الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

عزيزي الرجل:كن قائداً ناجحاً بثلاث خطوات بسيطة

كل العرب
نُشر: 08/10/18 14:09,  حُتلن: 14:15

 انجح القادة اليوم لديهم رؤية قوية ومساع دائمة لتمكين فريقهم بأكمله من أن يكون لهم رأي وصوت واضح

قد يخشى الكثيرون تولي مسئولية القيادة خشية منهم من أن يصيبوا بالفشل ولا يستطيعون أن يكونوا قادة ناجحين قادرين على تولي المهام الصعبة والنجاح بالفريق أو المؤسسة أو حتى المنزل الذي يتولى قيادته .
ولكن لكي تكون قائدا ناجحا أمر غاية في السهولة، بالطبع يحتاج إلى تحدي الذات والكثير من المجهود، ولكن بمجرد الإلتزام بتلك الخطوات الثلاثة البسيطة ستحقق مبتغاك بكل سهولة.


صورة توضيحية 

 استمع أكثر
في اللحظة التي تقررفيها أن تقوم بقفزة في حياتك المهني وتصبح رجل أعمال، وصاحب شركة ومديرها، عليك ان تدرك ان الإدارة وان تكون قائدا ليس بأمر سهل ولا يقتصر الأمر أن ترتدي بذل رسمية باهظة وان تأتي في وقت متأخر إلى المؤسسة، بل انت بتلك الخطوة قد بدأت عدد كبير من المسئوليات التي ألقيت عليك والتي لا حصر لها.

كن واضحا

هل سبق لك أن تعاملت مع مدير لم يكن من السهل التنبؤ بردود أفعاله؟ وهذا يعني أنك لم تكن تعرف أبدا ما هو رد فعله إذا ذهبت إليهم بسؤال أو اقتراح؟ إذا، إذ لم تكن واضح 100 في المئة خلال تعاملك مع أعضاء فريقك وصريح في حديثك وواضح في اسلوبك وصريح في معلوماتك، فإنهم سيبذلون قصارى جهدهم حتى يتجنبون التواصل معك و التعامل معك.
فإذا خسرت تلك النقطة – خسرت التواصل مع اعضاء فريقك- فإنك ستكون خسرت أهم و أضمن وسيلة للنجاح في مهمتك كقائد .

أمنح لفريقك صوتا
من المهم أن تعطي لفريقك صوتا ورأي في سياسيات الشركة والمشروعات، وذلك من خلال السماح لأعضاء فريقك بالتحدث والتعليق على كافة الخطوات التي تقوم بها المؤسسة، وذلك من خلال عقد اجتماع اسبوعي او نصف شهري يتم التعليق فيها من قبل الجميع على كافة المشروعات السابقة و الحالية و المستقبلية، و التعليق على السياسات الداخلية للشركة بكل اريحة .
حيث أن أنجح القادة اليوم لديهم رؤية قوية ومساع دائمة لتمكين فريقهم بأكمله من أن يكون لهم رأي وصوت واضح، مما يسمح لهم بالمساهمة في الرؤية، فمن خلال إعطاء فريقك صوتا، يمكنك تمكينهم للمساهمة في نمو شركتك.

مقالات متعلقة