موقف باصات مجاني لا يكلف شركتك شيئا، لا ثمن الأرض ولا ثمن المبنى؟

هل مشروعك اذن بناء تلك المحطة على حساب تطوير مدينة الناصرة؟ ومن سيستفيد من تلك المحطة؟ وأين يمكن ان نتخيل مكانها في مدينة مكتظة بالسيارات والأبنية وتفتقد لمساحات ارض مناسبة لمحطة؟ افهم أنك تريد ساحات لمواقف الباصات، انت تسميها محطة مركزية، وستكون موقفا للباصات فقط، انا لا أرى أهميتها الآن، ولا أرى ان لها ميزانية الا اذا تكرمت بإقامتها على حسابك، فلديك مواقف تنطلق منها الباصات، والمحطة لن تغير من هذا الواقع الا بأن توفر لك مواقف مجانية .. رجاء أسقط أيضا هذا الشعار.

طبعا ننتظر برنامج الجبهة، واعتقد أني احفظه غيبا، قبل ان اقرأه، الكلام لا يكلف. لكن رجاء من القراء، اقرأوا البرنامج، وحاسبوهم على ما لم ينفذوه من كل برامجهم السابقة المكررة اليوم أيضا .. لأنهم يكررون ما لم ولن ينفذوه!

امر أخير، كل الهيئات التي أعلنت دعمها لوليد عفيفي هم جنرالات بلا جنود، شلة طرب تروج تسويقا لنفسها اولا. شباب التغيير خرجوا من بطن الجبهة هربا من تصرفات قادة حزبهم ويعودون اليهم مثل العروس التي تخجل من ليلة الدخلة.. بعد ان تفكك تنظيمهم ايضا وغادره معظم الأعضاء، قائمة التجمع تكافئ الجبهة التي كافأتها بثلاثة مقاعد في الكنيست ضمن القائمة المشتركة، طبعا ليس بلا ثمن كبير من عزمي بشارة، في الوقت الذي اعطت استطلاعات الرأي للتجمع في انتخابات الكنيست ما يقارب 60 ألف صوت، أي لن يدخل أي عضو كنيست من التجمع للكنيست، عزمي بشارة أمن من قطر دخول ثلاثة أعضاء. ليتني أستطيع ان اكشف ما اعرف عن الطريقة التي ضمنت ادخال ثلاثة أعضاء كنيست من التجمع في القائمة المشتركة، رغم انه كحزب أنهى تاريخه. وترشيحهم بالمشتركة مرة أخرى يعني ان نعمل من اليوم على اسقاطها، لأن فقدت ابسط شروط مصداقيتها !!

مبروك عليك يا وليد كل الفاشلين، لكن لا تستهتر بوعي أبناء الناصرة. لن تضللهم لأنهم يرون الحقائق أفضل من رؤيتك لها!! 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


مقالات متعلقة