الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

الديموقراطيون ينتزعون مجلس النواب بأغلبية ساحقة وزعيمتهم تتوعد ترامب

كل العرب
نُشر: 07/11/18 07:57,  حُتلن: 13:11


الديموقراطيون يستعيدون الغالبية في النوب

وفقا للنتائج الأولية نقلتها شبكات تلفزيونية لانتخابات التجديد النصفي أن السيطرة في الكونغرس الأميركي ستكون منقسمة العام المقبل بين الديموقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب (435 مقعداً) والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ (100 مقعد).

حيث ان الجمهوريين سيحصلون على 50 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 39 للديمقراطيين ولم يحسم 11 مقعدا. وأشارت تقديرات الشبكة الأميركية إلى أن الديمقراطيين سيحصلون على 229 مقعدا في مجلس النواب مقابل 206 للجمهوريين. وسبق ذلك إعلان محطة "فوكس نيوز" أن الديمقراطيين في طريقهم للفوز بمجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي، بعد أن كان الجمهوريون يسيطرون عليه منذ انتخابات 2016.

ومن ناحيتها، أفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأنّ الجمهوريين حصدوا حتى الساعة 50 مقعداً في مجلس الشيوخ مقابل حصول الديمقراطيين على 42 مقعداً. أمّا في ما يتعلق بمجلس النواب، فأشارت إلى أنّ الجمهوريين حصلوا على 153 مقعداً، في حين أنّ الديمقراطيين حصلوا على 151.

وستصعب سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب مهمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في العامين المقبلين من ولايته فيما يخص إقرار بعض التشريعات التي يسعها إليها في مجال الهجرة والرعاية الطبية. ووعدت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي الثلاثاء بفرض "ضوابط ومحاسبة" من جديد على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكدة في الوقت نفسه أن حزبها لن يشن حربا على الجمهوريين بعدما استعاد السيطرة على مجلس النواب.

وأعلنت بيلوسي خلال مؤتمر صحافي عقدته بعد انتقال السيطرة في مجلس النواب إلى الديموقراطيين في الانتخابات التشريعية النصفية "الأمر اليوم يتخطى الديموقراطيين والجمهوريين. الأمر يتعلق بترميم الضوابط والمحاسبة التي نص عليها الدستور على إدارة (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب"، متعهدة في المقابل بـ"العمل على حلول تجمعنا، لأننا سئمنا جميعا الانقسامات وكانت أغلقت أولى مراكز الاقتراع في الانتخابات النصفية أبوابها الثلاثاء في نهاية نهار انتخابي طويل اتّخذ منحى استفتاء على أداء ترامب بعد عامين على فوزه المفاجئ بالرئاسة.

أول أميركية من السكان الأصليين تدخل الكونغرس

أصبحت شاريس ديفيدز الثلاثاء أول امرأة أميركية من السكان الأصليين تنتخب للكونغرس عن ولاية كنساس بعد فوزها على المرشح الجمهوري كفين يودر، وفق ما توقعته شبكات تلفزيونية أميركية.
وديفيدز البالغة 38 عاما محامية متمرنة ولاعبة فنون قتالية سابقة، كما أنها أعلنت سابقا عن كونها مثلية جنسيا في ولاية تعرف بانها محافظة تقليديا.
مسلمتان في الكونغرس.. تعرّفوا إلى الهان عمر ورشيدة طليب
اختار الناخبون الاميركيون امرأتين مسلمتين تنتميان الى الحزب الديموقراطي لدخول الكونغرس الثلاثاء، وفق شبكات تلفزيونية، في خطوة تاريخية أولى في الولايات المتحدة حيث الخطاب المعادي للمسلمين في تصاعد.
وفازت الهان عمر وهي لاجئة صومالية بمقعد في مجلس النواب عن منطقة ذات غالبية ديموقراطية في ولاية مينيسوتا، حيث ستخلف كيث اليسون الذي كان بدوره أول مسلم تم انتخابه في الكونغرس.
وتمكنت رشيدة طليب العاملة في مجال الحقل الاجتماعي والمولودة في ديترويت لأبوين فلسطينيين مهاجرين من الفوز ايضا بمقعد في مجلس النواب، دون أن تتواجه مع منافس جمهوري في منطقتها. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258276.00
BTC
0.51
CNY